سودانايل:
2024-09-17@05:12:15 GMT

السودان لن يعود لما قبل الحرب

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

الحروب تقلب الأمور رأساً على عقب، وتغير المجتمعات تغييراً جذرياّ، وتعيد صياغة المفاهيم الثقافية والاجتماعية والسياسية، وتخلق قالباً جديداً لكل ظاهرة، فحرب منتصف ابريل التي أشعلها فلول النظام البائد تعتبر الأولى، بعد الحروب الطاحنة التي خاضها السودانيون نهاية القرن التاسع عشر، فسودان ما بعد الحرب سيكون مغايراً لذلك السودان، الذي كان محكوماً بأقلية اجتماعية وأيدلوجية وثقافية وجهوية محدودة العدد والفكر، وسيصبح دولة تتواثق شعوبها على عقد اجتماعي وسياسي محكم يرعى مصالح الجميع على قدم المساواة، أو دويلات متصالحة تحكمها علاقات حسن الجوار، وفي كلا الحالين ستجني شعوبه خير الحرب التي قال عنها المولى عز وجل: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض)، ففساد الخرطوم الذي بلغ ذروته في عهد البشير، ألهم عدد من علماء التصوف نبوءة نهاية المدينة الباذخة بالغرق أو الحرق، فالمشاهد المقززة لجثث الأطفال حديثي الولادة المقذوفة في مكبات النفايات، المبعثرة الأحشاء، المنهوشة بأنياب الكلاب الضالة في أحياء المثلث العاصمي، كانت نذير شؤم لما نحن فيه اليوم من بؤس وشقاء ويلات الحرب، وأكل أموال الناس بالباطل والربا ولعب الميسر والزنا في نهار أيام الشهر الفضيل، وقتل النفس التي حرم الله إلّا بالحق، جميع هذه الكبائر والموبقات كانت ترتكب في أزقة وحواري هذه المدن الثلاث المشكلة للعاصمة، وما جريمة إطلاق السم القاتل داخل مجاري الصرف الصحي وإزهاق أرواح العشرات من (الشماسة)، إلّا وجه سافر من وجوه دويلة (المشروع الحضاري)، لكل هذا وذاك كان لابد من تطهير الأرض التي غطاها الظلم وتفشت فيها الخطيئة وانتشرت بين أحياءها الرذيلة، ومن مدهشات هذه المدينة (ثلاثية الأبعاد)، أن المساجد تعلوها مآذن رفيعة يصدح فيها المؤذنون لصلاة الفجر بأصوات عالية، يصحو على إثرها كل قاصد لأداء الفريضة، ومع ذلك لم يتوقف المد الفاسد والصديد المتعفن لجراح الأنفس والأجساد، جراء الخطيئة الكبرى التي ارتكبها الحاكمون والمحكومون.


الملاحظ أن هذه الحرب شملت كل أرجاء السودان عدا ولايات الشرق والشمال، ما أدى لنزوح الحكام والمحكومين إلى تلك المدن الآمنة إلى حين ختام محادثات جنيف، إذا لم يتوصل الطرفان لصيغة توقف نزيف الحرب، وحينها سينتقل لهيبها إلى جميع أرجاء القطر، للأسف، فجنيف هي الفرصة الأخيرة لإنهاء المهزلة، ولكن كما هو مسموع من تصريحات الفاسدين أنهم يسعون لجعلها حرباً مستمرة، عساهم أن يستعيدوا ملكاً لم يحافظوا عليه كالرجال بإقامة العدل، ومن بديهيات التصاريف الكونية أن الزمن لا يعود للوراء، فالأمس ولى واليوم جاء، وغداً سيكون مولود مغاير لملامح أبيه وتقاسيم وجه جده، ولمّا لم يفقه قصار النظر مدلولات هذه المؤشرات الكونية، وقعوا في فخ الحمار الذي يحمل أسفارا، فما فقهوا من تجربة حكمهم طويلة الأمد أمراً واحداً ينقذون به رقابهم من سيوف الحق، فسدروا في غيٍ وعنجهية بلهاء حتى أتاهم اليقين، وهربوا هروب الدجاجات حينما تطلق إحداهن الريح، ورأينا رئيس جهاز المخابرات الأسبق يولي الدبر هارباً فزعاً، ليحتمي بإمبراطورية سليمان القانوني، خوفاً من قصاص أولئك الضحايا الذين قضوا تحت بطش آليات التعذيب والإرهاب التي كانت بيده، إنّ هذه الحرب بمثابة غسول وطهور للأرض والإنسان الذي دنس منظومته الأخلاقية رأس جهاز المخابرات هذا ومعه (إخوانه)، المجرم الذي أشرف على تنفيذ أبشع جرائم التصفيات الجسدية بحق الشرفاء، فأذله الله وأخزاه، بأن جعله يهرب مذعوراً هروب الفأر من القط المتربص، وهو الذي كان يسخر من معارضيه بالخارج ويتحداهم بلؤم، في أن يأتوا لأرض الوطن التي نصب حول مداخلها الشراك والفخاخ، ووزّع على ترابها زبانيته الذين كانوا يملكون المال والسلاح، أين أنت الآن؟ أيها الدكتور الزراعي المهين لأستاذه الجامعي.
رسالتي إلى المغيبين المتباكين والمستفيدين من فائض فساد وفتات الإخوان المسلمين، الحالمين بالعودة لوطنهم ليجدوه كما تركوه من حال يكسوه فجور الليالي الحمراء المقامة تحت رايات الدين، أقول لهم أن حلمكم سيطول وسباتكم سيكون عظيماً وعميقاً، واعلموا أن البلاد لن تكون كما كانت في سابق عهدها البائد، وليتهيأ العائدون لوطن الجراح بوجود شركاء أصيلين في الأرض والمصير، وعليهم أن يستأصلوا من مخيلتهم نزعة العنصرية والإقصاء ومفهوم الوطن الصفوي، وفي حال أصرّوا وتمادوا بخيالهم الفسيح القاصد لإعادة صناعة ذلك الوطن المتخيل العليل، سيدفنهم القهر وذل الحاجة وضعف وهوان الحال في العواصم العربية والأوربية والشرق آسيوية – القاهرة وأنقرة وكوالالامبور والدوحة، فكل الهذيان الذي تطرق له آذاننا صباح مساء من شاعر كان مداهن للعهد الفاسد، وكوميديان اعتاش على فتات موائد الدكتاتور مقابل إضحاكه بنكات خرقاء، عبر مؤسسات درامية فاسدة منحت مسمى الكوميديا، سيذهب جفاء ويبقى ما ينفع الناس من مبتكرات الحداثة لجيل جديد، لا يؤمن بالانحطاط الفكري والفني، فالسودان لن يعود لما قبل حرب أبريل، والحالمون بتلك العودة عليهم بالجهوزية لتقبل صدمات كهربائية عالية الفولتية، يحدثها الرجال العظماء الذين وضعوا حداً لتجبر الفاسدين وهزموا كبرياء الجهويين، وأرغموا أنوف العنصريين الذين يظنون ظن السوء بأن هذه الأرض لهم وحدهم، دون أن يقدموا لها ما تستحق من وفاء الأجيال وعزم الرجال وحسم الأبطال.

