التقى المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس هاني عصمت الرئيس التنفيذي لشركة بتروناس الماليزية في مصر، وتناول اللقاء بحث المشروعات والاستثمارات المشتركة لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعي من البحر المتوسط، من خلال مشروعي المرحلة العاشرة والحادية عشر لتنمية حقول غرب الدلتا العميق للغاز الطبيعي، والتي تشارك فيها بتروناس مع شركة شل العالمية، حيث يتواصل العمل حاليا في المرحلة العاشرة مع «شل»، لتنفيذ برنامج حفر الآبار في المياه العميقة، من أجل إضافة إنتاج جديد من الغاز الطبيعي، وأن هناك خطة واضحة للمرحلة الحادية عشر لتنمية موارد الغاز بهذه المنطقة.

دعم الشراكة والتعاون مع بتروناس

أكد بدوي، انفتاح الوزارة على دعم الشراكة والتعاون مع بتروناس التي تمتلك استثمارات متنوعة في مصر، خاصة في صناعة الغاز الطبيعي، مؤكدا وجود رؤية واضحة لمواجهة التحديات، والعمل على خطوات جادة في هذا الصدد، ليكون لها أثرا مباشرا على دعم الشراكات ودفع الاستثمار في صناعة البترول والغاز.

وأكد الرئيس التنفيذي لبتروناس مصر، خلال اللقاء، أهمية علاقات الشراكة الاستثمارية مع مصر والتي بلغ إجمالي استثمارات بتروناس الماليزية، من خلالها نحو 10 مليارات دولار، مؤكدا الأهمية التي توليها بتروناس للشراكة والتعاون مع قطاع البترول المصري والالتزام بالعمل معا، وأن هناك فرص جيدة في السوق المصرية لتحقيق الاستفادة المتبادلة لكلا الجانبين.

صناعة الغاز الطبيعي 

تمتلك بتروناس المملوكة للحكومة الماليزية محفظة أعمال متنوعة في مصر في مجال صناعة الغاز الطبيعي، الشراكة في منطقة إنتاج غرب الدلتا العميق، ومجمع الغاز الطبيعي المسال في إدكو مع شل العالمية، وتصنيع وتسويق زيوت التزييت عالية الجودة من خلال شراكة مثمرة مع شركة مصر للبترول.

وحضر اللقاء الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني، والدكتور سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول بتروناس صناعة الغاز الطبيعي الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث مع إحدى شركات تصنيع الألبان سبل تعزيز استثماراتها بمصر

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  مارك ويلى الرئيس التنفيذى للشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي(بيتي) وبحث معه سبل زيادة استثمارات الشركة في مصر ودعم صغار المربين، وذلك بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة وقيادات الوزارة والشركة.

إنتاج الشركة واستثمارتها

وخلال الاجتماع وزير الزراعة اطلع على حجم إنتاج الشركة واستثمارتها في مصر والذي يتجاوز ال 500 مليون دولار لتصنيع منتجات الألبان والعصائر تحت اشراف كوادر مصرية تقدر بحوالي 5200 موظف عمالة مباشرة وأكثر من 20 ألف عمالة غير مباشرة.
وأكد "فاروق" أن الدولة المصرية تعمل على تهيئة مناخ الاستثمار وتشجع القطاع الخاص في مجال الزراعة سواء المحلي او الأجنبي وتقدر دوره باعتباره شريك اساسي في التنمية.


وزير الزراعة أشاد بدور الشركة في إنتاج وتصنيع منتجات الألبان حيث تسهم في تحقيق الأمن الغذائي من هذه السلعة الاستيراتيجية التي تعتبر أحد عناصر البروتين التى يحتاجها الانسان، 
"فاروق" أشاد أيضا بالتعاون مع الشركة لدعم صغار المزارعين والمربين. 
حيث تقوم الشركة بشراء انتاجهم من الالبان وتصنيعها وكذلك تدريب أصحاب مراكز تجميع الألبان ورفع كفاءتهم.
وزير الزراعة طرح بعض الأفكار للتعاون المستقبلى بين الوزارة والشركة ومنها تحسين السلالات لدى صغار المزارعين ومنظومة تبريد الألبان لديهم لضمان جودتها.

الزراعة تطلق 7 منافذ متحركة لبيع منتجاتها للعاملين بالعاصمة الإدارية بأسعار مخفضة

من ناحيته قال اللواء د حاتم حسين رئيس القطاع الحكومى بالشركة ان وزير الزراعة اكد على تقديم كافة أوجه الدعم للشركة من أجل زيادة طاقتها الإنتاجية وتوفير فرص عمل 
وأضاف ان وزير الزراعة سوف يفتتح قريبا احد خطوط انتاج صناعة الاجبان بحجم استثمارات تبلغ مليار جنيه.

"الزراعة" تسلم شهادات التخرج للمبعوثين من 10 دول افريقية

وأكد المهندس محمد سيف نائب الرئيس التنفيذى للإنتاج الزراعى والالبان، ان التعاون المشترك فى مجال الدعم الفنى لمراكز التجميع والمزارع  وفق خطة وزارة الزراعة الطموحة يصب فى صالح الإقتصاد القومى
مشيرا إلى أن "بيتى" هى شركة مساهمة مصرية مملوكة لشركة المراعي السعودية وتسهم بدور فعال في تحقيق الأمن الغذائى بجمهورية مصر العربية.

بينما أشار د عمرو سالم الرئيس التنفيذي للموارد البشرية ان الشركة  تضم أفضل العناصر المدربة من مختصين فى مجال صناعة الألبان، مشيرا ان الشركة على أتم إستعداد لتقديم خبراتها الفنية لوزارة الزراعة لصالح بلدنا.

المركزية لمكافحة الآفات تستعد مبكرا لموسم الزراعة الشتوي


والجدير بالذكر ان الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي(بيتي)  تقوم بشراء الألبان من المزارع المصرية حوالي 650 طن يوميا وتغطى نسبة كبيرة من السوق المحلى بالإضافة الى تصدير منتجاتها لأكثر من 45 دولة افريقية واوروبية واسيوية اضافة الى امريكا وكندا لجلب العملة الصعبة للدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يلتقى بسفراء مصر الجدد لاطلاعهم على أوجة التعاون الممكنة وفرص الاستثمار فى الطاقة
  • وزير البترول يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة سبل التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يبحث مع إحدى كبرى الشركات العالمية سبل إنتاج وتصنيع الألبان
  • أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تقترب من أعلى مستوى لها في شهرين
  • وزير الزراعة يبحث مع إحدى شركات تصنيع الألبان سبل تعزيز استثماراتها بمصر
  • المشاط تؤكد التعاون المُثمر مع الصندوق الكويتي والمؤسسات المالية العربية في تنمية شبه جزيرة سيناء.. والفرص المتاحة لتوسيع نطاق الشراكة
  • وزير البترول يبحث خطط شركة بيكر هيوز العالمية لزيادة إنتاج النفط وخفض الانبعاثات
  • وزير البترول يبحث سبل زيادة حجم التعاون مع الشركات الإيطالية في قطاعات الطاقة والتعدين
  • وزير البترول يبحث مع السفير الإيطالي إنتاج وقود الطيران من زيت الطعام المستعمل
  • وزير الكهرباء يبحث مع محافظ الوادي الجديد الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية