حظيت نائبة الرئيس الأميركي، كاملا هاريس، بدعم واسع النطاق خلال أول أيام المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو، الإثنين، وسط تفاؤل بفوزها في السباق الرئاسي أمام منافسها الجمهوري دونالد ترامب.

وشهدت فعاليات اليوم الأول من المؤتمر، ظهور غير متوقع لهاريس في كلمة مقتضبة، وإلقاء الرئيس جو بايدن خطابا قال فيه إن "هاريس ستكون الرئيسة الـ47 للولايات المتحدة".

كما ألقت السيدة الأولى، جيل بايدن، كلمة، ووزيرة الخارجية السابقة، أول مرشحة رئاسية للحزب الجمهوري، هيلاري كلينتون، التي أعربت عن أملها في أن تتمكن نائبة الرئيس من تحقيق الإنجاز الذي تعذر عليها هي الوصول إليه.

"إنقاذ الديمقراطية"

وأمام ما يقرب من 50 ألف شخص، ألقى بايدن خطابا لمدة 38 دقيقة تقريبا، بدأ بعد 4 دقائق من تصفيق حار وهتاف "شكرا لك جو!". فيما رفح الحضور ومن بينهم رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، لافتات كُتب عليها "نحن نحب جو".

رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي

وسلط بايدن في أجزاء من خطابه الضوء على إنجازاته في البيت الأبيض وأسباب انسحابه من السباق الرئاسي، داعيا إلى تقديم دعم واسع النطاق لهاريس خلال الانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل.

وحسب شبكة "إيه بي سي نيوز" الأميركية، فإن بايدن طرح خلال خطابه خيار "إنقاذ الديمقراطية" مع هاريس، مشددا على أن بلاده تخوض "معركة من أجل مستقبل الديمقراطية".

وقال بايدن الذي صعد على المنصة بـ"عيون دامعة" بعد أن قدّمته ابنته آشلي لإلقاء هذا الخطاب الختامي لمسيرته السياسية، مخاطبا الحشد الذي قابله بهتافات صاخبة وتصفيق حار "أحبكم جميعا. وأحب أميركا".

وقال في بداية خطابه: "هل أنتم مستعدون للتصويت من أجل الحرية؟ هل أنت مستعدون للتصويت من أجل الديمقراطية وأميركا؟ اسمحوا لي أن أسألكم، هل أنت مستعد لانتخاب كامالا هاريس و(نائبها) تيم والز؟".

وأشاد بايدن خلال أجزاء من خطابه بإنجازات إدارته ودورها في تعزيز الاقتصاد الأميركي وتعزيز التحالفات الأميركية في الخارج، مدافعا عن انتخاب الأميركيين لهاريس كخليفة له في البيت الأبيض.

"قوة النساء في 2024"

وخلال الخطاب تحدث بايدن (81 عاما)، عن انسحابه من السباق الرئاسي، مشيرا إلى أنه "غير غاضب من الأشخاص الذين دعوه إلى الانسحاب".

وأطلق بادين نكتة قصيرة حول عمره، قائلا إنه يعرف الكثير من زعماء العالم "لأنه كبير السن للغاية".

وأنهى بايدن حملة إعادة انتخابه قبل شهر، تحت ضغط من كبار الديمقراطيين الذين اعتراهم القلق من قدرته على الفوز أو الحكم لأربع سنوات أخرى مع تقدمه في العمر.

ووجه بايدن كلمات محددة إلى المرشح الجمهوري للانتخابات، دونالد ترامب، معتبرا أنه "خاسر"، قائلا: "ترامب يصف أميركا بأنها دولة فاشلة. ويقول إننا نخسر. إنه الخاسر. إنه مخطئ تماما".

الرئيس الأميركي جو بايدن

وسعى بايدن خلال خطابه إلى الترويج لدور هاريس في الإنجازات التي حققتها إدارته خلال السنوات الماضية، وفق شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية، بدءا من الاستثمارات في البنية التحتية إلى خفض أسعار الأدوية.

وقال: "بفضلكم، شهدنا واحدة من أكثر 4 سنوات استثنائية من التقدم على الإطلاق. وعندما أقول نحن، أعني كامالا وأنا".

وأضاف أنه يريد أن يؤكد على أن "الديمقراطية سادت وأسفرت عن نتائج، والآن يجب الحفاظ على الديمقراطية".

