يشهد بيت الحرفيين في الأحساء إقبالاً ملحوظًا من المتدربات على تعلم حرفة الفخار، وذلك في إطار جهودهن للحفاظ على هذه الحرفة العريقة من الاندثار.
وتحت إشراف مدربة متخصصة، تقدم أكاديمية الحرفيين دورات تدريبية منتظمة، مما أسهم في زيادة الإقبال على تعلم هذه الحرفة.
أخبار متعلقة مع أمطار خفيفة.. استمرار الموجة الحارة على الشرقيةمحافظ الأحساء ينوه بدعم القيادة غير المحدود لوزارة العدلوأكدت زينب البقشي، مدربة صناعة الفخار، أن سوق الحرفيين يستقبل أعدادًا كبيرة من المتدربات الراغبات في حضور الدورات التدريبية التي تُقدم شهريًا.


.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أيادي نسائية تعيد تشكيل تراث الفخار في الأحساء أيادي نسائية تعيد تشكيل تراث الفخار في الأحساء var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });تطوير صناعة الفخار
أشارت إلى أن الأحساء اشتهرت بحرفة الفخار منذ القدم، وتخشى من اندثارها في الوقت الحاضر، إذ لا يوجد سوى عدد قليل من الحرفيين الذين يمارسونها، لذلك حرصنا كل الحرص المحافظة عليها وعلى تطويرها والمساهمة في استمرارها والعمل على توريثها للأجيال المقبلة.زينب البقشي، مدربة صناعة الفخار
وأضافت أن الأدوات الأساسية المستخدمة في صناعة الفخار تشمل الطين الجاهز أو الطين الطبيعي من أرض الأحساء، بالإضافة إلى العجلة الكهربائية التي حلت محل العجلة اليدوية المستخدمة في الماضي. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أيادي نسائية تعيد تشكيل تراث الفخار في الأحساء
إقبال كبير
أوضحت البقشي أن هناك إقبالًا كبيرًا من المتدربات من مختلف الأعمار على تعلم صناعة الفخار، حيث تسعى الأكاديمية إلى استهداف جميع الفئات العمرية من الذكور والإناث.
وأكدت أن تعلم هذه الحرفة يساهم في العلاج النفسي واكتساب مهارات جديدة وتنمية المواهب، حتى لو اقتصر الأمر على اكتساب المعلومات فقط.
قالت رحمة البقشي، حرفية صانعة أكواب، إنها تعلمت حرفة الفخار بالعجلة الكهربائية لزيادة إنتاجها، وأكدت أهمية استمرار هذه الحرفة وعدم اندثارها، حتى أنها تفكر في تعليمها لأبنائها.رحمة البقشي
وأعربت عن فخرها بصناعة الفخار، وأشادت بدور المدربة زينب في تعليمها هذه الحرفة.أساسيات الحرفة
قالت المتدربة زهراء الجمعة إنها حرصت على حضور دورة صناعة الفخار لتعلم أساسيات هذه الحرفة، بما في ذلك أنواع الطين وألوانه وكيفية استخدامه في صناعة أدوات قابلة للشرب والأكل. زهراء الجمعة
وأضافت أنها استفادت كثيرًا من جهود المدربة التي كانت تعمل معهن بكل خطوة وتصحح أخطاءهن.
وأكدت الجمعة أنها انضمت إلى هذه الدورة لشغل وقت فراغها وتطوير مهاراتها واكتساب هذه الحرفة على المدى البعيد.
ووجهت الجمعة رسالة إلى كل من يرغب في شغل وقت فراغه بتعلم هذه الحرفة الجميلة والسهلة التي تناسب جميع الأعمار.
كما دعت إلى تعليم الأطفال هذه الحرفة وغيرها من الحرف اليدوية المختلفة للمساهمة في استمرارها مع الأجيال القادمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس محمد العويس محمد العويس الأحساء بيت الحرفيين صناعة الفخار صناعة الفخار هذه الحرفة article img ratio

إقرأ أيضاً:

