أعلنت دول عربية، الاثنين، عن جهود قدمتها للعمل الإنساني في العالم، لاسيما إغاثة قطاع غزة الذي يواجه حربا إسرائيلية منذ نحو 11 شهرا، والسودان الذي يشهد حربا بين الجيش و"الدعم السريع" منذ أكثر من عام.

بيانات رسمية من السعودية والإمارات وقطر والكويت ومصر والجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني الذي يحل في 19 أغسطس كل عام.

..

إبراهيم الخازن / الأناضول

أعلنت دول عربية، الاثنين، عن جهود قدمتها للعمل الإنساني في العالم، لاسيما إغاثة قطاع غزة الذي يواجه حربا إسرائيلية منذ نحو 11 شهرا، والسودان الذي يشهد حربا بين الجيش و"الدعم السريع" منذ أكثر من عام.

جاء ذلك مع بيانات رسمية من السعودية والإمارات وقطر والكويت ومصر والجامعة العربية، بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني الذي أقرته الأمم المتحدة في 2008 بعد 5 سنوات من مقتل 22 عاملا في البعثة الأممية، بمن فيهم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، سيرجيو فييرا دي ميلو في بغداد يوم 19 أغسطس/ آب 2003.

مساعدات عربية

السعودية كشفت أنها "منذ عام 1975 قدمت مساعدات إنمائية تقارب 131 مليار دولار غطت 171 دولة، ونفذ بها أكثر 7.090 مشروعا إنسانيا وإغاثيا وتنمويا"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وبادرت السعودية كذلك "بإنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في 13 مايو /أيار 2015، ونفذ المركز منذ تأسيسه 3.009 مشاريع في مختلف القطاعات الحيوية "شملت 100 دولة حول العالم بقيمة تجاوزت 6 مليارات و 940 مليون دولار"، وفق المصدر نفسه.

وإلى غزة سيّر مركز الملك سلمان للإغاثة "جسرا جويا مكونا من 54 طائرة وجسرا بحريا مؤلفا من 8 سفن كبيرة تشمل مواد غذائية وإيوائية وطبية تزن 6،600 طن، حيث بلغت قيمة المساعدات المقدمة حتى الآن للشعب الفلسطيني في غزة 185 مليون دولار".

بدورها، قالت الإمارات إنها قدمت عبر عملية "الفارس الشهم 3"عشرات الآلاف من أطنان المساعدات العاجلة، للفلسطينيين في قطاع غزة.

وأنشأت الإمارات "6 محطات لتحلية المياه، تنتج 1.2 مليون غالون يوميا من المياه الصالحة للشرب لدعم أكثر من 600 ألف شخص، بالإضافة إلى إنشاء 5 مخابز أوتوماتيكية لتأمين الاحتياجات اليومية لأكثر من 72 ألف شخص"، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية "وام".

كما "تعهدت الإمارات بتقديم 100 مليون دولار، دعما للجهود الإنسانية في السودان ودول الجوار، وذلك خلال مشاركتها في اجتماعات المؤتمر الدولي الإنساني بشأن السودان، التي عقدت في أبريل الماضي بباريس".

وأرسلت "طائرة تحمل على متنها 55 طنا للأوكرانيين من المساعدات الإغاثية والطبية في فبراير/ شباط الماضي، وأخرى في الشهر الذي تلاه على متنها 50 طنا من المواد الغذائية"، وفق المصدر نفسه.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، إن "المنظمات الإغاثية والتنموية القطرية تقوم بدور محوري في مساعدة الشعوب المنكوبة في مناطق الأزمات، في أكثر من 100 دولة حول العالم(..) من خلال مشاريع شملت مختلف النواحي الإنسانية، سواء كانت تنموية أو صحية أو تعليمية أو اجتماعية أو غيرها".

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة لدى البلاد مازن أبو الحسن، قوله إن "الكويت دعمت خلال السنوات الثلاث الأخيرة العمليات الإنسانية للمنظمة بمبلغ تجاوز 14 مليون دولار أمريكي".

كما أكدت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بالكويت، في بيان، أنها "خصصت حوالي 10 ملايين دولار لدعم الوضع الإنساني في القطاع".

