نظمت مديرية العمل بمحافظة الإسكندرية ، زيارة لمتابعة فعاليات ختام الدورة التدريبية المجانية المنفذة لذوي الهمم تحت إشراف إدارة الموارد البشرية بالفندق وإدارة التدريب المهني بالمديرية، والتى يستفيد منها 6 شباب ، وذلك تفعيلاً لبروتوكول التعاون الموقع مع الفندق لتدريبهم على مهن: تحضير الأغذية والمشروبات، والمغسلة ، والأمن واعمال مهنية بالتعاون مع إدارة الفندق ، و يمنح المتدربين من ذوي الهمم خلال التدريب مجموعة من المزايا منها الحصول على شهادة معتمدة من قبل وزارة العمل تفيد اجتياز التدريب وتؤهلهم للحصول على فرص عمل لائقة ومناسبة لدرجات إعاقتهم ، وكذلك تعيين المتميزين من المتدربين من تلك الفئة بالفندق.

وذلك فى إطار دور المديرية فى تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بشأن دمج ذوى الهمم فى سوق العمل من خلال تدريبهم وتشغيلهم بالمنشآت ، وأيضاً لتطبيق أحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ، وقانون ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 بشأن استيفاء المنشآت التي يعمل بها 20 عاملاً فأكثر لنسبة الـ 5 % من بين إجمالى عمالها من ذوى الهمم ، ومتابعة تشغيلهم داخل كافة المنشآت وتمتعهم بكافة الحقوق التى كفلها لهم القانون.

وقال المهندس محمد كمال وكيل مديرية العمل بالإسكندرية، إن تلك الجهود التي تقوم بها المديرية تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل محمد جبران لمديريات العمل بالمحافظات ، بالاهتمام بتطوير منظومة التدريب المهني خاصة في المجالات الفنية ، مع الاهتمام بصفة خاصة بذوي الهمم ودمجهم فى سوق العمل تماشيًا مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتأهيل الشباب من تلك الفئة على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج ، وكذلك توفير فرص عمل لائقة لهم داخل المنشآت ومتابعة تشغيلهم من خلال الأجهزة التابعة للمديريات.

وأضاف وكيل المديرية أنه جرى الانتهاء من تدريب الدفعة الأولى وتسليمهم شهادات معتمدة ، كما يجري استخراج شهادات قياس مستوى المهارة وكارنيه مزاولة الحرفة لهم مجانا من قبل المديرية.

كما أن المديرية تعمل على توفير فرص عمل لهم بالفنادق خاصة بعد اكتسابهم الخبرة اللازمة للعمل ، وشارك فى الزيارة داليا عبد المجيد باحث بإدارة التدريب ، وعماد حارس مدير مجمع تفتيش شرق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة العمل مجال الفندقة القيادة السياسية أحكام قانون العمل قانون العمل

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي تُخرج الدفعة الأولى من دبلوم “استشراف الجاهزية المستقبلية”

 

شهد سعادة اللواء أحمد محمد رفيع، مساعد القائد العام لشؤون الإدارة في شرطة دبي، تخريج الدفعة الأولى من الدبلوم المهني لاستشراف الجاهزية المستقبلية، الذي نظمته شرطة دبي مُمثلة في مركز استشراف المستقبل، بالتعاون مع جامعة الشارقة والإدارة العامة للتدريب.
وسلم سعادة اللواء أحمد محمد رفيع، الشهادات إلى الخريجين البالغ عددهم 29 خريج من مختلف الإدارات العامة ومراكز الشرطة، بحضور العميد الشيخ محمد عبدالله المعلا، مساعد القائد العام لشؤون التميز والريادة بالوكالة، والعميد الدكتور صالح الحمراني، مدير الإدارة العامة للتميز والريادة بالنيابة، والعقيد الدكتور حمدان أحمد حمدان الغسيه، مدير مركز استشراف المستقبل بالوكالة، ونائبه بالوكالة المقدم عمر خليفه بالعبيدة السويدي، ومديري الإدارات الفرعية ورؤساء الأقسام بالمركز، وعدد من الضباط والمدنيين.
وأكد اللواء أحمد رفيع أن استشراف المستقبل في العمل الشرطي أصبح يلعب دوراً مهماً في عملية صنع القرار والتنبؤ الأمني، واستباقية الحد من الجريمة، ومعرفة تطور المؤشرات، وكيفية وضع السيناريوهات التي تُمثل أحد أدوات استشراف المستقبل.
وقال اللواء أحمد رفيع إن مثل هذه البرامج المهنية التخصصية تمثل الأرضية الصلبة لصنع القرار، والتنبؤ بالمتغيرات، مما يعزز القدرات الأمنية على فهم المشاكل وطرح الحلول والتدخل المُبكر لاحتواء التداعيات والتصدي للأزمات.
ومن جانبه، قال العقيد الدكتور حمدان الغسيه، إن شرطة دبي تسعى دائماً إلى تأهيل منتسبيها في مجال استشراف المستقبل لتوفير الكوادر التخصصية، مما يساعد على إحداث نقلة نوعية في العديد من المجالات المهمة خاصة في عملية صنع القرار، والتخطيط، والتنبؤ، والإنذار المبكر، وغيرها من المجالات المهمة اللازمة لمواجهة التحديات، والسيطرة على المتغيرات.
وأوضح العقيد حمدان الغسيه أن الدبلوم المهني لاستشراف الجاهزية المستقبلية يهدف إلى اكساب المُنتسبين المعارف الأساسية، والأساليب الاستشرافية، والحسابات الكمية والكيفية، التي تمكنهم من تحليل المتغيرات الأمنية، وتفهم أبعاد الظَّواهر المجتمعية لتعزيز القدرات التخطيطية، بالإضافة الى تعريفهم بأهمية النظريات المستقبلية التي يمكن أن تستخدم في مختلف الأعمال الشرطية.


مقالات مشابهة

  • شرطة دبي تُخرّج الدفعة الأولى من دبلوم «استشراف الجاهزية المستقبلية»
  • الأورمان تسلم سماعات طبية مجانية لذوي الهمم بقرى بني سويف
  • «معلومات الوزراء»: مصر أصبحت دولة رائدة في مجال الشمول المالي
  • شرطة دبي تُخرج الدفعة الأولى من دبلوم “استشراف الجاهزية المستقبلية”
  • «القومي لذوي الإعاقة»: نسعى إلى تعزيز وتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة
  • تخريج دفعتين في "أكاديمية مسقط للضيافة"
  • وزارة العمل تتابع برامج التدريب المجانية على مهن يحتاجها السوق لفتيات الجيزة
  • وزارة العمل تتابع برامج التدريب المهني على "الخياطة" بالجيزة
  • «القومي للإعاقة» يشارك في احتفالية تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية
  • اختتام ورشة تدريب مدربين في مجال انتاج البذور بعدن