مصر – علق المحلل السياسي المصري المختص بالشأن التركي هاني الجمل على إعلان سفير تركيا لدى مصر صالح موتلو شن، عن قرب التوقيع على اتفاقات عديدة بحضور السيسي وأردوغان.

وأوضح المحلل المصري في تصريحات، أنه في ظل تطور الأوضاع في غزة وزيادة نسبة الركود الاقتصادي التي تشهدها المنطقة وتاثر حركة الملاحة في قناة السويس وحركة التجارة العالمية كان هناك انخراط في العلاقات المصرية التركية والتي عادت لطبيعتها بعد فترة جفاء طويلة لتضع العديد من ملامح التوافق بين البلدين في الملفين السياسي والاقتصادي ولهذا تم تدشين مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى خلال زيارة الرئيس أردوغان إلى مصر.

وتابع الخبير المصري: “لكن ظروف الحرب في غزة حالت دون رد هذه الزيارة من قبل الرئيس السيسي ولكن مع استمرار دبلوماسية الهاتف استطاع الجانبان توافق الرؤية في العديد من الملفات الساخنة ومن أهمها الملف الليبي والمساهمة في إعادة بناء مؤسسات الدولة”.

ونوه بأنه هناك اتصالات بسبب رغبة إثيوبيا في بناء قاعدة عسكرية في ميناء بربرة على ساحل صومالي لاند وهو ما يشعل الصراع في منطقة القرن الإفريقي هذا بجانب أزمة السودان كل هذه الأمور الساخنة ستدفع القيادة السياسية في البلدين إلى تنسيق الزيارة الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا بعد ثورة 30 يونيو وذلك لتفعيل أول اجتماع لمجلس التعاون الاستراتيجي.

وأشار الجمل إلى أنه سيتم تفعيل ما يقرب من 27 اتفاقية اقتصادية وعسكرية تعمل على مواجهة التضخم الذي تعاني منه تركيا فضلا عن الاستفادة من المناطق اللوجيستية التي تقيمها مصر في قناة السويس لجذب الاستثمارات التركية ومحاولة إنتاج مشتركة بموجبه يتم غزو الأسواق الإفريقية التي صارت هدفا استراتيجيا للبلدين وخاصة ملف العمالة المصرية المهارة والمدربة كما أن إعادة إعمار غزة ملف هام سيكون حاضرا بقوة على طاولة الزيارة التاريخية الأولى للرئيس السيسي لما يتمتع به الجانبان من علاقات طيبة بالسلطة والفصائل الفلسطينية كما أن دفع الحوار بين أنقرة ودمشق له جانب كبير على أجندة الزيارة.

من جانبه، قال محمد ربيع الديهي المحلل السياسي المختص بشؤون تركيا إنه لا شك أن الحديث حول زيارة السيسي المرتقبة إلى تركيا تثير الكثير من التساؤلات حول مسار العلاقات بين البلدين، وما هو الجديد في هذه العلاقات.

وتابع في تصريحات لـه: “لعل أبرز ما قد تشهده الزيارة هو توقيع مصر وتركيا اتفاقية شراكة شاملة في عديد من المجالات بهدف ترقية العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وفي سياق ذلك سوف يترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماع المجلس الاستراتيجي ‏رفيع المستوى”.

ونوه بأنه من المتوقع أن يشهد اللقاء المرتقب تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في المجالات كافة بما يخدم الرؤية المصرية لتوطيد عديد من الصناعات كما أن ملف الطاقة سوف يحظى باهتمام كبير في نقاشات قادة البلدين خاصة في ظل الفرص والامكانيات المتاحة بينهم للتعاون ناهيك عن مناقشة القضايا الإقليمية.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام: وفد الحوثيين يزور القاهرة لبحث هذا الأمر

شمسان بوست / متابعات:

أفادت وسائل إعلام عربية، بأن القاهرة سوف تستقبل الأيام المقبلة، وفدا من جماعة الحوثيين في اليمن، في إطار مساعي التوصل إلى حل للأزمة السياسية اليمنية.

وأكد موقع العربي الجديد، بأن تلك الترتيبات تأتي بالتنسيق بين القاهرة والمملكة العربية السعودية، وذلك لبحث إمكانية ترتيب لقاءات مباشرة بين قيادة المجلس الانتقالي اليمني، وقيادة الحوثيين.

وأوضحت أن التحركات المصرية في هذا الشأن تجري ضمن تنسيق واسع بين القاهرة والرياض وأنقرة، التي أبدت استعداداً للعب دور في إطار التعاون المشترك بينها وبين العاصمتين العربيتين.

وتُعتبر تلك التحركات جزءا من تحركات مصرية أوسع متعلقة بملف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واستيعاب تداعياتها على مصر والمنطقة، وفي ظل تزايد تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وبحسب الصحيفة فإنه من المقرر أن يتوجه وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي إلى العاصمة الإيرانية طهران، خلال الأيام المقبلة، للتباحث حول ترتيبات مشتركة في هذا الصدد.

وزار رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل، ووزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، السبت، دولة إريتريا، والتقيا في أسمرة بالرئيس الإريتري إسياس أفورقي.

وتابع الوزيران المصريان مع الرئيس الإريتري التطورات السياسية والأمنية في المنطقة، وتطورات الأوضاع في البحر الأحمر، على ضوء أهمية توفير الظروف المواتية لاستعادة الحركة الطبيعية للملاحة البحرية والتجارة الدولية عبر مضيق باب المندب، فضلا عن التطورات في القرن الأفريقي والتحديات التي تشهدها المنطقة، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار فيها.

وتشهد منطقة البحر الأحمر وباب المندب توترات في حركة الملاحة العالمية بسبب الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن، التي يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل.

ويعتبر الحوثيون تلك الهجمات ردا على الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، منذ ما يقرب من عام.

المصدر: العربي الجديد

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يلتقي رئيس الوزراء المصري ويبحثان العلاقات بين البلدين
  • رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • الرئيس الأسد يستقبل سيرغي شويغو سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي ويبحث معه العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا وآفاق تعزيزها خدمة لمصلحة البلدين
  • المونيتور: لهذا السبب.. من مصلحة أنقرة والقاهرة تحقيق استقرار اقتصادي في ليبيا
  • نتانياهو يزور نيويورك وسط خلافات مع بايدن
  • وسائل إعلام: وفد الحوثيين يزور القاهرة لبحث هذا الأمر
  • شاهد // تعليقات البعض على مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي ..كاريكاتير
  • مباحثات عراقية - عمانية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات
  • لجنة الشؤون العربية بـ«الصحفيين» تستضيف سفير تركيا الخميس