لجريدة عمان:
2024-09-19@04:39:57 GMT

دفتر مذيع :مطرح

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

الحديث عن مطرح لا تكفيه هذه المساحة من الكتابة، لذلك سأتجاوز كثيرا من التفاصيل، وأرحّل بعضها لموضع آخر.. والحديث هنا يقع بين أواخر الستينيات وبدايات السبعينيات.. فمطرح الولاية، يتطلب تناولها حديثا عن مدينة مطرح، إلى ريام وإلى دارسيت وروي والوادي الكبير وغيرها في ما عرف بـ (مطرح الكبرى). أما عن مطرح العتيقة فلعل سوقها التاريخي بحد ذاته حكاية عميقة، لذلك سأفرد له مساحة خاصة.

قربتني مطرح من البحر، وخلعت على لساني مفردات غير مفردات الصحراء والواحات، لأتعلم منها أن العالم أرحب مما كنت أتوقع، وأن ثقافته أغزر وأعقد مما استوعبه عقلي ومداركي، ولأتعلم منها أننا يمكن أن نعشق مدينتين، ونعدل بينهما، ويمكن أن تشكل هاتان المدينتان حالة عشقية لوطن واحد.

عشقتها رغم أنها لم تكن حبي الأول.. (زمنيا على الأقل) فقد سبقتها المضيبي، قريتي ومدينتي، التي كانت أول مكان حفظته ذاكرتي، وعرفت منها معنى الانتماء لوطن داخل الوطن.. أحب ذاكرة المدن.. تفاصيلها وأجزاءها، أحبها بكبائرها وصغائرها.. فهي أجمل النساء وأشد الرجال. ولأن المدن حالة جمعية، فهي كائن يستحق، بل وينبغي أن نحبه بشكل جمعي، فهذا جزء من حقها علينا.. المدن هي المحبوب الذي نهوى رؤيته بوجهين. فللمدن وجهان كقطعة القماش، وخاصة تلك العريقة، التي تملك ذاكرة عظيمة، وهوية يندر أن تشابه غيرها.. وفي قطعة القماش تلك نُظهر للآخرين الوجه الخارجي، وسيبقى الوجه الآخر ملاصقا لأجسادنا.. تلك هي الحالة الطبيعة.. أما الاستثناء أن نحب كذلك الوجه الآخر له، لدرجة التفضيل أحيانا، وقد نرى فيه أيضا وجها يستحق أن يراه الآخرون.. نعم، نحب دفء الأشياء التي تلتصق بأجسادنا.

مطرح هي تلك المدينة التي أحبها أهلها وعابروها بوجهيها.. وفي طفولتي المطرحية احتجت إلى إجابات على أسئلة كثيرة فأتاني بعضها بعد عشرات السنين، فالسؤال الذي يلح عليك لا تلغيه ذاكرتك حتى تجد إجابته مهما طال الوقت.

ليس لهذه المدينة بداية ونهاية. فهي ليست من المدن المستحدثة، التي تُرسم بخطوط مستقيمة على طاولة مكاتب الاستشارات الهندسية.. أحب المدن التراكمية، التي لا يعرف أحد متى ولدت وتكونت وكبرت ككائن حي، حتى فرضت شخصيتها بهويتها، وثقافتها، وألوانها، وروائحها.. مطرح تبسط يدا للبحر وأخرى لما وراء جبالها، ورغم ضيق جغرافيتها إلا أنها تملك استعدادا مذهلا لاستيعاب كل الناس، وكل اللغات، والقوميات والثقافات، والأديان، والمذاهب.. إنها تتركب من كل ذلك.. (مطرح) على وزن (مسرح)، وعلى وزن توأمها وشقيقتها التي تشبهها كثيرا (مسقط).. إنه ليس وزنا لغويا فحسب، بل هو وزن حياة. هي مسرح كبير، كواليسه بين فراغات جبالها وفضاءات شعابها، التي لطالما شكلت ستارا عملاقا لا يتزحزح، لا يسدل ولا يرفع إلا بهزات كبيرة. ذلك المسرح الذي إذا أردت متابعة عروضه يجب أن تتخذ كراسي من خيال على صفحة بحرها، فمنها تستطيع مشاهدة المكونات العامة من الديكور والإضاءة والسينوغرافيا المتقنة.. ولكن ولمزيد من المتعة فلا بد أن تكون مشاركا في العرض، وأحد شخوصه لتكتمل لديك قصة ليست من نسج الخيال وإنما تقاربه. فأجمل القصص هي تلك التي تتأرجح بنا بين الحقيقة والخيال، ونخشى الوقوع في أحدهما.

البحر لصيق بها، إلا أنها تكاد لا تعرف السواحل والشواطئ الرملية لأنها لا تعرف الفواصل، إنها تجيد الخطاب المباشر. مدينة كبيرة نسبيا، تفرعاتها كثيرة. حاراتها التي تحيط بالسوق، تعيش في كنف تلك الجبال السود، التي تكاد تنطق من شدة صمتها! وكأنها كائنات خرافية أسطورية عملاقة تتوج رؤوسها أبراج تناغم قلعتها، تحكي قلق أو أمجاد الحقب التي مرت بها.. تنظر للبحر وخلف ظهرها صحارٍ ومجاهل ووديان وواحات، يأتي بأخبارها الركبان الذين تصل قوافلهم وقد نال منهم التعب والنصب.

هي البندر الذي يحلم الناس بالعيش فيه، وهي مقصد التجار، وأولئك الذين يبحثون عن فرصة للعمل، مثل والدي الذي انتقل إليها عندما كنت لا أزال وحيده الذي لا ينافسني على حبه إخوة ولا أخوات، بعدما جرب الغربة كغيره، فأخذته السفن الشراعية ثم البخارية إلى بلاد قصية، في سبيل امتلاك القليل من قروش ماريا تريزا والبيسة السودا أو البرغشية أو الروبيات الهندية.

على مشارف سبعينيات القرن العشرين، مطرح تئن من وطأة العزلة التي طال أمدها...فالمدن أيضا تصيبها الشيخوخة، فتبدو على وجهها التجاعيد، وتصاب مفاصلها بالروماتيزم ويبدأ شعرها في التساقط، ولا تقوى ركبها على حملها. ولكن وإن فقدت شيئا من حواسها، تظل حاسة البصر متوقدة، فعينها كعين الإنسان الذي تزداد حدقته اتساعا كلما دخل في الظلام أكثر. والبلاد لا زالت تسمى سلطنة (مسقط) و(عُمان). وبما أن بوادر التغيير تلوح في الأفق فقريبا ستصبح كلها (عُمان).

وعندما يحدث انفراج السبعين سيتغير كل شيء، كل شيء، ستصبح الوجوه أكثر بشاشة، وسنتعلم الأناقة من الرمز والمعلم الذي يقود الأمة ويستنهضنا للنهضة، لتزيد الشوارع طولا وجمالا، وتكثر المدارس والطلبة، وتتنوع تخصصات المستشفيات، وتكبر الأسواق وتكثر الأعمال والوظائف، وسيملك الناس سيارات تملأ الشوارع، ومساكن خاصة بها كهرباء وماء وهواتف، وستصبح لدينا ملاعب وبطولات رياضية، وسنسمع الإذاعة ونشاهد التلفزيون ونقرأ الصحافة، وسنجرب السفر فوق السحاب. وعلى ربوة في مطرح الكبرى سيظهر مبنى أبيض كبير اسمه (مجمع الوزارات) تُدار منه معظم الخدمات. وغير ذلك الكثير مما نعرفه جميعا.

أما بحرها فسوف يطرز بالكورنيش، ويقابله الميناء، ومشهد الرافعات والصوامع، وسترسو سفن وبوارج أكبر، وسنسمع صافراتها القادمة والمودعة أكثر وأكثر.. ما زلت أتذكر السفينة المكتبة، التي رست في ميناء قابوس بمطرح، وكم كنت محظوظا بزيارتها، ومدى الدهشة التي اجتاحتني. الدهشة من الكم الهائل للكتب وأحجامها وألوانها وهي تملأ عدة طوابق داخل السفينة. وقتها ذهب خيالي الطفولي إلى عوالم أفترضها لعالم السفن والبحار، وكيف لبناء بهذه الضخامة أن يعوم في الماء! قد لا تكون من السفن العملاقة، ولكن هكذا رأيتها، على الأقل مقارنة بالسفن الخشبية التقليدية. وربما تخيلت أن هذه الكتب يتم إنتاجها داخل السفينة، وأن مؤلفيها هم بعض هؤلاء القوم الذين يبيعون لنا الكتب. معظمها باللغة الإنجليزية وربما لغات أخرى لا أعرفها، وندرة منها بالعربية، لذلك يبدو أنني اكتفيت ببعض كراسات الرسم، أو القصص المصورة.. هل كانت سفينة تهدف إلى نشر الوعي والثقافة؟ أم تحمل أجندات تبشيرية أو سياسية؟ لست أدري، فمداركي متواضعة جدا بحكم سني. ولكن لا أستبعد شيئا من ذلك. فقد أنشأوا في بلادنا مستشفيات تبشيرية بزعم مكافحة الأمراض كمستشفى طومس، الذي توقفت مراوحه عن الدوران، واختفت تدريجيا رغم جمالها الذي كانت تضفيه على معالم المدينة.. والتهم الحريق الكبير خيام (الشجيعية) ليحل محله مبنى كبير لمواقف السيارات والمحلات الحديثة، ولكن أخفقت الجهة المسؤولة عنه لاحقا في إدارته.. ولن يعود التانكي (خزان ماء كبير عالي الارتفاع) عند لولوّة والزبادية وجيدان العلامة الأبرز التي يُستدل بها على مفارق الطرق. بينما ستبقى مطاحن الرحبيين مكانها، تعبق منها روائح البن والحبوب والبهارات.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ما حكم إرسال الفتاة صور خاصة لخطيبها؟.. عضو العالمي للفتوى: يجوز ولكن بشرط

