وكالات - الرؤية

يخضع تطبيقا My BMW و MINI لتطوير متواصل وتحديثات مستمرة يصل عددها سنوياً إلى خمسة، ويكتسب التطبيقان أهمية متزايدة بالنسبة للعملاء لاسيما عندما يتعلق الأمر بالتنقل الكهربائي وشحن المركبات.

تتيح وظيفة تحليل المركبات الكهربائية الجديدة للعملاء الذين يقودون سيارة BMW مزوّدة بمحرك وقود محاكاة مدى تناسُب سيارة كهربائية كلياً من BMW مع تفضيلاتهم الشخصية عند القيادة.

ولتنفيذ هذه المحاكاة، يختار العميل طرازاً كهربائياً من BMW كمركبة بديلة في التطبيق. وما إن يقوم الطراز المزوّد بمحرك وقود بما لا يقلّ عن 200 رحلة ويجتاز مسافة 2000 كيلومتر، يُظهر التحليل بوضوح عدد الرحلات التي أمكن للسائق إتمامها باستخدام السيارة الكهربائية المختارة بشحنة واحدة. والهدف من ذلك دحض المخاوف التي لا تزال سائدة حالياً والمتعلّقة بالمسافات التي يمكن أن تجتازها السيارات الكهربائية كلياً وبمدى عملية استخدامها اليومي. ويستخدم التطبيق عند المحاكاة بيانات القيادة الواقعية للطراز المزوّد بمحرك الوقود والمحدّدة ضمن وظيفة My Trips. ويستطيع تحليل المركبات الكهربائية بفضل قاعدة البيانات الفردية هذه تزويد العميل بالمعلومات اللازمة التي تساعده على تقرير نوع القيادة والمركبة التي سيختارها تالياً. وستتمّ ترقية الوظيفة في المستقبل لتوسيع نطاق التحليل. كما ستُحتسب الأوقات التي لا تكون فيها المركبات مستخدمة والرحلات الطويلة، وتتمّ إضافة معلومات حول مرافق الشحن والوقت اللازم للشحن. ولاستخدام تحليل المركبات الكهربائية، يجب أن يكون لدى العملاء سيارة BMW عاملة بمحرك وقود ومزوّدة بنظام التشغيل 7 منBMW  أو بنظام أحدث. كما يتعيّن عليهم الموافقة على استخدام بيانات القيادة الخاصة بهم لغرض التحليل.

وقال في هذا الإطار ديريك فيدمان، نائب الرئيس الأول لتوجيه المبيعات والاستراتيجية والتحوّل الرقمي: "يمكن للسيارات الكهربائية أن تلبّي احتياجات التنقّل اليومية للكثير من العملاء لكنّ معظمهم لم يجربوها بعد. وبالتالي، من شأن تحليل المركبات الكهربائية المتوفر في تطبيقنا أن يساعد عملاءنا على اتخاذ القرار المناسب بشأن نظام القيادة الذي يختارونه."

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

روسيا تنتج مسيرة جديدة بمحرك صيني .. وتسحب اعتماد 6 دبلوماسيين بريطانيين بشبهة التجسس

عوتصم "رويترز" "أ ف ب": أفاد مصدران من جهاز مخابرات أوروبي ووثائق اطلعت عليها رويترز بأن روسيا بدأت في إنتاج طائرة مسيرة هجومية بعيدة المدى جديدة تسمى جاربيا-إيه1 باستخدام محركات وأجزاء صينية، وهي طائرات استخدمتها في الحرب على أوكرانيا.

وأشارت المعلومات إلى أن شركة آي.إي.إم.زد كوبول التابعة لشركة صناعة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة ألماز-أنتي أنتجت أكثر من 2500 طائرة من طراز جاربيا بين يوليو 2023 ويوليو 2024. وكان من بين الوثائق عقد إنتاج للطائرة المسيرة الجديدة ومراسلات الشركة بشأن عمليات التصنيع ووثائق مالية.

ولم ترد تقارير سابقة عن طائرة مسيرة روسية جديدة بتكنولوجيا صينية. ولم ترد آي.إي.إم.زد كوبول ولا ألماز-أنتي على طلبات للتعقيب.

