كتب- محمد صلاح:

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك خطة واسعة تتبناها حاليًّا الشركة القابضة لكهرباء مصر؛ تستهدف زيادة نسب تركيب العدادات الكودية للمباني العشوائية والمخالفة بجميع المناطق؛ خصوصًا بعد قرار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة تركيب العدادات الكودية لجميع المباني.

ونوه المصدر، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، بأن المستهدف هو تركيب ٢٠٠ ألف عداد كهرباء كودي شهريًّا بنطاق شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية من خلال التنسيق مع الشركات الموردة للعدادات كي تستطع الشركات تنفيذ قرار وزير الكهرباء.

وشدد المصدر على أن الوزارة تبحث حلولًا جذرية لمراقبة العدادات مسبوقة الدفع بشكل مستمر؛ لضمان عدم التلاعب وضياع الأموال، موضحًا أن هناك اتجاهًا لإسناد مهمة المرور شهريًّا على مستخدمي العدادات الكودية التي يتم تركيبها لسارقي التيار الكهربائي لإحدى الشركات الخاصة.

وذكر المصدر أن هناك توقفًا مؤقتًا بالمنصة الموحدة لخدمات الكهرباء؛ كي تتمكن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية من التوسع في تركيب العدادات الكودية للمخالفين وسارقي التيار الكهربائي إجباريًّا دون انتظار تقديم طلب على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية.

وأوضح المصدر أن شرط سداد المقايسة الموجودة على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية يعرقل تركيب العدادات الكودية للمخالفين، موضحًا أن التركيب الإجباري يتم من خلال تقديم طلب بواسطة موظف الشركة وتقسيط قيمة المقايسة؛ ولكن شرط سداد المقايسة يجعل بعض المخالفين يمتنعون عن سدادها للاستمرار في توصيل التيار بطريقة غير قانونية.

وأشار المصدر إلى أن موافقة مجلس الوزراء على قيام شركات توزيع الكهرباء بتركيب عداد كودي لأي منشأة ومبنى يستمد التيار الكهربائي بطريقة غير قانونية، أيًّا كان موقعه، لحين أقرب الأجلين؛ إما بتنفيذ قرار الإزالة وإما تقنين وضع المبنى المخالف طبقًا لقانون التصالح، أصبحت لا توجد أي شروط لتركيب العداد الكودي.

وأكد المصدر أنه سيتم تركيب العدادات الكودية للمخالفين الذين يحصلون على تيار كهربائي لوحدات قائمة بالفعل؛ بمَن فيهم المخالفون لشروط الطيران والأراضي الزراعية والتعدي على أراضي الدولة والمخالفة لشروط الآثار وغيرها، حتى تتمكن شركات توزيع الكهرباء من تحصيل قيمة الاستهلاك لحين تصحيح أوضاع هذه المباني سواء بالتصالح أو الهدم؛ للحفاظ على حق الدولة وخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان سرقة تيار كهربائي وزارة الكهرباء العدادات الكودية ترکیب العدادات الکودیة

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز تنظيم الكهرباء سابقا: عطل العداد لا يعني سرقة التيار «فيديو»

قال الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة، ورئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء سابقًا، إن جريمة السرقة المقصود بها التلاعب في العداد وسرقة الكهرباء من خلف العداد وهو التدخل بالعداد، معقبا: «عطل العداد لا يعني سرقة الكهرباء، الشركة تستبدل العداد لو في مشكلة».

وأضاف حافظ سلماوي، خلال حواره مع الإعلامية كريمة عوض، مقدمة برنامج «حديث القاهرة»، المُذاع على قناة «القاهرة والناس»، مساء اليوم الأحد، أنه لابد من الشك في العداد حال حدوث زيادة في فاتورة الكهرباء بمعدل كبير رغم عدم الاستهلاك الكبير، ولابد من إبلاغ شركة الكهرباء، مشيرا إلى أنه يجب إبلاغ شركة الكهرباء إذا كان هناك أي مشكلة أو تضاعف مفاجئ في استهلاك العداد.

ولفت «سلماوي» إلى أنه يجب مقارنة فاتورة العداد بالشهور السابقة إذا كان هناك شك في العداد وإبلاغ شركة الكهرباء، مؤكدًا أنه إذا كان للمستهلك استحقاق مالي عن الشهور الماضية سيحصل عليها من الشركة، موضحًا أن مرفق تنظيم الكهرباء هو المسئول عن شكاوى الكهرباء.

اقرأ أيضاًبعد دعوى استحلال سرقة الكهرباء.. عالم أزهري: من يفتي وهو جائع سينطق بغير الحق «فيديو»

عقوبة جديدة ضد مخالفي قوانين الكهرباء والأراضي.. الزراعة توضح «فيديو»

الزراعة تعلن تعليق دعم الأسمدة لسارقي الكهرباء والمتعدين على الأراضي لحين البت القضائي

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: تركيب 178 ألف عداد كودي وتحرير 99 ألف محضر سرقة بـ396 مليون جنيه
  • خلال شهر.. تركيب 178 ألف عداد كودي وتحرير 99 ألف محضر سرقة تيار
  • الكهرباء: تحرير محاضر سرقة بإجمالي 97 مليون كيلوات بقيمة 396 مليون جنيه
  • أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء مسبق الدفع بعد الشحن
  • رئيس جهاز تنظيم الكهرباء سابقا: عطل العداد لا يعني سرقة التيار «فيديو»
  • “اقعيم” يطلع على تقارير الضباط المكلفين بمتابعة شركات توزيع الوقود
  • أول تحرك برلماني بشأن خصم مبالغ مالية من عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع
  • النائبة ايفلين متى تتقدم باقتراح بشأن زيادة أسعار الكهرباء
  • «الزراعة»: تعليق دعم الأسمدة مؤقتا لحين البت القضائي حيال سارقي الكهرباء
  • الزراعة: تعليق دعم الأسمدة مؤقتا لحين البت القضائي حيال سارقي الكهرباء