في خطوة تعكس سعي الهيئة العامة للرعاية الصحية إلى توفير المزيد من الخدمات الطبية لخدمة مختلف احتياجات المنتفعين، أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية بالأقصر تركيب جهاز Multi component collection system “
+MCS ” , لفصل الصفائح الدموية عن مكونات الدم، بداخل مستشفى طيبة التخصصي ،كخدمة طبية مستحدثة تضاف إلى قائمة الخدمات العلاجية التي تقدمها الهيئة بالمحافظة .

وتمثل الصفائح الدموية إحدى خلايا الدم الصغيرة التي ينتجها النخاع العظمي ، وتساعد تلك الخلايا في تكوين الجلطات الدموية والحد من فقدان الدم عند وقع إصابة ، وفي حال تلف الوعاء الدموي تتجمع الصفائح الدموية لمنع تسرب الدم من الأوعية الدموية ووقف النزيف .

ولتقنية فصل الصفائح الدموية العديد من الاستخدامات  لبعض الحالات المرضية التي تستوجب نقل الصفائح الدموية فقط للمريض دون غيرها من خلايا الدم مثل (انخفاض عدد الصفائح الدموية الناتج عن العلاج الكيميائي ، وبعض مرضى أمراض الدم) ، كما قد تنقذ هذه التقنية حياة بعض المرضى في الجراحات الكبرى ،أو النزيف الحاد .

هذا وقد  أجرت الهيئة العامة للرعاية الصحية العديد من التدريبات على رأس العمل  للأطقم الطبية بالمستشفى على كيفية عمل جهاز ال (+MCs) لتأهيلها لإستخدامه، من أجل تقديم خدمة طبية أمنة بأعلى معايير الجودة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تركيب جهاز الصفائح الدموية الأقصر طيبة الصفائح الدمویة

إقرأ أيضاً:

احتمالية وجود ''شبهة جنائية'' .. تفاصيل الحادثة المأساوية التي تعرض لها اللاعب السعودي فهد المولد وحالته الصحية

يرقد نجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، ونادي "الشباب" السعودي، #فهد_المولّد، في "حالة حرجة" في قسم العناية الطبية الفائقة في مستشفى راشد في مدينة دبي، إثر حادث سقوط صباح يوم الخميس 12 أيلول/ سبتمبر الجاري.

كان المولّد في إجازة قصيرة في دبي، بعدما شارك في فوز "الأخضر" السعودي على الصين، على أرضها، بهدفين مقابل هدف خلال تصفيات كأس العالم للقارة الآسيوية، يوم الثلاثاء 10 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وفق بيان القيادة العامة لشرطة دبي، اللاعب السعودي "سقط من شرفة منزله في الدور الثاني حيث أظهرت التحقيقات الأولية، أن الحادث وقع في أثناء وجوده في الشرفة"، مشددةً على "التزامها الشفافية"، وتأكيدها أن "التحقيقات مستمرة، وسيتم إبلاغ الجهات المختصة بنتائج هذه التحقيقات حال الانتهاء منها".

وأشارت صحيفة العربية السعودية، إلى أنه "تتم مراجعة الكاميرات في الشارع وفي فيلا اللاعب لمعرفة أسباب الحادث"، لافتةً إلى أنه "لم يكن مع المولّد أي أحد في المنزل لحظة وقوع الحادث، إذ غادر أصدقاؤه قبل ذلك بثلاث ساعات".

غير أن صحيفة الشرق الأوسط السعودية، نقلت عن "مصادر وثيقة الاطّلاع"، كما وصفتها، أن "شرطة دبي تتحفظ على مجموعة من الأشخاص الذين كانوا برفقة اللاعب"، بسبب وجود "شبهة جنائية" في الحادث.

إلى ذلك، تجمع التقارير الإعلامية في السعودية والإمارات، على أن حالة اللاعب "حرجة جداً"، حيث يعاني من تهشّم في الجمجمة بسبب ضربات تلقّاها على رأسه عند سقوطه، فضلاً عن كسور في الرقبة وأنحاء الجسم، ما تسبب في رفض الفريق المعالج نقله إلى الرياض لاستكمال علاجه هناك.

وبينما تتعالى الدعوات بالشفاء لفهد، قررت إدارة نادي "الشباب" إدراج اللاعب في قائمة مكافآت الفوز على القادسية ضمن الجولة الثالثة من دوري روشن السعودي للمحترفين، والتي أقيمت مساء الأحد، ورفع خلالها لاعبو الفريق قميص فهد (رقم 8) تعبيراً عن دعمهم له.

مقالات مشابهة

  • احتمالية وجود ''شبهة جنائية'' .. تفاصيل الحادثة المأساوية التي تعرض لها اللاعب السعودي فهد المولد وحالته الصحية
  • الهيئة العامة للاستثمار بمنطقة العامرية بالإسكندرية تفتح مقر الجوازت الجديد
  • «الإمارات الصحية» الثانية في الخدمات الحكومية الرقمية
  • «الخدمات الصحية» تدعم برنامج «تصفير البيروقراطية»
  • الإمارات للخدمات الصحية تحصد المركز الثاني في الخدمات الرقمية الحكومية
  • "محسن حيدر درويش" تطلق منتجات "نيهون كوهدين" اليابانية للرعاية الصحية
  • رئيس انتقالي أبين يقف على حيثيات قرارات الهيئة الإدارية لمعهد امين ناشر للعلوم الصحية
  • وكيل محافظة تعز للشؤون الصحية تطلع على مستوى تحسن الخدمات بالمستشفى الجمهوري التعليمي
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لمقدمي الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية
  • شركة روسية تطور أول جهاز محمول يُحلل غازات الدم