قال أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالي لشئون التعليم الفني والتكنولوجي، إن إنشاء الجامعات التكنولوجية الحكومية بدأ في عام 2019، بثلاث جامعات هي: القاهرة الجديدة، والدلتا التكنولوجية، وبني سويف التكنولوجية، وكانت هذه الجامعات تحتوي على كلية الصناعة والطاقة فقط، وهي أقرب ما يكون من التكنولوجيا الهندسية بتخصصاتها الموجودة.

شروط الالتحاق بالجامعات التكنولوجية 

وأضاف «الصباغ»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين هبة حسين ومصطفى كفافي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الجامعات التكنولوجية تقبل خريجي الثانوية العامة فضلًا عن أصحاب المؤهلات الفنية، كما تسمح لمستكملي التعليم الالتحاق بها، مثل الدبلوم عامين، والدبلوم فوق المتوسطن إلى جانب إمكانية الالتحاق بها من قبل خريجي بعض المعاهد الفنية الأخرى.

نظام الدراسة بالجامعات التكنولوجية 

وتابع أنَّ الجامعات التكنولوجية تتيح للملتحتقين بها الحصول على البكالوريس التكنولوجي في هذه التخصصات، موضحًا أنّها تعمل بنظام (2+2)، إذ تمنح الدبلوم فوق المتوسط المهني في التكنولوجيا خلال أول عامين، بينما الحصول على البكالوريوس المهني فى التكنولوجيا في العامين الآخريين، ويمكن للطالب ترك الجامعة والاكتفاء باول عامين دراسة أي بعد حصوله على الدبلوم فوق المتوسط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات التكنولوجية الثانوية العامة التكنولوجيا الهندسية التكنولوجيا الجامعات التکنولوجیة

إقرأ أيضاً:

تحذير عاجل وتوجيه مهم من «التعليم العالي» لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية

حذر السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لسياسيات القبول والتنسيق، طلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024 الشعبتين العلمي والأدبي وطلاب الشهادات الفنية وما يعادلها، من مروجي الإعلانات غير الحقيقة والمضللة للكيانات الوهمية والمؤسسات التعليمية غير المرخصة التي تدعي انتسابها للوزارة وتقدم خدمات تعليمية وشهادات مزورة.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024 تحذير لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية من الكيانات الوهمية

وأكد مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تصريحات لـ«الوطن»، أن لجنة الضبطية القضائية التابعة للوزارة تواصل مداهمتها للكيانات غير المرخصة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها، لافتا إلى أن هناك لجنة للرصد الإعلامي لكل الإعلانات للكيانات الوهمية عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومتابعة نشاطها واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين بالتنسيق مع الجهات المعنية.

تنسيق الجامعات 2024

وأوضح مستشار وزير التعليم العالي، أن جميع بيانات المؤسسات التعليمية المعتمدة متاح أسمائها عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق والمجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي، ويمكن للطلاب الاطلاع عليها لتجنب الكيانات الوهمية.

مقالات مشابهة

  • بـ24 تخصصًا.. "تقويم التعليم" تعلن نتائج "جاهزية" لقياس أداء خريجي الجامعات
  • بـ24 تخصص.. "تقويم التعليم" تعلن نتائج "جاهزية" لقياس أداء خريجي الجامعات
  • وزارة التعليم حقيقة تأجيل نظام الثانوية العامة الجديد
  • نظام الثانوية العامة الجديد 2025: كل ما تحتاج معرفته عن التغييرات والإشاعات
  • «التعليم العالي»: لا يمكن للطالب تأجيل التسجيل في تنسيق أي مرحلة
  • قبل انطلاق الدراسة.. كل ما تريد معرفته عن مناهج الثانوية العامة؟
  • القصة الكاملة لهيكلة الثانوية العامة.. اعرف عدد المواد ومدة كل حصة
  • تحذير عاجل وتوجيه مهم من «التعليم العالي» لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية
  • «التعليم العالي» تحذر طلاب الثانوية العامة والدبلومات من الكيانات الوهمية
  • كلية الهندسة جامعة طنطا.. اعرف نظام الدراسة والأقسام وشروط الالتحاق بها