نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية  برنامج تدريبي المعيار الدولي لإدارة امن المعلومات لعدد من المهندسين والخريجين.

و ذلك انطلاقا من المسئولية المجتمعية لمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية لتدريب الكوادر العاملة فى مجال التصنيع الغذائى على نظم إدارة الجودة و سلامة الأغذية  لإنتاج غذاء آمن صحيا و كذلك تدريب شباب الخريجين و طلاب الجامعات لإعداد كوادر متميزة ينظم المعهد برنامج تدريبى بعنوان " المعيارالدولي لإدارة أمن المعلومات الأيزو 27001 لعام 2022"  لعدد من المهندسين العاملين بمصانع الأغذية وشباب الخريجين و طلاب الجامعات المصرية.



أشار الدكتور شاكر عرفات الى أن المعيار الدولي ISO 27001:2022 يعتبر من أهم المعايير الدولية لإدارة أمن المعلومات، حيث يحدد إطارًا شاملاً لحماية البيانات الحساسة وضمان استمرارية الأعمال.
و  يساعد هذا المعيار شركات التصنيع الغذائي في حماية المعلومات الحساسة المتعلقة بوصفات الإنتاج، وسلاسل التوريد، والعمليات التصنيعية، مما يحمي المصانع من السرقة أو التسريب غير المصرح به و كذلك حماية المعلومات المتعلقة بسلامة وجودة المنتجات الغذائية، بالإضافة إلى حماية البيانات التجارية والبيانات الشخصية.
من خلال تطبيق إدارة فعالة لأمن المعلومات، يمكن للمصانع تقليل تأثير الحوادث الأمنية . ولضمان استمرارية العمليات الإنتاجية دون انقطاع ، كما يساعد المعيار مصانع الأغذية  في الامتثال للتشريعات والقوانين المتعلقة بحماية البيانات، خاصةً في الأسواق التي تتطلب مستوى عالٍ من الحماية المعلوماتية و أيضا يساهم الالتزام بمعيار ISO 27001:2022 في تعزيز الثقة بين المصنع والشركاء التجاريين والعملاء، حيث يُظهر التزامًا قوياً بأمن المعلومات.
من جانبة أكد دكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد و التدريب الى أنه يمكن للمصانع تقليل احتمالية حدوث حوادث تؤثر على سمعة المصنع أو جودة منتجاته من خلال تحديد وتقييم المخاطر المرتبطة بأمن المعلومات ووضع الضوابط اللازمة، كما يشجع تطبيق المعيار على المراجعة والتحديث الدوري للضوابط والسياسات الأمنية، مما يساعد على تحسين أنظمة إدارة المعلومات في المصنع باستمرار.
ويهدف البرنامج التدريبى للمعيارالدولي لإدارة أمن المعلومات الى فهم المبادئ الأساسية لإدارة أمن المعلومات وفقًا لمعيار ISO 27001:2022  و  اكساب المتدربين  المهارات اللازمة لتطبيق الضوابط والإجراءات الأمنية المطلوبة وكيفية إجراء تقييم للمخاطر الأمنية وتحليلها و أيضا كيفية إعداد وتنفيذ نظام إدارة أمن المعلومات (ISMS) فضلا عن تعليم المتدربين  كيفية التحضير لعملية التدقيق الداخلي والخارجي لشهادة ISO 27001:2022 و توثيق السياسات والإجراءات ونماذج التسجيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية الجامعات المصرية سلامة الأغذية تكنولوجيا الأغذية معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية إدارة أمن المعلومات

إقرأ أيضاً:

