قال وزير الخارجية الإسرائيلي، "إيلي كوهين"، إن اتفاق التطبيع المُحتمل بين بلاده والسعودية قد يفتح الطريق أمام "الانسجام الإقليمي الحقيقي"، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم الأربعاء.

وفي مقال رأي في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اعتبر أن "اتفاقية التطبيع مع السعودية ستكون إنجازا دبلوماسيا قد يشكل الأساس لانسجام إقليمي حقيقي، مما سيقود دولا أخرى إلى السعي من أجل السلام".

وأفاد بأن "الاتفاق بين الولايات المتحدة والسعودية، والذي سيكون مكونا رئيسيا في أي اتفاق تطبيع بين الرياض والقدس، سيشمل ضمانا أمريكيا للمساعدة في الحفاظ على أمن السعودية ودول الخليج من إيران"، مشيرا إلى أن "السعودية قدمت للولايات المتحدة التي تتواصل بين الطرفين عدة مطالب من بينها الحفاظ على أمنها في مواجهة العدوان الإيراني".

تأتي تصريحات وزير الخارجية بعد يومين فقط من قوله، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان "سيصنعان التاريخ"، خلال مقابلة مع صحيفة "إيلاف" السعودية.

العلاقات بين إسرائيل والمملكة الخليجية

وكان نتنياهو أكد في وقت سابق أنه متفائل بشأن تعميق العلاقات بين إسرائيل والمملكة الخليجية، واصفا ذلك بأنه "أمر غير مسبوق".

من ناحية أخرى، أعلنت الهيئة السعودية للبحر الأحمر عن إصدار 7 لوائح تنظيمية للأنشطة الملاحية، حيث ستدخل حيز التنفيذ بعد 90 يوما.

وأشارت الهيئة السعودية للبحر الأحمر إلى إصدار سبع لوائح تنظيمية للأنشطة الملاحية في البحر الأحمر، حيث تخص تصميم وتشغيل المراسي السياحية وتصنيف الوسائط البحرية السياحية وسفن الرحلات السياحية (الكروز) والوكيل الملاحي السياحي ومنظم الرحلات البحرية السياحية وتأجير اليخوت الضخمة واليخوت الخاصة الزائرة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" بأن الهيئة عملت على إعداد اللوائح التنظيمية بالتعاون مع الجهات المعنية في منظومة البحر الأحمر والاستطلاعات العامة، حيث يأتي تنظيم الأنشطة الملاحية لسفن الكروز واليخوت وإصدار التصاريح لتمارس أنشطتها الملاحية، وكذلك تمكين الأنشطة السياحية والترفيهية البحرية، التي هي من أبرز مهام الهيئة التي تعمل عليها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاستدامة البيئية وتعزيز السياحة الساحلية في المملكة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السعودية كوهين وسائل إعلام عبرية

إقرأ أيضاً:

أول تعليق إسرائيلي على أنباء استعداد إيران لشن هجوم وشيك

صورة تعبيرية (وكالات)

قالت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول كبير في البيت الأبيض قوله، إن هناك مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي ضد إسرائيل قريبا.

وبين المسؤول أن "أي هجوم عسكري مباشر من إيران على إسرائيل ستكون له عواقب وخيمة على طهران".

اقرأ أيضاً لأول مرة من نوعه.. شفاء امرأة مصابة بمرض السكري بفضل هذا العلاج 30 سبتمبر، 2024 حزب الله يكشف عن موعد تنصيب أمينه العام الجديد 30 سبتمبر، 2024

وكشف مراسل موقع "أكسيوس" أن "واشنطن لديها مؤشرات على أن إيران تحضر لهجوم صاروخي باليستي وشيك ضد إسرائيل".

وعلق متحدث باسم الجيش الإسرائيلي على هذه التقارير بالقول: "لم نرصد بعد أي تهديد جوي من إيران"، مضيفا "القيادة المركزية الأميركية متأهبة لأي تهديد إيراني وأنظمة الدفاع الجوي لدينا جاهزة تماما".

وبين: "أي هجوم إيراني على إسرائيل ستكون له عواقب".

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للمياه تحصد جائزتين عالميتين في إدارة المشاريع ضمن جوائز pmi pmo global awards
  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 
  • أول تعليق إسرائيلي على أنباء استعداد إيران لشن هجوم وشيك
  • البحرية البريطانية: تعرض سفينتين لهجومين في البحر الأحمر قبالة سواحل الحديدة
  • غارات إسرائيليّة على الجنوب.. إليكم المناطق التي استُهدِفَت
  • انتظام حركة الملاحة البحرية بموانىء البحر الأحمر
  • عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغ بحادث شمال غرب الحديدة
  • أول تعليق من حزب الله بعد اغتيال نصر الله.. مستعدون لأي توغل بري إسرائيلي
  • ‏وزير الطاقة الإسرائيلي: أبحث عن طريقة أو ثغرة لإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان