سودانايل:
2024-09-17@02:42:56 GMT

“جدد حياتك” مع الشيخ محمد الغزالي

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

تطرقت في منشور سابق لكتاب " جدد حياتك " للشيخ محمد الغزالي ،
وقد سألني بعض الأصدقاء عن المزيد عنه .

وعن سبب تأليفه لكتابه القيــِّـم ، يقول الشيخ الدكتور محمد الغزالي رحمه الله: " لقد قرأتُ كتاب (دع القلق وابدأ الحياة) للعلامة (ديل كارنيجي) الذي عرّبه الأستاذ عبدالمنعم الزيادي، فعزمتُ فور انتهائي منه أن أردّ الكتاب إلى أصوله الإسلامية!! لا لأن الكاتب الذكي نقل شيئًا عن ديننا، بل لأن الخلاصات التي أثبتها بعد استقراء جيد لأقوال الفلاسفة والمربين وأحوال الخاصة والعامة تتفق من وجوه لا حصر لها مع الآيات الثابتة في قرآننا والأحاديث المأثورة عن نبينا "
مقدمة كتاب جدد حياتك :
يقول الكاتب في مقدمة الكتاب: ” أحب أن ألفت الجاهلين بالإسلام والقاصرين في فقهه إلى الخاصة الأولى في هذا الدين وهى أنه دين الفطرة.

فتعاليمه المنوعة في كل شأن من شؤون الحياة هي نداء الطبائع السليمة والأفكار الصحيحة وتوجيهاته المبثوثة في أصوله متنفس طلق لما تنشده النفوس من كمال وتستريح إليه من قرار.
وقد شغفت من امد بعيد ببيان المشابه بين تراث الاسلام المطمور، وبين ما تنتهى الية جلةالمفكرين الاحرار فى اغلب النواحى النفسية والاجتماعية والسياسية ، واحصيت من وجوه الاتفاق ما دل على صدق التطابق بين وحى التجربة ووحى السماء. "
وفي خاتمة الكتاب يقول:
" لكي تصون الحقيقة وتضبط حدودها يجب أن تعرف هذه الحقيقة وأن تعرف غيرها معها. قد تقول: "وما شأن هذا الغير؟! ". ولماذا يخدش الجهل به حسن التصور للحق المجرد؟. والجواب أن الصورة الكاملة لا بد لها من حدود تنتهى إليها وعند النهاية المرسومة لهذه الحدود تبدأ حقائق مغايرة. ولن تتميز معرفة الشئ إلا إذا عُرفت الأغيار المجاورة له أو المشتبهة به ولذلك قال الأقدمون: "بضدها تتميز الأشياء"
يبين الشيخ الغزالي بقوله: " لو أقبل المرء على ربه يستلهمه ويستعينه وحده لوفقه إلى ما يريح أعصابه ويزيح آلامه " ، وأشار إلى أن الصلاة تحقق للعبد هذا المطمح النبيل فقال: " إن الركض في ميادين الحياة بقدر ما يجلل البدن بالغبار والعرق يجلل الروح بالغيوم والأكدار. والمرء - إثر كل شوط طويل - يحتاج إلى ساعة يلم فيها شعثه، ويعيد النظافة والنظام إلى ما تعكّر وانتكث من شأنه كله. وليست الصلاة إلا لحظات لاسترجاع هذا الكمال المفقود أو المنشود "
وفي باب " حياتك من صنع أفكارك " أكد الغزالي أن ما يعتري الإنسان ظاهرًا من فتور أو فتوة أو سرور أو حزن ما هو إلا انعكاس طبيعي لما يجول في خاطره وما يضطرب في فكره، وكثير من المشاكل مبدؤها الفكر الخاطئ الذي يجعل الإنسان يحيا في دوامة ما لها من قرار «النفس وحدها هي مصدر السلوك والتوجيه حسب ما يغمرها من أفكار ويصبغها من عواطف»
يقول رحمه الله: " فلندرس مواقفنا في الحياة بذكاء ولنرسم منهاجنا للمستقبل على بصيرة ثم لنرم بصدورنا إلى الأمام لا تثنينا عقبة ولا يلوينا توجس. ولنثق بأن الله يحب منا هذا المَضَاء، لأنه يكره الجبناء ويكفل المتوكلين "
الشيخ الغزالي وافاه الأجل المحتوم في محاضرة عامة اثناء مشاركته في مؤتمر الإسلام وتحديات العصر في الرياض يوم 20 شوال 1416 الموافق 9 مارس 1996 ووري الثرى في مقبرة البقيع في المدينة المنورة ، وشارك في جنازته جمع غفير من محبيه من داخل السعودية وخارجها. وقال اهل بيته انه كان يدعو ويقول " اللهم ارزقني الوفاة في بلد حبيبك المصطفى "
وفي الذكرى التاسعة لوفاته صدرت الطبعة التاسعة لكتابه عن دار القلم في دمشق .
" إن الركض في ميادين الحياة بقدر ما يجلل البدن بالغبار والعرق يجلل الروح بالغيوم والأكدار. والمرء - إثر كل شوط طويل - يحتاج إلى ساعة يلم فيها شعثه ويعيد النظافة والنظام إلى ما تعكّر وانتكث من شأنه كله "
الغزالي في كتابه "جدد حياتك " قد يعيد لنا الألق ويجلي عن أفئدتنا ما ران عليها من دنس الحياة ووعثائها .
بالعلم والعمل الراشد تطيب الحياة وتدوم الصلات الطيبة ، وبضدها تتميز الأشياء .