وأثار بايدن خلال خطابه حقوق الإنجاب باعتبارها قضية انتخابية رئيسية، بعد أن ألغت المحكمة العليا في قضية "رو ضد وايد" الحق في الإجهاض، قائلا: "لقد اكتشف الجمهوريون المؤيدون لترامب قوة النساء في عام 2022. وسيكتشف ترامب قوة النساء في عام 2024".

ظهور هاريس المفاجئ 

في نهاية خطاب الرئيس بايدن، انضمت إليه هاريس بشكل مفاجئ على المنصة، حيث ألقت كلمة مقتضبة أشادت خلالها به.

وقالت وسط هتافات الحاضرين: "أريد أن أبدأ بالاحتفاء برئيسنا الرائع جو بايدن. جو، شكرا لك على قيادتك التاريخية وعلى خدمتك أمتنا مدى الحياة".

هاريس تنضم بشكل مفاجئ إلى بايدن على المنصة في أول أيام مؤتمر الحزب الوطني الديمقراطي

وأضافت: "أنظر إليكم جميعا وأرى جمال هذا الوطن العظيم، أشخاص من شتى أنحاء البلاد ومن كل مستويات الحياة، ما يوحدنا هو رؤية موحدة لمستقبل بلادنا، وفي شهر نوفمبر سنتوحد بصوت واحد كشعب واحد سنقول نحن نتقدم إلى الأمام".

وتابعت هاريس: "بتفاؤل وأمل وبإيمان. ما يقودنا هو حبنا للبلاد وما يجمعنا أكثر مما يفرقنا، كل هذه الأفكار التي نحب. ولنتذكر دائما عندما نكافح، نفوز".

"نحن ممتنون لك إلى الأبد".. #كامالا_هاريس تشكر الرئيس الأميركي جو بايدن في كلمة مقتضبة خلال المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي.#الحرة #الحقيقة_أولا #شاهد_الحرة pic.twitter.com/0gDy8fA1Ve

— قناة الحرة (@alhurranews) August 20, 2024 "سنقاتل وسننتصر"

وخلال اليوم الأول من المؤتمر، ألقت أيضا السيدة الأولى، خطابا تحدثت فيه عن "لطف الرئيس بايدن وتفانيه في مساعدة الآخرين خلال سنوات خدمته"، مشددة على ضرورة دعم هاريس في الانتخابات الرئاسية.

وقالت جيل بايدن إنها وعائلتها كانوا يقدرون هاريس لسنوات، بالنظر إلى "قربها من ابنها الراحل بو بايدن".

وأضافت: "لقد رأينا شجاعتها وتصميمها وقيادتها عن قرب. كامالا وتيم والز، ستفوزان، وأنتما تلهمان جيلا جديدا".

وتابعت السيدة الأولى: "سنقاتل وسننتصر معا".

السيدة الأولى جيل بايدن "المستقبل هنا!"

وفي أول مؤتمر للحزب الديمقراطي تحضره شخصيا منذ ترشحها لانتخابات الرئاسة قبل 8 سنوات، أعربت هيلاري كلينتون، عن أملها في أن تتمكن هاريس من تحقيق الإنجاز الذي تعذر عليها هي الوصول إليه.

وقالت كلينتون خلال كلمتها التي جاءت بعد خطاب بايدن، وسط تصفيق متواصل من الحضور: "المستقبل هنا! أتمنى أن تتمكن أمي وأم كامالا من رؤيته"، وذلك في إشارة إلى أنه في حال فوز هاريس بالانتخابات، فستصبح أول رئيسة في تاريخ الولايات المتحدة.

وأضافت كلينتون، التي كانت أول امرأة تفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض السباق الرئاسي عام 2016: "إن قصة حياتي وتاريخ بلادنا تؤكد أن التقدم ممكن، لكن ليس مضمونا. يتعين علينا أن نناضل من أجله، وألا نستسلم أبدا".

هيلاري كلينتون

وحسب شبكة "إن بي سي نيوز"، فإن وزيرة الخارجية السابقة، تحدثت خلال كلمتها عن دورها وهاريس في تأييد حقوق المرأة، حيث كان من الممكن رؤية بعض النساء وهن يمسحن دموعهن -بما في ذلك جوين والز، زوجة نائب هاريس في الحملة الانتخابية، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والتز- وتأييدهن لكلام كلينتون بشأن سخرية دونالد ترامب منها ومن ضحكات هاريس.