إسماعيل عبد الله

ismeel1@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

"قالوا وقولنا عن المولد النبوي".. هل كانت تُضرب الموسيقى والطبول أيام الرسول؟

تواصل دار الإفتاء المصرية حملتها للتوعيه تحت عنوان "قالوا وقلنا" عن المولد النبوي الشريف، ترد خلالها على كل الأسئلة الجدلية عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

موعد إجازة المولد النبوي للعاملين بالقطاع الخاص المولد النبوي .. فى مصر حاجة تانية

 

هل كانت تُضرب الموسيقى والطبول؟

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال يتردد كل مولد لسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم حول: قالوا: هل كانت تُضرب الموسيقى والطبول والنوبات والكشاكيش؟

 

وجاءت إجابة دار الإفتاء المصرية: قلنا أن استخدام الدف كان في عصر النبوة أمرًا مشهورًا للإعلان عن الفرح والسرور في المناسبات الاجتماعية، وكان مستخدمًا في كثير من الاحتفالات بحضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كالعيدين مثلًا ولم ينكره النبي.

 

وتابعت الإفتاء أن ما غير ذلك من الآلات فلم يكن معروفًا أو مشهورًا، ومع ذلك، فإن تلك الآلات الموسيقية المذكورة أو غيرها هي مجرد جمادات تصدر أصواتًا بفعل مستخدمها، فهل قال أحد يومًا إن تلك الآلات أو أصواتها أمر محرم شرعًا؟!


وأضافت دار الإفتاء المصرية أن غاية ما هنالك أنه إن استُخدمت تلك الآلات في غناء مشتمل على محرم كتهييج الغرائز أو إثارة الشهوات مع مقارعة الخمور أو المسكرات ومشاهدة المحرمات فالأمر كله حرام شرعًا، لا لذات الآلات، بل لما اشتمل عليه فِعل الناس من المحرمات.

وانتهت دار الإفتاء المصرية أنه إذا ما استخدمت فيما أحلَّه الله كالمدائح النبوية أو الإنشاد الديني أو الأغاني الوطنية وما يماثلها فلا مانع من ذلك شرعًا، لا لذات الآلات أيضًا بل لما اشتمل عليه فعل الناس من المباحات، فظهر بذلك أن الآلات في ذاتها لا حكم لها إنما الحكم يتعلق بفعل المكلف نفسه.

 

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

 

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بمولد النبي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم

مقالات مشابهة

  • بعد زيارة رسمية لجوبا- رئيس مجلس السيادة يعود للبلاد
  • أبرز جهود إنهاء الحرب في السودان
  • بعد رحلته الفضائية التاريخية.. الملياردير جاريد إيزاكمان يعود إلى الأرض
  • ???? هل ما يحدث في السودان ابتلاء أو امتحان أو عقوبة من الله؟
  • ناهد الحلبي: والدتي كانت الزوجة الـ12 لأبي الذي كان يكبرها بنصف قرن
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ
  • كأس الكاف وأبطال أفريقيا. نهضة بركان يعود بالفوز من بنين والجيش الملكي يقتنص التعادل من السودان
  • دوري أبطال إفريقيا... الجيش الملكي يعود بتعادل ثمين من السودان أمام المريخ
  • "قالوا وقولنا عن المولد النبوي".. هل كانت تُضرب الموسيقى والطبول أيام الرسول؟
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو