نظمت مديرية العمل بمحافظة الدقهلية، ندوة تثقيفية بعنوان "دور الحضانة ورعاية الطفولة"، داخل مصنع عقل للصناعات المغذية للسيارات، لتعريف العاملين بالحقوق والواجبات المستحقة للعاملين والعاملات التي أقرها لهم قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ، والقرارات الوزارية المنفذة له.

وذلك بحضور 17 عامل وعاملة، فى إطار سعى المديرية لتعزيز علاقات العمل بين طرفى العملية الإنتاجية والتعريف بالحقوق والواجبات التى نصت عليها أحكام القانون والقوانين ذات الصلة ، لتنظيم العمل والإنتاج ، فى قطاعات العمل المختلفة داخل المحافظة ، وكذلك قيام الأجهزة التابعة للمديرية من خلال مكتب السلامة والصحة المهنية ببلقاس بالقيام برصد تسرب غازات داخل شركة لمستحضرات التجميل بمنطقة جمصة.

وجرى الانتقال إلى مقر الشركة وتبين إصابة 8 أشخاص باختناق بعد استنشاق الغاز إصابتهم بضيق تنفس ، وبتحليل أسباب الحادث تبين أن الغاز المستنشق هو غاز ثاني أكسيد الكربون المتسرب من طفايات الحريق ، أثناء تدريب العاملين على مكافحة الحرائق داخل المنشأة ، وحضرت سيارات الإسعاف لمقر الشركة ، وتم إسعاف المصابين داخل الشركة ، والمتابعة لحين تحسن حالتهم وانتظام التنفس بشكل طبيعى.

وقال أحمد رجائى وكيل مديرية العمل بالدقهلية، إن تلك الجهود التى تقوم بها المديرية من خلال الأجهزة التابعة لها من الإدارات والمكاتب ، تأتى فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران ، فى التأكيد على أهمية دور مديريات العمل ، في تنفيذ خطة الوزارة خاصة داخل مواقع العمل بالمحافظات ، وأهمية  التواصل مع المواطنين مُتلقي الخدمة من الوزارة ، والاستماع إلى مطالبهم والإيمان بدور وزارة العمل في التعامل مع العمال وأصحاب الأعمال بشكل متوزان، بترسيخ ثقافة الحقوق والواجبات، في إطار بيئة عمل لائقة ومستقرة  ، تتوفر فيها اشتراطات السلامة والصحة المهنية للحماية والوقاية من مخاطر بيئة العمل.

وأضاف وكيل المديرية، أن فعاليات الندوة تضمنت الرد على أسئلة واستفسارات الحضور حول موضوعات الندوة، التى ألقى محاضراتها أيمن عوض ومحمد عصام مفتشين بمكتب عمل طلخا ، بحضور  المدير المسؤول طارق مصطفى عقل.

ونوه إلى أنه تم الاطمئنان على جميع المصابين والتوجيه نحو صيانة أجهزة الإطفاء بشكل دوري لمنع تكرار الحادث ، مؤكداً على إستمرار المتابعة الميدانية للمنشآت ورصد الحوادث ومعاينتها وتحليل أسبابها ، ووضع الاشتراطات والضوابط لمنع تكرار تلك الحوادث فى المنشآت العاملة داخل المحافظة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة العمل شركات الدقهلية قانون العمل قطاعات العمل

إقرأ أيضاً:

الصحة: العقد مع الشركة المقدمة لخدمات “عافية” ينص على إمكانية تمديده لسنة بذات الشروط دون اشتراط موافقتها

قالت وزارة الصحة إن العقد المبرم مع الشركة التي تقدم خدمات التأمين الصحي للمواطنين (عافية) ينص على إمكانية الوزارة تمديد العقد لمدة سنة بعد انتهاء مدته الأصلية بذات الشروط والأسعار ودون اشتراط موافقة الشركة على التمديد.

وأضافت الوزارة في بيان على حسابها بمنصة (اكس) اليوم الاثنين انه وبالتالي فإن مدة العقد بالنسبة للوزارة بعد تفعيل هذا البند تعد مستمرة بقوة القانون حتى تاريخ انتهاء مدة التمديد في 16 سبتمبر 2025.

وذكرت أن الشركة تنصلت من التزاماتها ورفضت طلب الوزارة بالتمديد إلا وفق شروطها وخياراتها ومنها زيادة الاسعار واعفائها من بعض الضمانات المالية المنصوص عليها بالعقد وذلك بموجب كتابها الموجهه للوزارة في 14 أغسطس الماضي ما حدا بالوزارة الرجوع الى الجهات المختصة لبيان الإجراءات القانونية في هذا الشأن.

وأوضحت أنه وبعد وصول الرد من ادارة الفتوى والتشريع قامت الوزارة بإصدار القرار بفسخ العقد نتيجة رفض الشركة التمديد وإخطار الشركة بذلك في يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر الجاري.

ولفتت الى أنه بخصوص ما تم تداوله من مستندات منسوبة للشركة في ذات تاريخ قرار فسخ العقد تعلن فيه عن رغبتها بالاستمرار في تقديم الخدمة على خلاف ما أبلغت به الوزارة بكتابها المشار اليه فان هذا الكتاب لا أثر له قانونا حيث جاء بعد ان تم الفسخ وإخطار الشركة بهذا القرار.

وأكدت أن ما قامت به من إجراءات حيال هذا الموضوع غايته الحفاظ على الصحة العامة والمال العام مبينة اهتمامها البالغ بتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين وأن مصلحتهم تظل دائما محل اولوية بتقديم الخدمات بالجودة المطلوبة وضمان حصولهم على الرعاية الصحية التي يستحقونها.

وشددت وزارة الصحة على أنها لن تقبل أن يتم التعامل بصحة المواطنين بتهاون أو المتاجرة بها تحت أي ظرف من الظروف.

وأفادت أن هذا البيان يأتي إلحاقا لبيان الوزارة الصادر الخميس الماضي بشأن توقف خدمات (عافية) وما صاحب ذلك من تناقل معلومات غير دقيقة حول تأخر الوزارة في السير بإجراءات التمديد مع الشركة او عدم قيامها بطرح مناقصة جديدة قبل انتهاء مدة العقد.

وأشارت (الصحة) إلى أن إيضاح الحقائق يأتي التزاما منها بمبدأ الشفافية والمصداقية في نقل المعلومات ولتبيان حقيقة ما تم في هذا الشأن.

المصدر كونا الوسومعافية وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يقرر إحالة واقعة سقوط سيارة ملاكي داخل حفرة للنيابة العامة
  • وظائف للشباب في شركة الإسماعيلية الوطنية للصناعات الغذائية.. التفاصيل
  • 10 صور ترصد توتر اللاعب أحمد فتوح داخل قفص الاتهام خلال محاكمته
  • الصحة: العقد مع الشركة المقدمة لخدمات “عافية” ينص على إمكانية تمديده لسنة بذات الشروط دون اشتراط موافقتها
  • بآخر أيام التطبيق.."اليوم" ترصد مخالفات لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • بآخر أيام التطبيق.."اليوم" ترصد مخالفات لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس - عاجل
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بمنشآت المنيا
  • وزارة العمل تنظم ندوات للتوعية بالإتجار بالبشر والمساواة بين الجنسين بمنشآت الإسماعيلية
  • وزير الإسكان يتفقد بشكل مفاجئ سير العمل بعدد من روافع مياه الشرب والصرف الصحى بمدينة القاهرة الجديدة
  • 15 صورة ترصد اللقطات الأولى لـ حادث تصادم قطارين بالشرقية