وقال المصدران إن جاربيا تم استخدامها ضد أهداف عسكرية ومدنية في أوكرانيا، مما تسبب في أضرار للبنية التحتية الحيوية بالإضافة إلى خسائر مدنية وعسكرية.

وجاربيا هي المرادف الروسي لكلمة هاربي، وهو اسم وحش من أسطورة يونانية نصفه الأعلى على شكل امرأة لها جناحان ونصفه الأسفل بمخالب كالطيور الجارحة.

وكشف المصدران لرويترز عما قالا إنها صور من أوكرانيا لحطام طائرة جاربيا، دون تقديم مزيد من التفاصيل. وتوصلت رويترز إلى معلومات تدعم هذا الاستنتاج، لكنها لم تتمكن من التحقق من الصور على نحو مستقل.

وطلب المصدران عدم الكشف عن هويتيهما أو الجهاز الذي يعملان به بسبب حساسية المعلومات. كما طلبا حجب بعض التفاصيل مثل تواريخ الوثائق.

وقال سامويل بينديت الخبير في مركز الأمن الأمريكي الجديد، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، لرويترز إن جاربيا، إذا تأكد ما ورد عنها، ستكون بمثابة تحول في اعتماد يا على التصاميم الإيرانية للطائرات المسيرة بعيدة المدى.

وقال "إذا حدث هذا، فقد يشير إلى أن روسيا يمكنها الآن الاعتماد بشكل أكبر على الإنتاج محليا، وكذلك بالتأكيد على الصين، لا سيما وأن كلا الجانبين في هذه الحرب يعتمدان على الكثير من المكونات الصينية لإنتاج الطائرات المسيرة".

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلب للتعقيب على ما ورد في هذا التقرير. وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان لرويترز إن بكين تراقب بكل صرامة تصدير المواد ذات الاستخدامات العسكرية المحتملة، بما في ذلك الطائرات المسيرة.

وقال البيان "فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، الصين ملتزمة دائما بدعم محادثات السلام والتسوية السياسية". وأضاف أنه لا توجد قيود دولية على تجارة الصين مع روسيا.

الغرب "خائف"

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الغرب "خائف" للغاية من إثارة احتمال إسقاط الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية التي تستهدف أوكرانيا، على الرغم من أنه يساعد إسرائيل في القيام بذلك.

وقال زيلينسكي في مؤتمر في كييف "إذا كان الحلفاء يسقطون بشكل مشترك الصواريخ والطائرات المسيرة في مواقع بالشرق الأوسط، فلماذا لا يوجد قرار مماثل لإسقاط الصواريخ الروسية والمسيرات شاهد بشكل مشترك في سماء أوكرانيا؟"، مضيفا "إنهم يخشون حتى أن يقولوا: نحن نعمل على ذلك".

عودة 49 أسير

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة عودة 49 أسير حرب إلى أوكرانيا كانوا محتجزين لدى روسيا، وبينهم مَن حارب في مصنع أزوفستال للصلب الذي حاصره الجيش الروسي في ماريوبول (جنوب شرق) في ربيع العام 2022.

وقال زيلينسكي على تلغرام "عاد 49 أوكرانيا إلى ديارهم"، مرفقا رسالته بصور جنود وبينهم نساء لفوا أجسادهم بالأعلام الأوكرانية. ولم يحدد ما إذا جاء الإفراج عنهم نتيجة لتبادل مع روسيا.

سحب أوراق اعتماد

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي الجمعة سحب اعتماد ستة دبلوماسيين من السفارة البريطانية في موسكو بشبهة التجسس و"تهديد أمن روسيا".

وقال جهاز الأمن الفدرالي (اف اس بي) في بيان صحافي "كإجراء انتقامي على الأعمال غير الودية الكثيرة التي قامت بها لندن، أنهت وزارة الخارجية الروسية ... اعتماد ستة موظفين في القسم السياسي بالسفارة البريطانية في موسكو".

واتهم الجهاز الدبلوماسيين بارتكاب "أنشطة تخريبية (وجمع معلومات) استخباراتية" وقال إن لديه أدلة "موثقة" تؤكد قيام لندن بـ"تنسيق تصعيد في الوضع السياسي والعسكري الدولي".