وقالت كلينتون: "معاً، نجحنا في إحداث الكثير من الشقوق في السقف الزجاجي الأكثر صلابة. الليلة، نحن قريبون جدا من اختراقه مرة واحدة وإلى الأبد"، وذلك في إشارة إلى إمكانية فوز أول امرأة بانتخابات الرئاسة الأميركية.

وأضافت: "عندما يسقط حاجز أمام واحد منا، فإنه يمهد الطريق لنا جميعا".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السباق الرئاسی السیدة الأولى جو بایدن هاریس فی

إقرأ أيضاً:

عضو بالحزب الجمهوري لـ"24": أداء هاريس فاجأ ترامب

قال عضو الحزب الجمهوري، والمستشار السابق في وزارة الخارجية الأمريكية، حازم الغبرا، إن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أضاع الكثير من الفرص في مناظرته مع منافسته الديمقراطية كامالا هاريس.

ويرى الغبرا في حديث لـ"24" أن "ترامب ظهر وكأنه غير جاهز في المناظرة"، مشيراً إلى أن هاريس قدمت أداء فاجأ الأمريكيين جميعهم.
ولفت إلى أن ترامب والأمريكيين لم يتوقعوا أن تقدم هاريس أداء متزنا، خاصة بعد أدائها في المقابلة التلفزيونية التي سبقت المناظرة، التي ولدت انطباعا بأنها ستكون "سيئة جداً".
وقال :" قد يكون ترامب بعد تفوقه على جو بايدن في المناظرة، وبعد أن شاهد أداء هاريس في المقابلة مع دانا باش في سي.إن.إن، رأى أنه لا يحتاج إلى الكثير للفوز في المناظرة".
وأشار الغبرا إلى أن "أداء هاريس أربك ترامب الذي لم يتوقع ظهورها بهذه الطريقة الجيدة".

ورغم إقراره بطرح هاريس "الجيد" إلا أن الغبرا أكد أن حديثها "تضمن الكثير من الأكاذيب التي لا يجب على أي مرشح رئاسي طرحها بهذه الطريقة".
ووجه الغبرا انتقادات لترامب وهاريس اللذين حولا الحديث إلى مواضع لا تهم الناخب الأمريكي، وظهرا خاليا الوفاض من خطة واضحة خاصة للاقتصاد.
وقال :"هذه مشكلة لترامب الذي توقع الناس أنه أكثر قوة من الطرف الآخر".

في المناظرة... كيف أصبح ترامب عدواً لنفسه؟https://t.co/Ea7N39EpDz pic.twitter.com/UFDPisYGPP

— 24.ae (@20fourMedia) September 11, 2024

وتواجهت كامالا هاريس ودونالد ترامب بشراسة بشأن الهجرة والإجهاض وإسرائيل والنهج السياسي، في مناظرتهما قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني).
وكانت المناظرة الأولى بينهما أكثر حيوية من تلك التي جرت قبل شهرين في أتلانتا عندما كان الأداء الكارثي لجو بايدن من أبرز الأسباب التي دفعته بعد حوالي الشهر للانسحاب من السباق ودعم هاريس لتحلّ بدلاً منه كمرشحة الحزب الديمقراطي.

مقالات مشابهة

  • لـ 2 ديسمبر.. تأجيل إعادة إجراءات محاكمة 9 متهمين في «أحداث المنصة»
  • هدف السعيد يمنح الزمالك الأفضلية على الشرطة الكيني في الشوط الأول
  • تأجيل مُحاكمة 9 مُتهمين في “أحداث المنصة”
  • الرئيس الكوري الديمقراطي يوجه بزيادة إنتاج أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم
  • بعد بيان «اللجنة التشريعية».. الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي يتضامن مع نقيب الصحفيين
  • إنه اليوم الأول لعالم جديد.. لوتان: هذا ما تصدر الصحف غداة أحداث 11 سبتمبر؟
  • باحث في الشأن الأمريكي: أداء المرشحة الديمقراطية “هاريس” كان أفضل من أداء المرشح الجمهوري “ترمب”
  • بايدن وكامالا هاريس يدينان مقتل الناشطة الأمريكية عائشة نور
  • رئيس الحزب الديمقراطي بواشنطن: هاريس كانت واثقة في نفسها بالمناظرة أمام ترامب
  • عضو بالحزب الجمهوري لـ"24": أداء هاريس فاجأ ترامب