بحث الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، مع الدكتور إسلام أبو المجد، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، والوفد المرافق له، سبل التعاون المشترك في استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، في دراسة التربة واستخدامات الأراضي والتراكيب المحصولية بالساحل الجنوبي لبحيرة قارون، وتحديد مواقع وفرص الاستثمار والتنمية السياحية المستدامة ببحيرة قارون ومنطقة وادي الريان، في إطار حرص المحافظة على تعظيم الموارد واستغلال فرص الاستثمار المتاحة لتحقيق التنمية المستدامة.

 

جاء ذلك بحضور أحمد شاكر، سكرتير عام المحافظة المساعد، وضم وفد الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء كلاً من، الدكتور عبد العزيز بلال، رئيس شعبة التطبيقات الزراعية والتربة وعلوم البحار بالهيئة، والدكتور محمد أبو الغار، رئيس قسم التطبيقات الزراعية، والدكتورة إلهام محمود علي، أستاذ البيئة وعلوم البحار، والدكتورة مني يونس، الأستاذ المساعد بقسم التطبيقات الزراعية، والدكتور عبد الرؤوف مسعود، بشعبة التطبيقات الزراعية وعلوم البحار، والدكتور مصطفى عاطف، بقسم علوم البحار، والدكتور أحمد أشرف، أخصائي دراسات بيئية. 

خلال اللقاء، استعرض وفد الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، 3 مقترحات للتعاون المشترك بين الهيئة ومحافظة الفيوم، الأول يتعلق بدراسة الاستخدام الأمثل للأراضي الواقعة جنوب بحيرة قارون باستخدام تقنيات الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية، وذلك لإنتاج خرائط الغطاء الأرضى واستخدامات الأراضي وإنشاء قاعدة بيانات رقمية لمنطقة الدراسة، مع استخدام الذكاء الاصطناعي في تحديد أنسب المواقع لأخذ عينات التربة، وإنتاج خريطة رقمية للتربة اعتماداً على الخواص الطبيعية والكيميائية والحيوية والظروف المحيطة، وكذا إنتاج خريطة للقدرة الإنتاجية للتربة، وخرائط للتراكيب المحصولية المثلى.  

الطاقة الشمسية

ويتعلق المقترح الثاني بتحليل وتقييم المواقع المثلى للاستثمار والموارد الرئيسية بمنطقة بحيرة قارون باستخدام التقنيات الجيومعلوماتية والاستشعار من البعد، وذلك بتحديد المواقع المناسبة للاستزراع السمكي، والمواقع الملائمة للطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، وكذا تحديد أفضل المواقع لاستخراج الأملاح من بحيرة قارون، والأماكن المناسبة لعمل محطات لتحسين جودة مياه البحيرة، وإنشاء خرائط جيومعلوماتية وقواعد بيانات بهذا الشأن. 

فيما يتعلق المقترح الثالث بالتنمية السياحية المستدامة بالمحافظة باستخدام تقنيات الجيومعلوماتية والاستشعار عن بُعد، واستغلال الموارد والإمكانيات المتاحة لتنشيط السياحة البيئية بمنطقة وادي الريان، ورصد وتوثيق الموارد البيئية والثقافية بالمنطقة، وإعداد خريطة رقمية أو تفاعلية شاملة، مع تقديم مقترحات استثمارية مستدامة، وتعزيز التخطيط السياحي البيئي، وإنشاء قاعدة بيانات تستند إلى خرائط تفاعلية وبيانات جيومعلوماتية. 

كما استعرض محافظ الفيوم، خلال الاجتماع، عدداً من مقومات البنية الاقتصادية للمحافظة في قطاعات الزراعة والسياحة والصناعة، مؤكداً حرص المحافظة على التعاون مع العديد من الجهات البحثية لإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، موضحاً الجهود التي يجري تنفيذها في هذا المجال، مثل إنشاء عدد من محطات الصرف الصحي التي تخدم القرى القريبة من البحيرة، ورفع كفاءة المحطات الموجودة، إضافة إلى مشروعات استخلاص الأملاح، وجهود القضاء على طفيل الأيزوبود لحماية الثروة السمكية ببحيرة قارون، وتشكيل عدد من مجموعات العمل واللجان المختصة بهذا الشأن. 