بـ24 تخصص.. "تقويم التعليم" تعلن نتائج "جاهزية" لقياس أداء خريجي الجامعات

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب نتائج اختبارات برنامج جاهزية لعام 2024م، والانتهاء من قياس الأداء الأكاديمي لطلبة الجامعات والكليات السعودية في «24» تخصصًا، بعد مشاركة أكثر من 450 برنامجًا أكاديميًا في 50 جامعة وكلية، وأتاحت الهيئة النتائج على المنصة الرقمية للاعتماد والتصنيف.
وأصدرت الهيئة على هذه المنصة بطاقات الأداء العامة للجامعات والكليات بناء على نتائج كل جامعة أو كلية في هذه الاختبارات، كما أصدرت بطاقات تفصيلية لكل برنامج، تتضمن تقييمًا للمجالات العامة والتفصيلية للتخصص، وتعد مخرجات البرنامج مدخلات للاعتماد الأكاديمي والتصنيف السعودي العالمي «صقر».
أخبار متعلقة كشف ازدواج وظيفي في عقود الأئمة والمؤذنين والدعاة بالشؤون الإسلاميةتحت رعاية الملك.. "الموارد البشرية" تنظم المؤتمر الدولي لسوق العمل يناير القادموكانت الاختبارات قد عُقدت في الربع الأول من العام الحالي، واستهدفت الطلبة المتوقع تخرجهم من مرحلة البكالوريوس للتخصصات المستهدفة، حيث تأتي ضمن متطلبات برنامج جاهزية لرفع جودة مخرجات التعليم العالي وتعزيز جاهزية الخريجين لسوق العمل.قياس مستوى تحصيل الخريجينوتستهدف هذه الاختبارات - التي عقدت للسنة الثانية على التوالي -، قياس مستوى تحصيل الخريجين لنواتج التعلم المطلوبة في تخصصاتهم المختلفة، وبما يتوافق مع المعايير التخصصية العلمية، ومن شأنها أن تعزز الجهود لقياس ورفع جاهزية الطلاب والطالبات للانضمام لسوق العمل، وأن تسهم في المواءمة بين مخرجات البرامج الأكاديمية ومتطلبات سوق العمل، وأن تقلل نسب البطالة وصولاً لتحقيق أحد مستهدفات رؤية السعودية 2030.أهم التخصصاتوشملت الاختبارات المعيارية في مرحلتها الثانية 24 تخصصًا جامعيًّا وهي: في الإدارة والعلوم الاجتماعية والسلوكية والرياضيات والإحصاء، وكذلك علم الاقتصاد، وإدارة الأعمال، ونظم المعلومات الإدارية، والموارد البشرية، والعلوم الإكتوارية، بالإضافة إلى ستة تخصصات في الهندسة والحرف الهندسية، هي: الهندسة المدنية، والهندسة الصناعية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الميكانيكية، والعمارة، وكذلك تخصصات المرحلة الأولى لـ «13 تخصصاً» وهي «المالية، والمحاسبة، والتسويق، والتمويل والاستثمار، والمخاطر والتأمين، والمصارف والأسواق المالية، وهندسة الحاسب الآلي، وعلوم الحاسب، وهندسة البرمجيات، ونظم المعلومات، وتقنية المعلومات، والأمن السيبراني/ أمن المعلومات، والذكاء الاصطناعي».
يشار إلى أن مجلس شؤون الجامعات قد أصدر قراراً بإجراء هذه الاختبارات المعيارية في مختلف التخصصات التي لا يوجد بها اختبارات مهنية شاملة؛ بهدف تقييم المخرجات والتحصيل العلمي للخريجين من معارف ومهارات وقيم في التخصصات المختلفة.
الجدير بالذكر؛ أنه شارك في إعداد وثائق التعلم الخاصة ببرنامج جاهزية أكثر من 60 شريكًا قطاعيا من الجهات الحكومية والخاصة، حيث تعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها لرفع جودة التعليم والتدريب في المملكة بالتعاون والتكامل مع الجهات الوطنية ذات العلاقة.

مقالات مشابهة

  • برنامج تدريبي حول "إعداد مشروعات القوانين" بمجلس الدولة
  • برنامج تدريبي حول "مخاطر الابتزاز الإلكتروني" بالداخلية
  • بـ24 تخصصًا.. "تقويم التعليم" تعلن نتائج "جاهزية" لقياس أداء خريجي الجامعات
  • بـ24 تخصص.. "تقويم التعليم" تعلن نتائج "جاهزية" لقياس أداء خريجي الجامعات
  • 174 مليار درهم حجم سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإمارات
  • مركز بحوث أكاديمية الشرطة.. نقلة نوعية في تعزيز الدراسات الأمنية والإستراتيجية
  • وزير الداخلية يدشن عددًا من البرامج التعليمية والتدريبية ومنصات العمل الإلكترونية بكلية الملك فهد الأمنية
  • ختام البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات
  • "مركز المعلومات" يختتم برنامج التدريب الصيفي بتأهيل 205 شباب من 33 جامعة
  • معلومات الوزراء يختتم برنامج التدريب الصيفي بتأهيل 205 شباب لسوق العمل