سنوات من الجفاف القاحل لا تزال تلقي بظلالها على المغرب، الذي يعاني من أزمة في مياه الشرب والري نتيجة السياسات المائية غير المستدامة وتراجع المتساقطات بشكل مطرد.

اعلان

إذ يعاني المغاربة من شح المياه وتغير لونها في بعض المناطق، بالإضافة إلى صعوبة تأمين مياه الشرب، لاسيما في إقليم تاونات بالمغرب حيث يتهافت سكان عويد جمعة، الذين يتوزعون على 30 قرية، على مصدر واحد للمياه لتلبية احتياجاتهم.

وقد قال أحد السكان في إشارة إلى تفاقم حدة الأزمة: "جئنا هنا كمجموعة من أربعة أشخاص لجلب المياه. في السابق كنا نأتي بمفردنا، لكن الآن يأتي آخرون من بلدات تبعد 40 كيلومترًا للحصول على المياه أيضًا".

شاهد: في المغرب... نقص في عدد الأضاحي والسبب الجفاف وغلاء الأسعارالمغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي في تطور لافت.. ماكرون يعترف رسمياً بسيادة المغرب على الصحراء الغربيةمنتخب المغرب الأولمبي يفوز على نظيره الأرجنتيني بمباراة مثيرة للجدل في افتتاحيات باريس 2024

ولا تزال الأزمة تزداد تعقيدًا، فبحسب وسائل الإعلام المغربية. اشتكى المواطنون في مقاطعة أنفا والصخور السوداء من تدهور جودة مياه الشرب، التي تغير لونها وطعمها، مما دفع الكثيرين إلى شراء المياه المعدنية كبديل.

تأتي هذه الشكاوى في ظل تراجع حاد في منسوب المياه الجوفية والسطحية، الذي بلغ مستويات غير مسبوقة، وهو ما يرجعه البعض إلى الإفراط في الضخ وسوء الإدارة على مدى السنوات الماضية، بحيث يشير بعض الصحفيين إلى أن سياسات "المخطط الأخضر"، التي تهدف إلى زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، ساهمت في استنزاف الموارد المائية على حساب زيادة إنتاج المحاصيل.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية عبد المجيد تبون: الجيش الجزائري جاهز لبناء 3 مستشفيات خلال 20 يوما في غزة إذا فتحت الحدود مع مصر مقتل فلسطيني وإصابة اثنين آخرين برصاص سلاح كاتم للصوت في إسطنبول دراسة تُحذّر من انتشار انبعاثات "الزئبق" السام في القطب الشمالي مع الارتفاع المستمر في درجات الحرارة أزمة جفاف شح المياه المغرب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بايدن يسلّم "الشعلة" لهاريس في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي ويعترف: لقد ارتكبت الكثير من الأخطاء يعرض الآن Next وسط انتقادات وصفت الخطوة بـ 'القاتلة': وزير المالية الألماني يخطط لتقليص المساعدات لأوكرانيا يعرض الآن Next فيديو وصور: القمر الأزرق العملاق في أقرب نقطة من الأرض.. منظر ساحر يزيّن السماء يعرض الآن Next فيديو: أكثر من 200 قتيل في باكستان جراء الفيضانات القوية والأمطار الغزيرة يعرض الآن Next مؤتمر الحزب الديمقراطي ينطلق على وقع احتجاجات مؤيدة لغزة.. ورسائل إلى هاريس للتوقف عن دعم إسرائيل اعلانالاكثر قراءة بلينكن: نتنياهو قبل المقترح الأمريكي المعدل ويزعم "على حماس قبوله لإنهاء معاناة الفلسطينين في غزة" مسؤول سابق في الاستخبارات السعودية يزعم أن الأمير محمد بن سلمان زوّر توقيع الملك لشن حرب على اليمن هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان مقتل فلسطيني وإصابة اثنين آخرين برصاص سلاح كاتم للصوت في إسطنبول اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل قتل محادثات - مفاوضات تركيا نهر أمطار وقف إطلاق النار محمد بن سلمان مرضى عطارد حملة انتخابية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: غزة إسرائيل قتل محادثات مفاوضات تركيا نهر غزة إسرائيل قتل محادثات مفاوضات تركيا نهر أزمة جفاف شح المياه المغرب غزة إسرائيل قتل محادثات مفاوضات تركيا نهر أمطار وقف إطلاق النار محمد بن سلمان مرضى عطارد حملة انتخابية السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

قطع المياه عن عدد من مناطق الجيزة لمدة 10 ساعات

كتب- محمد أبو بكر:

أعلنت محافظة الجيزة، قطع المياه لمدة 10 ساعات عن مدينة الحوامدية مساء الجمعة؛ وذلك لربط خط طرد قطر 800 مم لتشغيل توسعات محطة معالجة الصرف الصحي.

وأضافت "الجيزة"، في بيان، أن الأمر يستلزم قيام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقطع المياه لمدة 10 ساعات بدءًا من الساعة العاشرة مساءً يوم الجمعة 13 سبتمبر وحتى الساعة الثامنة صباح السبت 14 سبتمبر 2024، وذلك لنهو أعمال الربط.

وأوضحت محافظة الجيزة، أن المناطق المتأثرة بقطع المياه هي مدينة الحوامدية والقرى التابعة لها.

وكلف المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بالالتزام بالمواعيد المحددة للأعمال؛ لإعادة ضخ المياه بصورتها الطبيعية للمناطق المتأثرة عقب انتهاء الإصلاح.

ووجه "النجار"، رئيس مدينة الحوامدية، بالتواجد والمتابعة الميدانية للأعمال، وإزالة أية معوقات أمام الشركة المنفذة.

وأكد محافظ الجيزة، أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي، ستوفر سيارات مياه صالحة للشرب متواجدة بالمناطق المتأثرة بانقطاع المياه لحين الانتهاء من الأعمال، وفي حالة طلبها يجب الاتصال بالخط الساخن 125.

مقالات مشابهة

  • قطع المياه اليوم لمدة 5 ساعات في المنيا.. اعرف الموعد والمناطق
  • خلال ساعات.. قطع المياه عن هذه المناطق بالجيزة
  • مياه الشرب في المنوفية بلون الشاي ورائحة الصرف الصحي
  • عطل مجهول يتسبب فى قطع مياه الشرب عن مركز فرشوط
  • مياه أسيوط تشارك في تنفيذ مشروع تعزيز استدامة خدمات المياه بصعيد مصر 
  • رئيس مياه القناة يفاجئ محطات المياه والصرف الصحي بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • قطع المياه عن عدد من مناطق الجيزة لمدة 10 ساعات
  • وزير الإسكان يستعرض الموقف التنفيذى لمشروعات زيادة إمداد محطة مياه القاهرة الجديدة من المياه العكرة
  • في هذا الموعد.. قطع المياه عن مناطق بالجيزة لمدة 10 ساعات
  • قطع المياه لمدة ١٠ ساعات عن منطقة الحوامدية بالجيزة