وأضاف أن قسم "شرق أوروبا ووسط آسيا" بوزارة الخارجية البريطانية ينسق تحركات تهدف إلى إلحاق "هزيمة استراتيجية" بروسيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا إن وزارتها تؤيد تماما جهاز الأمن الفدرالي في "تقييمه لأنشطة هؤلاء الدبلوماسيين البريطانيين المزعومين".

أضافت أن "السفارة البريطانية انتهكت إلى حد كبير الحدود التي وضعتها اتفاقية فيينا". وعرضت قناة روسيا-24 التلفزيونية العامة صورا للدبلوماسيين الستة وحددت هوياتهم. وبثت مقاطع قالت إنها لمغادرتهم البلاد.

وقالت إن سحب اعتماد أي دبلوماسي أجنبي يؤدي تلقائيا إلى الطرد.

ولم يصدر بعد تأكيد رسمي لهويات الستة.

لقاء بايدن وستارمر

وصل رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إلى واشنطن حيث يجتمع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن لبحث إن كان يتعيّن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا.

ويرجّح أن يكون هذا الاجتماع الأخير بينهما قبل الانتخابات التي يمكن أن تقلب سياسة الولايات المتحدة حيال أوكرانيا رأسا على عقب.

وتضغط كييف على واشنطن ولندن لرفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة التي يزوجها بها البلدان، بينما حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن إعطاء أوكرانيا الضوء الأخضر لشن هجمات في عمق الأراضي الروسية بواسطة الأسلحة الغربية سيعني أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) "في حرب" مع موسكو.

وذكر الإعلام البريطاني بأن بايدن الذي يشعر بالقلق من إشعال نزاع نووي مستعد للسماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بريطانية وفرنسية تعتمد على التكنولوجيا الأميركية، ولكن ليس الصواريخ المصنّعة في الولايات المتحدة.

وردّا على تحذير بوتين، قال ستارمر لمراسلي وسائل الإعلام البريطانية المرافقين له إن "روسيا بدأت هذا النزاع. روسيا غزت أوكرانيا بشكل غير مشروع. بإمكان روسيا أن تضع حدا لهذا النزاع فورا".

وفي مؤشر على ارتفاع منسوب التوتر، أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي (إف إس بي) سحب اعتماد ستة دبلوماسيين من السفارة البريطانية في موسكو.

وقال الجهاز في بيان "كإجراء انتقامي على الأعمال غير الودية الكثيرة التي قامت بها لندن، أنهت وزارة الخارجية الروسية .. اعتماد ستة موظفين في القسم السياسي بالسفارة البريطانية في موسكو"،

واتهم الدبلوماسيين بارتكاب "أنشطة تخريبية (وجمع معلومات) استخباراتية".

رفضت الحكومة البريطانية الاتهامات الروسية معتبرة أن "لا أساس على الإطلاق" لها.

تأتي محادثات الجمعة في وقت يستعد بايدن لمغادرة المنصب بينما تشير الاستطلاعات إلى تقارب كبير في النتائج بين المرشحين الديموقراطية كامالا هاريس والجمهوري دونالد ترامب.

ورفض ترامب مرارا التعبير عن دعمه لأي من الطرفين في الحرب خلال مناظرته أمام هاريس الثلاثاء، مكتفيا بالقول "أريد أن تتوقف الحرب".

مقالات مشابهة

  • رويترز: روسيا تنتج مسيّرة هجومية جديدة بمحرك صيني
  • روسيا تنتج مسيرة جديدة بمحرك صيني .. وتسحب اعتماد 6 دبلوماسيين بريطانيين بشبهة التجسس
  • العلاقات أكبر من الاتفاقيات.. تحليل لجولة بزشكيان المطولة في العراق
  • مصادر استخباراتية: روسيا تنتج مسيّرات بمحرك صيني
  • مواصفات وأسعار سيارة كيا نيرو الكهربائية 2025
  • بى تك تفتتح ثاني فروع B.TECH MAX
  • تفاصيل رفع ضريبة المركبات الكهربائية
  • المركبات دون الـ 10 آلاف دينار لن تتأثر بالضريبة الخاصة
  • تراجع إقبال العملاء على السيارات الكهربائية: تويوتا وفولفو وأثره على صناعة السيارات
  • رونالدو: الخبرة السابقة للاعبين أداة حيوية في عالم كرة القدم