أيادي «الشارقة الخيرية» تدعم 118 مشروعاً للأسر المنتجة

الشارقة: «الخليج»
أسهم مشروع «الأسر المنتجة» الذي تنفذه «جمعية الشارقة الخيرية» في توفير 118 فرصة عمل خلال النصف الأول من عام 2024، لفاقدي العمل المدرجين ضمن برامج المساعدات الخارجية، في إطار رؤيتها لرفع أعداد المشاريع التي تخدم الاستدامة وتمكّن المستفيدين من الاعتماد على أنفسهم.
وقال خالد حسن آل علي، مدير إدارة المشاريع والعون الخارجي بالإنابة، إنه تم إنفاق 1.3 مليون درهم، لتوفير المعدّات والأدوات التي تفي باحتياج المستفيدين من مشروع الأسر المنتجة، الذي يستهدف مساعدة هذه الفئات القادرة على العمل، بتسليمهم الأدوات التي تخصّ الحرفة التي يجيدونها، لينخرطوا في سوق العمل، ويتحصلوا على احتياجاتهم المعيشية من كسب أيديهم، بدلاً من الاعتماد طيلة الوقت على مساعدات الجهات الخيرية. مشيراً إلى أن المشروع يتضمن مفاهيم وقيماً جليلة إذ تشجع الذين ظلوا مدداً طويلة بانتظار مساعدات المؤسسات الخيرية، على العمل والكدّ، ليصبح دور العمل الخيري، الارتقاء بالإنسانية وصون كرامة المعوزين، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتوفير مبالغ ضخمة من التبرعات وتحويلها لتنفيذ مشاريع جديدة في مناطق أشد احتياجاً.
وأوضح آل علي، أنه جرى توفير 1018 فرصة عمل تضمنت 620 آلة خياطة، تسلّمتها النساء اللاتي يجدن مهنة التطريز والحياكة، استطعن بها العمل وتحقيق الكسب المادي الذي يعفّ أيديهنّ عن السؤال وانتظار مساعدات المؤسسات الخيرية.
كما تكفلت بتوفير 119 عربة تنقل للعاملين بمهنة السياقة، لتكون مهنتهم في نقل الركاب والبضائع. إلى جانب التكفل ببناء 28 مزرعة لتربية الأغنام، و19 مزرعة للأسماك، و27 قارباً للعاملين بصيد الأسماك في المناطق الساحلية. وبناء 35 طاحونة وتسليمها لمستحقيها الذين يمكنهم العمل عليها.
كما شملت جملة المشاريع الإنتاجية دعم 56 مزارعاً، بمشاريع الإنتاج الحيواني، و24 محلاً للعاملين بمبيعات التجزئة. و11 منحل عسل. و60 مشروعاً تنوعت بين مغاسل السيارات ومعصرة قصب السكر، و21 مشروع شتلات زراعية لدعم الفلاحين العاملين بحرفة زراعة الشتلات وبيعها.
ودعا آل علي، المتبرعين إلى تقديم المزيد من الدعم لمشروع «الأسر المنتجة»، مبيناً أن الجمعية لديها الكثير من مشاريع دعم الأسر المتعففة التي تسعى لتنفيذها بين الفئات المستحقة في 110 دول.
متوجهاً بالشكر للمحسنين والمشاركين في دعم المشاريع، وإلى وزارة الخارجية وسفارات الدولة في البلدان المشمولة بالمساعدات.

مقالات مشابهة

  • أيادي «الشارقة الخيرية» تدعم 118 مشروعاً للأسر المنتجة
  • فيديو| تصدير اللوز القطيفي يرفع سعره محلياً والطلب الخليجي في ازدياد
  • صندوق الاستثمارات يؤسس شركة "قَصص" لتطوير تجارب تفاعلية تجسد تراث المملكة
  • الأحساء.. 8 حالات تبرع بالأعضاء تنقذ أرواحًا خلال 8 أشهر
  • تراث صوفي وفلكلور مصري للإنشاد الديني بأوبرا الإسكندرية.. غدًا
  • أول توثيق للمأساة السودانية بقلم ناشطة نسائية
  • العمانيون ينعشون موسم صرم الأحساء
  • فعالية نسائية في مديرية الحيمة الداخلية بمحافظة صنعاء احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • ”مجتمع موهوب“.. حاضنة للإبداع والابتكار للطلبة الموهوبين في الأحساء
  • طلاب الأحساء يقدمون 76 ابتكارًا لحل الاستدامة البيئية والسياحية