وبالمناسبة ذاتها، أعربت مصر وفق بيان الخارجية المصرية، عن "حرصها منذ بداية الحرب (الإسرائيلية)على غزة على توفير الاحتياجات الإنسانية العاجلة من أدوية ومستلزمات طبية ومواد غذائية، ولم تنس مصر أيضا أشقاءها في السودان، حيث استقبلت ما يزيد عن 500 ألف سوداني منذ نشوب الأزمة في أبريل/ نيسان 2023، ووفرت لهم كافة سبل الدعم والرعاية؛ وذلك بالإضافة إلي 5 مليون سوداني آخرين يقيمون بالفعل في مصر".

تحذيرات من تفشي الأوبئة

في السياق، طالبت جامعة الدول العربية، في بيان، "بتقديم الإغاثة العاجلة لمواجهة الأوضاع الإنسانية الصعبة في قطاع غزة والسودان، والكارثة التي خلفتها السيول والفيضانات في محافظتي الحديدة وحجة باليمن (غرب)".

ومنذ مطلع الشهر الجاري، ازدادت كمية الأمطار الغزيرة في اليمن، ما أدى إلى وفاة العشرات، وتضرر الكثير من السكان، خصوصا من يعيشون في مخيمات النزوح.

وأوضحت جامعة الدول العربية أن خطر تفشي وباء شلل الأطفال في قطاع غزة قد يهدد حياة الآلاف من الأطفال داخل القطاع"، مشددة على "ضرورة دعم وزارة الصحة بدولة فلسطين بالأمصال والتطعيمات العاجلة للتصدي لانتشار هذا الوباء"، بعد ظهور أول حالة الجمعة، في مدينة دير البلح وسط القطاع.

ولفتت إلى وجود حوالي 25.6 مليون شخص في السودان يواجهون الجوع الحاد، أي أكثر من نصف السكان، بما في ذلك أكثر من 755 ألف شخص على حافة المجاعة.

ويتزامن اليوم العالمي للعمل الإنساني هذا العام مع كارثة إنسانية في السودان جراء الحرب المتواصلة منذ أكثر من عام، وفيضانات أدت لمقتل العشرات وتفاقم أوضاع النازحين.

كما يتزامن مع تواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، التي أدت إلى مقتل وإصابة نحو 133 ألف فلسطيني، وانتشار المجاعة في عدة مناطق لاسيما الشمال، جراء نفاد المخزون الطبي والغذائي بسبب الحصار المفروض على القطاع منذ 18 عاما.

   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: للعمل الإنسانی وکالة الأنباء ملیون دولار فی السودان قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

«100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون و844 ألف خدمات مجانية خلال 45 يوماً

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 71 مليون و844 ألفا و388 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس السبت 14 سبتمبر، في جميع محافظات الجمهورية، برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

«100 يوم صحة» تقدم أكثر من 67 مليونًا و830 ألف خدمة مجانية صحة الدقهلية: مليون خدمة قدمتها المستشفيات ضمن حملة "100 يوم صحة"

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس، مليون و864 ألفا و24ح4 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 784 ألفا و260 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 376 ألفا و432 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 104 آلاف و970 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 81 ألفا و831 خدمة، بالإضافة لتقديم 91 ألفا و227 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الحملة قدمت 41 ألفا و814 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 63 ألفا و746 خدمة، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 217 ألفا و204 خدمات.

وقال «عبدالغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 5 آلاف و18 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 9 آلاف و677 قرار علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 2147 عملية ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 28 ألفا و82 خدمة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ57 ألفا و836 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».
 


 

مقالات مشابهة

  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: يجب العمل لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع
  • مباحثات إماراتية مع دول عربية.. من يدير قطاع غزة بعد الحرب؟
  • مباحثات إماراتية مع دول عربية.. من يدير قطاع غزة بعد الحرب؟.. عاجل
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • «الزراعة» أكثر قطاع يضم منشآت غير رسمية.. وأجهزة الدولة تعمل على تحقيق الدمج بتفعيل حزمة من السياسات والآليات
  • «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون و844 ألف خدمات مجانية خلال 45 يوماً
  • الأشخاص الذي يعانون من التوتر أكثر عرضه للإصابة بالسرطان
  • دولة عربية ضمن أكثر 10 دول استهلاكا للحوم الدجاج في العالم
  • “لن تتوقعها”… ترتيب أكثر 10 دول عربية امتلاكا للخيول
  • إعلام إسرائيلي: تل أبيب تدرس إيقاف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة