شهد المحور الإيراني في الآونة الأخيرة تصدعات وتوترات ملحوظة، عقب عملية اغتيال رئيس حركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران نهاية يوليو 2024.

وقد ألقى هذا الحدث بظلاله على الاستقرار الإقليمي، حيث تسعى إيران جاهدة للتعامل مع تبعات هذه الحادثة المعقدة والتي زادت من حدة التوترات بين طهران وميليشياتها المختلفة.


التأني الإيراني ومحاولات ضبط النفس

بعد إعلان إيران عن نيتها في الرد على الهجوم الإسرائيلي، لم تتعجل طهران في تنفيذ إجراءات انتقامية قد تؤدي إلى تفاقم الأوضاع.

بل عمدت إلى دراسة الردود المحتملة بعقلانية، سعيًا منها لتجنب الأضرار الجسيمة التي قد تنجم عن ردود فعل متهورة.

وهذا النهج الحذر خلق بعض التصدعات في شبكة الميليشيات التي أسستها إيران ودعمتها في مناطق مختلفة مثل العراق واليمن ولبنان.


التباين في التوجهات بين الميليشيات

بينما تسعى طهران لضبط الأوضاع وتجنب التصعيد الكبير، تزداد رغبة الميليشيات المتحالفة معها في تنفيذ عمليات عسكرية.

فقد أبدت الميليشيات العراقية وجماعة الحوثي شغفًا في تنفيذ هجمات، ليس فقط على إسرائيل، بل أيضًا على القوات الأميركية والمصالح الغربية في المنطقة.

وهذا التباين في الأهداف بين إيران وميليشياتها يعكس التحديات التي تواجهها طهران في تنسيق استراتيجياتها على الأرض.


موقف الأسد والضغوط الاقتصادية

من جانب آخر، أبلغ الرئيس السوري بشار الأسد إيران بعدم رغبته في الانجرار إلى الصراع، نظرًا للأزمات الاقتصادية التي تعاني منها دمشق، والتي أدت إلى تزايد الاحتجاجات وعدم الاستقرار الداخلي.

وهذا الموقف يعقد من قدرة إيران على تأمين دعم كامل من جميع أذرعها في المنطقة.


تحركات الحوثيين والميليشيات العراقية

تسعى جماعة الحوثي إلى تنفيذ هجمات واسعة النطاق على السفن الحربية الأميركية والموانئ الإسرائيلية، ردًا على اغتيال هنية والغارة الإسرائيلية على ميناء الحديدة.

وفي الوقت نفسه، تسعى الميليشيات العراقية لمهاجمة القواعد الأميركية في العراق وسوريا، في محاولة لطردها من المنطقة.


رد فعل حزب الله والتوترات الإقليمية

أكد حزب الله أنه سيقوم بالرد على اغتيال القيادي الرفيع فؤاد شكر من قبل إسرائيل، مما يضيف بعدًا إضافيًا للتوترات القائمة.

وفي ظل هذه الظروف، تبقى القيادة الإيرانية وحزب الله حذرين نظرًا للوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به إيران.


التطورات الإقليمية والدور الأمريكي

تتزامن هذه التوترات مع تأهب إسرائيلي وإيراني متبادل، حيث دفعت الولايات المتحدة بمزيد من القوات الجوية والبحرية إلى المنطقة لحماية حليفتها إسرائيل والدفاع عنها ضد أي هجمات إيرانية.

وتشير التحليلات إلى أن طهران قد تستمر في الاعتماد على أذرعها في المنطقة لتنفيذ أجنداتها، وهو ما يطرح تساؤلات حول مستقبل الاستقرار الإقليمي في ظل هذه الظروف المتغيرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إجراءات انتقامية احتجاجات اسماعيل هنية اغتيال رئيس الاحتجاجات الاستقرار الاقليمي الصراع الضغوط المصالح الغربية الميليشيات العراقية الميليشيات تبادل هجمات تصاعد التوترات تفاقم الاوضاع جماعة الحوثي رئيس حركة حماس إسماعيل هنية

إقرأ أيضاً:

خارجية إيران: منفتحون على الدبلوماسية لحل النزاعات لكن نرفض التهديد

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي،إن طهران منفتحة على الدبلوماسية لحل النزاعات لكنها ترفض "التهديدات والضغوط" وذلك بعدما فرضت الولايات المتحدة وثلاث قوى أوروبية عقوبات على قطاع الطيران الإيراني.

وأضاف عراقجي أن بلاده "تواصل مسيرتها بكل قوة، ورغم أننا كنا دائما منفتحين على الحوار لحل النزاعات... فإن الحوار يجب أن يقوم على الاحترام المتبادل وليس على التهديدات والضغوط".

 

"لم نسلم صواريخ لروسيا"

كما قال عراقجي إن طهران لم تسلم أي صواريخ باليستية إلى روسيا وإن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وثلاث قوى أوروبية على إيران لن تحل أي مشاكل بينها، بحسب ما نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية اليوم السبت.

تأتي تصريحات عراقجي بعد يوم من تصريح جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بأن التكتل يدرس فرض عقوبات جديدة تستهدف قطاع الطيران الإيراني، ردا على تقارير أفادت بأن طهران زودت روسيا بصواريخ باليستية في حربها ضد أوكرانيا.

 

وفرضت الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا يوم الثلاثاء عقوبات جديدة على إيران، بما في ذلك إجراءات ضد شركة الطيران الوطنية الإيرانية.

 

مقالات مشابهة

  • هل ستتصاعد التوترات بين الصومال وإثيوبيا إلى حرب؟
  • "تغييرات جذرية" بعد عامين على مظاهرات إيران
  • في ذكرى مقتل مهسا.. إضراب 34 سجينة عن الطعام في إيران
  • خارجية إيران: منفتحون على الدبلوماسية لحل النزاعات لكن نرفض التهديد
  • إيران ترفض الضغوط بعد عقوبات أمريكية وأوروبية
  • القصة الكاملة لـ العلاج الجيني للأورام السرطانية في مصر.. هل استخدمته ناهد رشدي؟
  • القصة الكاملة للتسهيلات الضريبية.. 5 إجراءات مهمة لخدمة المستثمرين
  • القصة الكاملة لهيكلة الثانوية العامة.. اعرف عدد المواد ومدة كل حصة
  • قوة من النخبة الأمريكية تعثر على طائرة روسية في صحراء العراق.. القصة الكاملة
  • قوة من النخبة الأمريكية تعثر على طائرة روسية في صحراء العراق.. القصة الكاملة - عاجل