ريف دمشق-سانا

عبر 150 مركزاً صحياً و83 فريقاً جوالاً في ريف دمشق تستمر الحملة الوطنية لفحص ضغط الدم التي أطلقتها وزارة الصحة بداية الشهر الجاري، بهدف تعزيز الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع، ومعرفة نسب ومعدلات ارتفاع الضغط الشرياني.

رئيسة دائرة برامج الصحة العامة في مديرية صحة ريف دمشق الدكتورة سهير جمعة أوضحت في تصريح لـ سانا أن الحملة التي تستمر حتى نهاية الشهر الجاري، ويشارك فيها أكثر من 740 عنصراً صحياً، تستهدف المواطنين فوق 18 عاماً لتعزيز الصحة العامة من خلال تحسين المؤشرات الصحية واتباع نمط حياة للوقاية من الأمراض.

وأشارت الدكتورة جمعة إلى أهمية الحملة لكون 46 بالمئة من المصابين بالمرض حالات غير عرضية، ويجب الكشف عنها وتقديم العلاج بالوقت المناسب لمنع حدوث أي اختلاطات يمكنها أن تؤدي الى جلطات أو خثرات أو قصور قلبي أو كلوي، لافتةً إلى أنه في حال الارتفاع الكبير في الضغط تتم إحالة المريض إلى عيادة الأمراض المزمنة، ليتم تقييمه من قبل الطبيب المختص وتطبيق العلاج المناسب.

بدورها نائبة رئيس منطقة قدسيا الصحية الدكتورة رنا عبد الرزاق بينت أن إقبال الأشخاص على قياس ضغط الدم كبير بفضل حملات التوعية عبر فرق التواصل، لافتةً إلى أن أدوية الضغط متوافرة وموجودة، ويستطيع أي مريض الحصول عليها في حال وجود إحالة.

ومن الفرق الجوالة أوضحت نسرين رمضان أن المديرية شكلت فرقاً جوالةً للمشاركة بالحملة، وذلك للوصول إلى التجمعات السكانية التي لا توجد فيها مراكز صحية، مؤكدةً أهمية الحملة للقاطنين في مناطق بعيدة، ومبينةً أن الفريق الجوال يستهدف الأسواق التجارية والأماكن المكتظة من خلال 3 عناصر صحية يقدمون الخدمات للمواطنين الراغبين بقياس ضغط الدم.

عدد من المواطنين أكدوا أهمية التوعية بالعوامل المسببة للمرض ومضاعفاته، حيث لفت محمد عادل زمزم إلى أن قياس ضغط الدم أمر ضروري، بينما أشارت وفاء الصواعدي إلى أنها تزور المركز الصحي بشكل دائم للحصول على أدوية السكري والضغط.

بشرى برهوم

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: ریف دمشق ضغط الدم إلى أن

إقرأ أيضاً:

"أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟

تم تعيين الدكتورة عبلة الألفي، عضو مجلس النواب، نائبًا للدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة في الحكومة الجديدة. ومن المقرر أن تؤدي الدكتورة الألفي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي كجزء من التشكيل الوزاري الجديد.

المناصب والتخصصات

الدكتورة عبلة الألفي تشغل حاليًا عضوية لجنة الصحة في مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي. تخرجت من كلية الطب بجامعة المنصورة عام 1978 وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة. في عام 1984، أكملت دبلوم طب الأطفال وصحة الطفل من جامعة دابلن بأيرلندا، وفي عام 1987 اجتازت امتحان الكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية في تخصص طب الأطفال.

الإنجازات والشهادات

في عام 2002، حصلت على دكتوراه في طب الأطفال من كلية الطب بجامعة المنصورة. وفي عام 2004، نالت زمالة بالاختيار من الكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية، وأصبحت استشارية دولية معتمدة في تغذية الطفل والرضاعة الطبيعية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005. كما حصلت على دبلوم للنشطاء الاجتماعيين في تنمية المجتمع من مؤسسة أشوكا العالمية في عام 2019.

اللقب والتقدير

نظرًا لإسهاماتها الكبيرة في مجال طب الأطفال، أطلق عليها أساتذة وأطباء الأطفال لقب "أم أطفال مصر" في عام 2019.

الدكتورة عبلة الألفي تجلب معها خبرة واسعة ومتميزة إلى منصبها الجديد كنائب لوزير الصحة، مما يساهم في تعزيز النظام الصحي في مصر وتقديم رعاية أفضل للأطفال والمجتمع.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة تطلق حملة التوعية “لنستثمر في الوقاية” لمكافحة المخدرات والإدمان
  • عقب ادائها اليمين الدستورية.. وزيرة البيئة تلتقي قيادات الوزارة
  • أهمية ربط التقنيات الحديثة بالتعليم… في ورشة عمل بدرعا
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟
  • 15 فريقاً تتنافس في مسابقة «محكمة صورية» دولية للنزاعات
  • صناعيون لـ سانا.. أهمية المشاركة في انتخابات مجلس الشعب لدعم الصناعة الوطنية
  • الدوخة عند الوقوف: الأسباب وطرق العلاج
  • رئيس حزب «الغد»: يجب على الحكومة الجديدة إعطاء الأولوية لملفي الصحة والتعليم
  • صناعيو دمشق وريفها يدعون إلى دعم وحماية الصناعة الوطنية وتقديم الإعفاءات والتسهيلات
  • التنازلات الكبرى لأجل المصالحة والحقيقة (٣)