عودة الذهب إلى المسار الطبيعي: تراجع الأسعار بعد قفزة قياسية.. في السياق العالمي، شهد سوق الذهب تحركات جدلية خلال الفترة الماضية، حيث ارتفعت الأسعار إلى مستويات قياسية لم تشهدها منذ سنوات عدة. وكان هذا الارتفاع الكبير نتيجة لمجموعة من العوامل المؤثرة على الطلب والعرض في السوق العالمي.

عودة الذهب إلى المسار الطبيعي: تراجع الأسعار بعد قفزة قياسية

فمن ناحية، كان هناك خوف وتخوف من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية في مناطق مختلفة من العالم.

وهذا دفع المستثمرين إلى البحث عن الملاذ الآمن الذي يمثله الذهب، ما أدى إلى زيادة الطلب عليه وبالتالي ارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية تخطت سقف الـ 2500 دولار للأوقية.

ومن ناحية أخرى، كان هناك توقع بقيام البنوك المركزية في مختلف أنحاء العالم بخفض أسعار الفائدة، مما عزز من جاذبية الذهب كملاذ آمن للاستثمار. هذا بالإضافة إلى التطورات في منطقة الشرق الأوسط وما تبعها من تذبذب في أسواق المال، الأمر الذي دفع المستثمرين إلى البحث عن الأصول الآمنة كالذهب.

سعر الذهب اليوم

وفي ظل هذه الظروف، ارتفعت أسعار الذهب بشكل كبير، حيث وصل سعر الأوقية إلى أكثر من 2500 دولار في السوق العالمي. وكان هذا الارتفاع القياسي في الأسعار له انعكاسات مباشرة على السوق المصري، حيث شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعات كبيرة أيضًا.

ولكن مع مرور الوقت، وبعد تحقيق الذهب لهذه القفزة الكبيرة في الأسعار، بدأ التراجع والعودة إلى المسار الطبيعي. وكان هذا التراجع نتيجة قرار المستثمرين بجني الأرباح والاستفادة من الارتفاع الكبير في الأسعار، بالإضافة إلى توقعات بقيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة، مما قلل من الطلب على الذهب كملاذ آمن للاستثمار.

وعلى الصعيد المحلي المصري، انعكس هذا التراجع في الأسعار العالمية على سوق الذهب المحلي، حيث شهدت أسعار الذهب في مصر انخفاضًا ملحوظًا بعد أن كانت قد ارتفعت بشكل كبير في الفترة السابقة. وأصبح متوسط سعر الجرام من الذهب عيار 24 قرابة 3965 جنيه للبيع و3932 جنيه للشراء، في حين انخفض متوسط سعر جرام الذهب عيار 21 إلى 3460 جنيه للبيع و3440 جنيه للشراء.

وبالنسبة لأسعار الذهب بالمصنعية، فقد شهدت هي الأخرى انخفاضًا ملحوظًا، حيث تراجع سعر جرام الذهب عيار 21 بمقدار 20 جنيه، وجرام الذهب عيار 18 بمقدار 18 جنيه، وسعر الجنيه الذهب عيار 24 بمقدار 160 جنيه.

وفي ضوء هذه التطورات، يواصل المقبلون على الزواج في مصر متابعة أسعار الذهب عن كثب من خلال مختلف المصادر الإلكترونية، حرصًا منهم على التعرف على آخر التغيرات في الأسعار والاستفادة منها في تخطيط مشترياتهم وتحديد موعد الزواج المناسب.