قالت الدكتورة هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، إن الصور خلال فترة الخطوبة تتعدد وتتنوع، سواء في الحفلة نفسها أو في الأنشطة التي تليها مثل الفسح والخروجات.

وأوضحت الدكتورة هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، حلقة برنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "في كثير من الأحيان، يكون هناك تبادل للصور بين الطرفين، مثل إرسال صورة أثناء العمل أو في أوقات مختلفة، مما يؤدي إلى توثيق تفاصيل متعددة".

وأشارت إلى أن مسألة الاحتفاظ بالصور في فترة الخطوبة تحمل تبعات أخلاقية ودينية ونفسية، خصوصاً في حالة عدم استمرار الخطوبة، وإذا كانت الخطوبة قد تستمر أو لا تستمر، من المهم أن نراعي التبعات المحتملة للاحتفاظ بالصور، وذلك من الناحية الشرعية والأخلاقية.

وقالت: "عندما يكون لدى طرفي الخطوبة صور متبادلة، قد يخفف ذلك من حدة الموقف، لكن إذا كانت الصور تشمل الطرف الآخر فقط، فقد يكون الأمر أكثر تعقيداً، الشرع والدين والأمانات وحفظ المجالس هي التي يجب أن تضبط هذا الأمر، من الأفضل أن لا تكون هناك صور فردية، ويجب أن يكون هناك التزام بالضوابط الشرعية".

وشددت الدكتورة هبة على، أن التوثيق بالصور يجب أن يتم وفقاً للضوابط الشرعية، ومن المهم أن يكون هناك التزام بالضوابط الشرعية، خاصة في الصور التي تجمع العائلة، وتفادي الصور الفردية أو الصور التي قد تكون سبباً في الإشكالات المستقبلية".

وأكدت: "نحن مطالبون بسد الذرائع وعدم ترك حجج للشيطان يجب أن نكون حذرين في التصرفات التي قد تضعنا في مواقف غير مرغوب فيها، وعدم التزام الضوابط منذ البداية قد يؤدي إلى مشكلات مستقبلية، لذلك يجب تفادي أي تصرفات قد تؤدي إلى نتائج سلبية".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات مشابهة

  • نشرة إنذارية. عودة الأمطار الرعدية التي قد تسبب في فيضانات جديدة بهذه المدن
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • الفيدرالي سيخفض الفائدة لأول مرة منذ 2020.. ولكن كم النسبة؟
  • مذيع الراديو جيمي ثيكستون يعلن إصابته بسرطان الحنجرة ويطمئن جمهوره
  • قائد صهيوني .. حماس تنتصر وتستعيد المدن بعد ربع ساعة من انسحابنا منها
  • نقيب الصحفيين: شهدنا مؤشرات لانفراجة في ملف المحبوسين/ات ولكن توقفت منذ أشهر
  • خميس: فيما يخص النصر أقول اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .. فيديو
  • ما حكم إرسال الفتاة صور خاصة لخطيبها؟.. عضو العالمي للفتوى: يجوز ولكن بشرط
  • الحرب على غزة مستمرة.. ولكن!
  • حكايات من دفتر حادث القطرين.. الأم المكلومة فقدت ابنتيها وحفيدتها وتتضرع لإنقاذ صغيريها المصابين