سودانايل:
2024-09-18@05:02:37 GMT

في فقد البروف مصطفى محمد خوجلي

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

كتب د. محمد عبد الحميد
في فقد البروف مصطفى محمد خوجلي
وفقدناك أيها الملاك
عادة ما ينعى الناعون أناساً فتشعر بالحزن والألم يعتصرك حتى العظم، وقد يندر أن ينعي الناعون آخرين فتشعر أنك من أهل الحظوة... فقد نعى الناعي البروفسور مصطفى محمد خوجلي أحد أكابر علماء الجغرافيا في السودان إن لم يكن أكبرهم طُرا وأعظمهم شأناً.

.. فغمرني شعور غامر بالغبطة موشح بحزن نبيل إذ أكرمني الله بصحبة هذا الإنسان الجميل ردحاً مقدراً من الزمان فاق العقدين من السنين. ومن فرط الحظوة أنني قد كنت زميلاً في مقام تلميذ، وتلميذ في مقام زميل.. فكثيراً ما أتعرف على علماء أفذاذ من خلال أعمالهم الفكرية، ومنجزاتهم العلمية، فأتحسر أن قد تعرفت عليهم وهم في العالم الآخر... غير أن الزمان قد قيض في احد أجل مكرماته أن أتعرف علي الأستاذ الجليل بروفسير مصطفى خوجلي وعلى معين مورده العذب علماً وأيُّ علم. وذوقاً وأيُّ ذوق. وأدباً وأيُّ أدب. واحتراماً وأيُّ إحترام، فأخذت أعبُ من ذلك المنهل الرقراق وما أبليت من ذلك " المورد العجيب " من ظمأ. وإذ بالناعي ينادي أن المعين المنساب قد تغور في باطن الأرض ولن نستطيع له طلبا. وأن اليتم العلمي قد أناخ بكلكله على أكتافي، فصرت كمن يتخبط من مس الفقد..
ففقدت في محطات التيه بوصلة الوصول.
و فقدت في غياهب الديجور نجم وضيء.
وفقدت إذ تغشتني مضاضة الزمان بسلم الأرواح.
وفقدت عند عاتيات الكروب مواطن التحنان.
وفقدت عند فالتات الخطوب أعنة الرسو.
وفقدت إثر عاديات الدهور صدر رحيب.
وفقدت في زمان البلايا معالم الهداية.
فقد إسترد الله وديعته بعد أن أطلت في سماء هذه الدنيا بشموخ مغلف بالتواضع. وكبرياء مجلل ببهاء العلماء ومهابتهم.. وتساميٍ على كل وضيعٍ من أوضار دار الفناء.. فذهب لدار الخلود راضياً مطمئناً تشيعه دعوات التلاميذ الذين عرفوا فضل ذلك الإنسان الملاك.

د. محمد عبد الحميد

wadrajab222@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

عبد العاطي يعلن قائمة فراعنة كرة اليد للكراسى المتحركة ببطولة العالم

أعلن الجهاز الفنى لمنتخب كرة اليد للكراسى المتحركة بقيادة وائل عبد العاطي عن قائمة الفراعنة فى منافسة بطولة العالم المقرر إنطلاقها غدا الثلاثاء و تستمر حتى يوم 21 سبتمبر الجارى بصالة حسن مصطفى .

و ضمت قائمة المنتخب المصري كلًا من: “سامي منصور، توبة مجدي، محمد أنور، محمد حسب النبي، ربيع حسني، أحمد عصام خليل، مجدي طلعت، أحمد صلاح، آيات أحمد، وإيمان حسن“.

ويضم الجهاز الفني كلًا من: “الدكتور عادل إبراهيم المشرف العام على المنتخب، الكابتن وائل عبد العاطي مديرًا فنيًا، محمد فرج مدربًا، محمد عبد المنعم مديرًا إداريًا، والدكتور أحمد أكرم، والدكتور منة الله محمد أخصائي العلاج الطبيعي“.

مجموعة مصر

وأسفرت قرعة البطولة عن لعب المنتخب المصري في المجموعة الثانية بجوار كل من: "الهند، البرتغال، وتشيلي".

وتعد هذه النسخة الثالثة من البطولة، حيث أقيمت النسخة الثانية لبطولة العالم للكراسي المتحركة في مصر 2022، وحصل المنتخب المصري على المركز الثاني والميدالية الفضية بينما نظمت البرتغال النسخة الأولى .

منتخب مصر يهزم امريكا وديا

وحقق منتخب كرة اليد للكراسى المتحركة الفوز  الودي الثاني  اليوم الأحد على منتخب الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة 2-0 ، وأقيمت  المباراة  علي مجمع صالات د.حسن مصطفى بمدينة السادس من أكتوبر ..
وكان منتخبنا قد حقق فوزه الاول علي امريكا امس بنتيجة ٠/٣ ..
استفاد الفراعنة استفادة كبيرة من المباراتين الاخيرتين قبل انطلاق المونديال الثلاثاء المقبل .. ويحسب لاتحاد اليد برئاسة دكتور محمد الامين تنسبقه مع المنتخب الأمريكي الذي رغب في الحضور مبكرا الي مصر ، وتم الاتفاق معه علي خوض آخر تجربتين استعدادا لبطولة العالم ، التي تستضيفها مصر ، خلال الفترة من ١٥ والي ٢٢ سبتمبر  الجاري على صالة د. حسن مصطفى..
ومن المقرر أن يعقد الإجتماع الفنى لبطولة العالم لكرة اليد للكراسى المتحركة  غدا  الأثنين  ، بحضور مندوبى المنتخبات المشاركة لمناقشة تعليمات البطولة و نظامها ، على أن تفتتح يوم الثلاثاء على صالة حسن مصطفى بالسادس من أكتوبر .

ووجه اتحاد كرة اليد برئاسة محمد الأمين دعوة إلى الأندية لحضور اللاعبين حفل افتتاح بطولة العالم للكراسى المتحركة فى الثالثة عصر الثلاثاء القادم على صالة حسن مصطفى بالسادس من أكتوبر .

ويبدأ منتخب فراعنة كرة اليد للكراسى المتحركة مواجهاته بلقاء تشيلى يوم 17 سبتمبر فى الثالثة عصرا، قبل أن يلتقى مع البرتغال يوم 18 فى الثانية عشرة والنصف ظهراً، وأخيرا يلتقى مع الهند فى نفس اليوم بالفترة المسائية.

مقالات مشابهة

  • وفيات الأربعاء .. 18 / 9 / 2024
  • حسن مصطفى يفتتح بطولة العالم للكراسي المتحركة
  • عبد الباسط حمودة في ضيافة معكم منى الشاذلي بهذا الموعد «صورة»
  • ولد الهدي فالكائنات ضياء … وفم الزمان تبسم وثناء
  • وفيات الثلاثاء .. 17 / 9 / 2024
  • مصطفى حجاج يتعاون مع جاد شويري في الناس غدارة
  • عبد العاطي يعلن قائمة فراعنة كرة اليد للكراسى المتحركة ببطولة العالم
  • وفيات الاثنين .. 16 / 9 / 2024
  • مصطفى محمد خارج قائمة نانت لمواجهة ريمس
  • بيرم: العدوّ لا يقبل بوجودنا إلّا إذا كنّا له أتباعاً وخدماً