عباس ابوريدة
14 يوليو 2024

aburaida@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: جدد حیاتک

إقرأ أيضاً:

قادة قوات صنعاء يتوعدون “إسرائيل” برد قاسٍ ويؤكدون أن الأيام المقبلة ستشهد مفاجآت غير متوقعة لأعداء الأمة

الجديد برس:

أكد وزير الدفاع في حكومة صنعاء، اللواء الركن محمد العاطفي، ورئيس هيئة الأركان العامة، اللواء الركن محمد الغماري، في رسالة إلى قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي بمناسبة المولد النبوي الشريف، أن “ما هو قادم سيكون أشد وأقسى مما شهدتموه في الماضي” بالنسبة إلى “أعداء الأمة وثلاثي الشر: أمريكا وبريطانيا وإسرائيل”.

وشدد اللواءان على أن “الأعداء ذاقوا طعم الهزيمة في البحار، وما حدث في البحر ليس ببعيد عن البر”. وأكدا أنهما سيجعلان من الرد اليمني على الاعتداء الإسرائيلي على ميناء الحديدة “كابوساً على الأعداء ينغص نومهم ويهدد أمنهم”، معتبرين أن رسالتهم هي تحذير للاحتلال، ومشيرين إلى أن الأيام المقبلة تحمل مفاجآت غير متوقعة لهم.

كما أشار العاطفي والغماري في برقية تهنئة أخرى بمناسبة المولد النبوي إلى رئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء، مهدي المشاط، بأنهم قد “أعدوا مفاجآت للعدو لن يتخيلها أبداً”، مؤكدين أن “القوات المسلحة اليمنية بكل صنوفها وتشكيلاتها ستبقى على أهبة الاستعداد لحماية أوطاننا ومقدساتنا”.

وأكد اللواءان أنهما “سيردان بقبضة من حديد ولن يتسامحا أو ينسيا، وسيعملان لجعل العدو يندم على يوم اعتدائه على اليمن”.

مقالات مشابهة

  • محمد سامي يحدث بلبلة.. هل اعتدى بالضرب على أحد العاملين في مسلسل “إش إش”؟
  • محمد محمود ينضم لفريق عمل فيلم “المستريحة” مع ليلى علوي وبيومي فؤاد
  • معالي سعيد محمد الطاير يفتتح “أسبوع الرشاقة المؤسسية 2024” بمشاركة واسعة من مؤسسات محلية وعالمية رائدة
  • شاهد بالفيديو.. في مباراة بطلها “الغربال”.. الهلال يعود بنتيجة إيجابية من ساحل العاج
  • شاهد بالفيديو .. “شالو نومنا وشالو نعاسنا شالو روحنا وشالو انفاسنا” أداء رائع بمصاحبة الكمان
  • محمد آدم: أملنا كبير في تحقيق الانتصار الأعظم ودحر “الجنجويد” بلا رجعة
  • “منصور يا الأخضر” تحوّلت إلى نشيد.. رقم قياسي لأغنية محمد المشعل في أيام
  • بوفد يترأسه عبد الله بن محمد آل حامد.. “الوطني للإعلام” يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • قادة قوات صنعاء يتوعدون “إسرائيل” برد قاسٍ ويؤكدون أن الأيام المقبلة ستشهد مفاجآت غير متوقعة لأعداء الأمة
  • مخرج يكشف سراً عن باسم سمرة: “كان هيموت ويعمل دور محمد رمضان”