وأشار "الأنصاري" إلى تنوع بيئات المحافظة وسعيها لتحقيق الاستغلال الأمثل للسياحة البيئية والصحراوية ومناطق التراث الطبيعي التي تتفرد بها المحافظة، لدورها في زيادة الدخل القومي وتنمية المجتمعات المحلية، لكن بالشكل الذي يحافظ على التنوع البيولوجي للمناطق المحمية، معرباً عن ترحيبه بالتعاون المشترك مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، في تعظيم سبل الاستفادة من الإمكانيات والموارد، لافتاً إلى رغبة المحافظة في استعمال أدوات الاستشعار عن بعد في إحكام غلق بحيرة قارون وحمايتها من أعمال الصيد المخالف وشباك الجر. 

ووجه محافظ الفيوم، بإعداد تقرير مفصل بكافة الجهود والإجراءات التي تمت في مجال إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون والحفاظ على الحياة المائية فيها، وكذا مشروعات التنمية السياحية والبيئية بمنطقة وادي الريان، ومشروعات "حياة كريمة" التي تم تنفيذها بالمرحلة الأولى، لتسليمها للهيئة القومية للاستشعار عن بعد، لتسريع وتيرة العمل وتوحيد الجهود لدفع سبل التعاون في كافة المجالات المستهدفة. 

وفي ختام اللقاء، أهدى رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، محافظ الفيوم، عدة خرائط للمحافظة، كما أهدى المحافظ، درع الهيئة تقديراً لجهوده وتعاونه المثمر في كافة المجالات.

IMG-20240820-WA0019 IMG-20240820-WA0022 IMG-20240820-WA0020

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ الفيوم رئيس الاستشعار عن بعد سبل التعاون محافظ الفیوم بحیرة قارون

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يلتقي وزير التجارة السعودي لبحث ملفات التعاون المشترك

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اليوم الأول لزيارته الحالية إلى العاصمة السعودية، الرياض، الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وزير التجارة السعودي، لبحث ملفات التعاون المشترك، وذلك بحضور  أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والسفير أحمد فاروق، سفير مصر لدى الرياض، والسفير صالح بن عيد الحصيني، سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر.

وأعرب رئيس الوزراء عن تطلعه لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وتقديره لوزير التجارة السعودي؛ لحرصه على تقديم مُقترحات قيّمة لدعم وتطور العلاقات التجارية والاستثمارية بين القاهرة والرياض إلى مستويات أكبر، مؤكدًا دعمه الكامل لتعزيز وتعظيم مستويات الشراكة بين البلدين الشقيقين.

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي الجهود التي بذلتها الحكومة المصرية لحل مشكلات المستثمرين السعوديين في مصر، مُشيرًا إلى الجهود الحثيثة التي تم بذلها في هذا الملف، حيث تم حل عدد كبير من هذه المشكلات، وجار العمل على حل ما تبقي منها، مؤكداً أن الحكومة المصرية تستهدف خلال المرحلة المقبلة جذب المزيد من الاستثمارات السعودية الجديدة، لاسيما في ظل ما نقدمه من حوافز غير مسبوقة مثل "الرخصة الذهبية".

وعرض رئيس الوزراء جهود الحكومة في ملف الإصلاح الاقتصادي، مُشيرًا في هذا السياق إلى حزمة التسهيلات الضريبية التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، والتي تأتي ضمن مجموعة من السياسات الضريبية الجديدة التي تستهدف التوصل لحلول جذرية بشأن النزاعات الضريبية القائمة مع المستثمرين والشركات، وتقديم المزيد من التيسيرات الإجرائية بشأن  تطبيق واحتساب الضرائب.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن مصر تجاوزت أزمتها الاقتصادية لكن لا تزال هناك صعوبات وتحديات نتيجة التطورات الإقليمية الراهنة التي تُلقي بتبعاتها على المشهد الاقتصادي المصري.

و أكد وزير التجارة السعودي أن مصر والمملكة العربية السعودية تجمعهما علاقات اقتصادية واستثمارية تتسم بكونها "إستراتيجية"، ناهيك عن عُمق ومتانة الروابط القوية وأواصر الأخوة التي تجمع القيادة السياسية والشعبين الشقيقين.

وأشار إلى أن مصر تحظى بإمكانات استثمارية هائلة، لاسيما في ظل الجهود المبذولة من جانب الحكومة المصرية في مجال الاصلاح الاقتصادي، مؤكداً في هذا الصدد أهمية بذل جهود للقضاء على البيروقراطية التي قد تُعطّل الفرص الاستثمارية أو تقف عائقًا أمام نجاحها في السوق المصرية، موضحاً أن حكومة المملكة العربية السعودية بذلت جهودًا حثيثة أيضًا للقضاء على البيروقراطية إلى جانب اتخاذ إجراءات لتحسين بيئة الأعمال.

وأكد "القصبي" أهمية تسويق الفرص الاستثمارية المتاحة لدى مصر، واصفًا هذه الفرص بأنها واعدة بالنسبة للمستثمر السعودي، ومُشيرًا في الوقت نفسه إلى أهمية التواصل عن قُرب مع المستثمرين لمعرفة أي عقبات تحول دون اتخاذ قرار زيادة أو بدء استثمارات جديدة.

وأشار إلى ضرورة استغلال المزايا التي تتمتع بها مصر، مع العمل على التسويق لهذه الفرص في القطاعات الواعدة مثل: الصناعة والزراعة، والتطوير العقاري، مُشيدًا بالتطور الذي شهدته منطقة الساحل الشمالي في مصر التي يُمكنها أن تُدر عائدًا ضخمًا على مصر أخذًا في الاعتبار أنه لا توجد منطقة مماثلة لها في العالم.

وجدد وزير التجارة السعودي رغبة المملكة في تعزيز العلاقات مع مصر، مشيراً إلى توجيه ولي العهد  صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، بشأن أهمية تعزيز العلاقات مع مصر باعتبارها شريكاً استراتيجياً للمملكة.

كما أعرب الوزير عن تقديره لجهود الحكومة المصرية في مجال الإصلاح الاقتصادي، وما حققته من استقرار سياسي واقتصادي.

وخلال الاجتماع، أشار المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إلى أنه سيقوم بالتنسيق مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية، من أجل إزالة أي معوقات أمام تعظيم معدلات الاستثمار بين الجانبين أو زيادة حجم التبادل التجاري.

و أعلن وزير التجارة السعودي أنه يعتزم من جانبه أيضا العمل على استمرار قنوات التواصل مع الجانب المصري بما يُسهم في التوصل إلى حلول بشأن جميع المشكلات العالقة أمام زيادة التبادل التجاري والاستثمار

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يبحث سبل تعزيز التعاون مع رئيس وزراء مصر
  • محافظ جنوب سيناء يبحث حل مشكلات المستثمرين
  • رئيس انتقالي أبين يقف على حيثيات قرارات الهيئة الإدارية لمعهد امين ناشر للعلوم الصحية
  • «مدبولي» يبحث مع وزير التجارة السعودي ملفات التعاون المشترك
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير التجارة السعودي لبحث ملفات التعاون المشترك
  • وزير الطيران المدني يبحث مع مجموعة "جيزوبا الصينية" التعاون المشترك
  • حملات الهيئة القومية لسلامة الغذاء التفتيشية على الأسواق بالمحافظات
  • محافظ أسيوط يلتقى الأنبا بيسنتي لبحث سبل التعاون المشترك   
  • محافظ جنوب سيناء يبحث مع رئيس الاتحاد المصرى للهجن إقامة مهرجانات سنوية ثابتة
  • محافظ الفيوم يهنئ أبناء المحافظة بذكرى المولد النبوي الشريف