#سواليف

أكدت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي أن مشروع تعديل #قانون_الضمان_الاجتماعي الذي أقرته الحكومة يأتي لغايات #التعديل على الأحكام الخاصة بآليات شمول جميع أنماط العمل وذلك لمواكبة التعديلات والتغييرات التي تمت على أنماط العمل الجديدة بما يضمن توسيع مظلة الشمول بأحكام قانون الضمان الاجتماعي والحفاظ على #حقوق_العمال، وبما يتوافق مع #قانون_العمل.

وأوضحت المؤسسة أنه تم إلغاء اعتبار علاقة العمل منتظمة إذا داوم العامل (16) يوماً فأكثر، وذلك لتتوافق مع أنماط العمل الجديدة، كما تحدد الشروط وفق نظام خاص يصدر لهذه الغاية، مضيفةً أن التعديلات لن تشمل أي تعديل على شروط استحقاق الرواتب التقاعدية أو آليات احتسابها، حيثُ تنتظر المؤسسة الدراسة الاكتوارية التي من المتوقع إنجازها نهاية العام الحالي وبداية العام المقبل للوقوف على المركز المالي للمؤسسة.

وبينت المؤسسة أن مشروع تعديل القانون يهدف إلى توسيع مظلة الحماية الاجتماعية للمؤمن عليهم من خلال السماح لغير الأردنيين بما في ذلك أبناء الأردنيات بالانتساب اختياريا في أحكام قانون الضمان الاجتماعي شريطة أن يكون مقيم في المملكة ولا تقل اشتراكاته عن (120) اشتراكاً من خلال عمله لدى منشأة أو أكثر، وذلك ضمن ضوابط وأحكام تحددها الأنظمة الصادرة بموجب أحكام هذا القانون.

مقالات ذات صلة صحفيون ومنظمات دولية تطالب بتغيير قانون الجرائم الإلكترونية ..  ساهم في تقييد حرية التعبير 2024/08/20

وأشارت المؤسسة إلى أن التعديلات اشتملت على إعادة تنظيم وصياغة الفصل الخاص بتأمين التعطل عن العمل ليصبح تكافلياً وبما يضمن ديمومة الصندوق واستمراريته وبما ينسجم مع تحقيق الهدف الأساسي الذي أُنشيء الصندوق من أجله وهو تقديم الدعم المالي للمتعطل عن العمل خلال فترة تعطله.

وأكدت المؤسسة على أن التعديلات اشتملت أيضاً على المقاربة بين الرجل والمرأة في المنافع الممنوحة بموجب أحكام القانون وبما يحقق المزيد من العدالة والإنصاف وذلك من خلال السماح للرجل الأرمل بتقاضي جزء من راتب زوجته المتوفاة دون شروط، بينما القانون الحالي لا يسمح للرجل الحصول على جزء من راتب زوجته المتوفاة باستثناء العاجزين كلياً عن العمل.
وأوضحت المؤسسة أن المرجع الطبي وفقاً لمشروع تعديل القانون سوف يكون هو المرجع الطبي المعتمد لدى المؤسسة لغايات إثبات حالات العجز الطبيعي للعاملين وفقاً لاحكام قانون العمل النافذ.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف قانون الضمان الاجتماعي التعديل حقوق العمال قانون العمل قانون الضمان الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

قرض جني لمستفيدي الضمان الاجتماعي دون كفيل أو هامش ربح

يهتم العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية بمعرفة كافة التفاصيل المتعلقة ببرنامج جنى 2024، الذي يُعتبر من أهم المبادرات الداعمة للمواطنين. تسعى المملكة من خلال هذا البرنامج إلى تحسين المستوى الاجتماعي للمستفيدين، وتوفير فرص تمويلية تساعدهم على إقامة مشاريع صغيرة. يقدم برنامج جنى دعمًا ماليًا للفئات المستحقة، خاصة النساء، ضمن شروط محددة وخطوات بسيطة للتقديم.

قرض جنى لمستفيدي الضمان الاجتماعي

أعلنت الحكومة السعودية عن إطلاق برنامج "جنى 2024" لدعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، حيث يهدف البرنامج إلى تمويل المشاريع الصغيرة للفئات المستحقة. يتم تقديم القروض للنساء ضمن مبالغ تبدأ من 8000 ريال سعودي وتصل إلى 12000 ريال سعودي. يمكن للمستفيدين التسجيل في برنامج جنى باتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى الموقع الرسمي لبرنامج جنى.النقر على "التقديم على قرض لمستفيدي الضمان الاجتماعي" في القائمة الرئيسية.اختيار "التمويل" ثم الضغط على "التقديم الإلكتروني".تعبئة البيانات الشخصية في النموذج المطلوب.التأكد من صحة البيانات ومراجعتها.إرسال الطلب وانتظار الموافقة.شروط الحصول على قرض جنى

للحصول على قرض جنى من الضمان الاجتماعي، يجب توافر مجموعة من الشروط، ومنها:

أن يكون المتقدم حاصلًا على الجنسية السعودية.الإقامة الدائمة داخل المملكة.أن يتراوح عمر المتقدم بين 18 و60 عامًا.تقديم إثبات إقامة قريبة من أحد فروع مركز جنى.وجود فكرة مشروع أو مشروع قائم للحصول على التمويل.وجود حساب على منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة للمستفيد.توفير رخصة الأسر المنتجة وكافة الضمانات اللازمة للحصول على القرض.

مقالات مشابهة

  • «الطماوي»: أعمال اللجنة الفرعية لتعديل «الإجراءات الجنائية» ‏استمرت 14 شهرا
  • نقيب الصحفيين: النقاش حول مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية ضروري
  • “البلشي”: النقاش حول مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية ضروري وحتمي
  • نقيب الصحفيين: نقاش "تشريعية النواب" لتعديل قانون الإجراءات الجنائية كانت "سرية"
  • تشريعية النواب تكشف آخر مستجدات التعديلات بمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • ما دور الباحث الاجتماعي في نظام الضمان الاجتماعي؟
  • تعديل قانون الأحوال الشخصية: خطوة نحو الحرية الدينية أم خطرًا على الوحدة الوطنية؟
  • لماذا أوقفت مؤسسة الضمان سُلَف متقاعديها.؟!
  • قرض جني لمستفيدي الضمان الاجتماعي دون كفيل أو هامش ربح
  • مدفيديف: موسكو لديها الأسباب الموجبة لاستخدام الأسلحة النووية مع كييف