واصل معهد بحوث الاقتصاد الزراعي  برامج التدريب الصيفي لطلاب كليات الزراعة بالجامعات المصرية، قامت الوحدة البحثية لمعهد بحوث الاقتصاد الزراعي بمحافظة كفر الشيخ وهى ضمن 16 وحده بحثية منتشرة في 16 محافظة مستوى الجمهورية، بتدريب حوالى 30 طالب وطالبة من قسم الاقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة كفر الشيخ.

و استهدف التدريب التعريف بدور الوحدة البحثية في المشاركة نقل التكنولوجيا المختلفة إلى المزارعين من خلال أجهزة الإرشاد الزراعي عن طريق إجراء التقييم الاقتصادي لهذه التكنولوجيات الزراعية الجديدة قبل تطبيقها وذلك من خلال التعاون مع المعاهد البحثية والمعامل المركزية التابعة لمركز البحوث الزراعية.

وتشمل الدورة على عدة محاور منها عرض للتقارير الدورية في جميع مجالات الإنتاج الزراعي وفقا للمتغيرات المحلية والدولية والتغيرات المناخية، واطلاع المتدربين على الدليل الإحصائي الزراعي لمحافظة كفر الشيخ الذي تقوم بإعداده الوحدة البحثية، وعرض النشرة السعرية لأسعار المنتج والجملة والتجزئة لجميع السلع الزراعية بالمحافظة.

وعرض للدراسات التي قامت بها الوحدة والتي تناولت المشاكل الآنية بالمحافظة من حيث الأسباب وطرق التغلب عليها وتأثيرها الكمي على القطاع الزراعي بالمحافظة، حيث تم التأكيد على دراسة المشكلات الآنية التي تواجه القطاع الزراعي المصري والتوصل إلى حلول تطبيقية لها، والاستغلال الأمثل للموارد الزراعية مما يساعد على تحسين الأداء بالقطاع الزراعي، وزيادة الدخول الحقيقية للمزارعين في المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية التغيرات المناخية كفر الشيخ كلية الزراعة القطاع الزراعي الاقتصاد الزراعی کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

بالصور| اختتام دورة تدريبية لتأهيل 100 باحث عن العمل في تونس بحضور وزيري العمل الليبي والتونسي

ليبيا – شارك وزير العمل والتأهيل بحكومة تصريف الاعمال، علي العابد الرضا، ووزير التشغيل والتكوين المهني التونسي، رياض شوّد، في حفل اختتام الدورة التدريبية وتوزيع الشهادات على 100 باحث عن العمل في تخصصات مطلوبة في سوق العمل الليبي.

وحضر الفعالية مشاركة بشير أبو ظهير، القائم بالأعمال بالسفارة الليبية والسائح امحمد الملحق العمالي بالإضافة إلى وفد من السفارة الليبية بالجمهورية التونسية ووفد عن الوزارة.

وتهدف هذه الدورة وفقاً للمكتب الإعلامي التابع للوزارة إلى تعزيز سوق العمل الليبي وتلبية احتياجات المؤسسات الاقتصادية في مجالات تشخيص وصيانة أعطال السيارات، تقنيات اللحام العادي والصناعي، وتركيب منظومات الطاقة الشمسية.

وفي كلمته، أشاد العابد عن رغبة ليبيا في الاستفادة من التجربة التونسية الرائدة في مجالات التشغيل والتكوين المهني، مشيداً بالتقدم الذي حققته تونس في هذه المجالات.

كما أشاد وزير التشغيل التونسي، بالعلاقات الأخوية العميقة بين البلدين، مؤكداً على أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجالات التكوين المهني وتطوير الكفاءات وتبادل الخبرات. من جهته، أبدى

وشهدت المناسبة جلسة عمل بين الوفدين الليبي والتونسي، حيث تم الاتفاق على عدة نقاط أبرزها تحيين مذكرة التفاهم بين البلدين وتشكيل لجان فنية مشتركة ووضع خطة تنفيذية لربط عروض العمل في المؤسسات الليبية مع الباحثين عن العمل و تبادل الخبرات وتطوير المدربين والمكونين في مجالات التدريب والتأهيل المهني.

يذكر أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تنظيم دورات تدريبية متخصصة وفق احتياجات البلدين، وتوأمة مراكز التدريب، وتبادل المكونين وبرامج الباحثين عن عمل، بالإضافة إلى إدماج الشباب في سوق العمل، ودعم القطاع الخاص، وتعزيز برامج مكاتب التشغيل وخدماتها.

مقالات مشابهة

  • «الحجر الزراعي»: فتح السوق الماليزى أمام صادرات مصر من المانجو الطازجة
  • بالصور| اختتام دورة تدريبية لتأهيل 100 باحث عن العمل في تونس بحضور وزيري العمل الليبي والتونسي
  • مركز البحوث الجنائية والتدريب يختتم دورة تدريبية في التنمية الإدارية
  • مركز البحوث الجنائية يختتم دورة تدريبية في مجال التنمية الإدارية
  • البحوث الزراعية ينظم المنتدى الثقافي العلمي الثاني 16 سبتمبر
  • "التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض صحاري الزراعي الدولي
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض ومؤتمر صحاري الزراعي الدولي
  • تنظيم دورة تدريبية حول صحة الأم والطفل وأهمية اللقاحات في عدن
  • البحوث الزراعية يستقبل وفد جامعة كيوتو اليابانية