وبشكل عام، يعكس هذا التراجع في أسعار الذهب عودة السوق إلى مساره الطبيعي بعد القفزة القياسية التي شهدها خلال الفترة الماضية. وهذا التراجع يأتي نتيجة مجموعة من العوامل الاقتصادية والجيوسياسية التي أثرت على الطلب والعرض في السوق العالمي والمحلي للذهب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذهب سعر الذهب سعر الذهب اليوم سعر الذهب الآن أسعار الذهب آخر تحديثات سعر الذهب اليوم أسعار الذهب هذا التراجع فی الأسعار الذهب عیار

إقرأ أيضاً:

دار السبائك: الذهب يسجل مستويات قياسية جديدة نهاية تداولات الاسبوع الماضي

أغلقت أسعار الذهب نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى قياسي جديد لتبلغ 2578 دولارا للاونصة فيما سجلت العقود الاجلة (تسليم ديسمبر) زيادة قدرها 15ر1 بالمئة او ما يعادل 30 دولارا أمريكيا لتبلغ 2610 دولارات.

وقال تقرير متخصص صادر عن شركة (دار السبائك)الكويتية ان هذه القفزة أدت إلى مكاسب أسبوعية بلغت 4ر3 بالمئة منهية سلسلة خسائر استمرت لمدة أسبوعين متتاليين.

وذكر التقرير أن هذا الصعود جاء نتيجة لانخفاض مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 3ر0 بالمئة ليصل 101 نقطة أمام العملات الرئيسية الأخرى إلى جانب تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية أمام توقعات قوية بخفض كبير لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) ما عزز جاذبية الذهب كملاذ آمن للمستثمرين ضد مخاطر السوق.

وأشار التقرير الى تراجع توقعات التضخم للمستهلكين في الولايات المتحدة إلى 7ر2 بالمئة لشهر سبتمبر الحالي وهي أدنى قراءة منذ ديسمبر 2020 ما يزيد من احتمالية خفض البنك المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وافاد التقرير أن البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال الأسبوع الماضي مما يعكس الثقة في انخفاض التضخم الاوروبي “وهذه التحركات إلى جانب سياسات نقدية مشابهة من بنوك مركزية أخرى دعمت أسعار الذهب على المستوى العالمي الاسبوع الماضي”.

وأوضح انه في ظل هذه الظروف الاقتصادية العالمية غير المستقرة من المتوقع أن تستمر أسعار الذهب في تحقيق المزيد من المكاسب في حين يراقب المستثمرون عن كثب قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي وتأثيرها على الأسواق.

وأضاف أن بعض المحللين يتوقعون وصول سعر الذهب إلى 3000 دولار للأونصة في المستقبل القريب نتيجة للتطورات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية في مناطق مختلفة مثل الشرق الأوسط والبحر الأحمر بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية.

وعلى الصعيد المحلي بين التقرير ان سعر الذهب عيار (24) اغلق عند 250ر25 دينار للجرام بينما بلغ سعر الذهب عيار (22) حوالي 150ر23 دينار للجرام بينما استقرت أسعار الفضة عند 343 دينار للكيلو.

المصدر كونا الوسومأسعار الذهب الدولار

مقالات مشابهة

  • وصلت 30 جنيه.. أسباب ارتفاع الكبير في الطماطم.. وهذا موعد تراجع الأسعار
  • الذهب يحقق قفزة ملحوظة في السوق: تفاصيل الارتفاعات المحلية والعالمية
  • أسعار الذهب اليوم الأحد 15-9-2024: استقرار في الأسعار رغم تراجع الأمس
  • قفزة جديدة في أسعار الذهب: كيف تؤثر الأحداث العالمية على السوق المصري؟
  • دار السبائك: الذهب يسجل مستويات قياسية جديدة نهاية تداولات الاسبوع الماضي
  • عاجل | مستويات قياسية.. أسعار الذهب في مصر قبيل إجازة الصاغة
  • قفزة جديدة في أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • قفزة غير متوقعة في أسعار الذهب في مصر: تأثير الارتفاع العالمي على السوق المحلي
  • قفزة مفاجئة في أسعار الذهب بمصر بسبب ارتفاع عالمي: تعرف على الأسعار الجديدة
  • أسعار الحديد اليوم الجمعة 13-9-2024 بعد التراجع الأخير.. «شوف الطن بكم»