ديار بكر (زمان التركية)ــ فاز فيلم كردي بعنوان “بيت بالقرب من الشمس” بجائزة رفيعة في إيطاليا.

فيلم “بيت بالقرب من الشمس”، من إخراج مريم صمدية من أوروميا في إيران وروني شامليان من عين العرب “كوباني” في سوريا.

فيلم بيت بالقرب من الشمس

وفاز الفيلم الكردي الإيراني  (خانه‌ای نزدیک خورشید ) والئي يعني “بيت بالقرب من الشمس” بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان فارا السينمائي الدولي في إيطاليا.

ويحكي فيلم “بيت بالقرب من الشمس” قصة خياط كردي كان يعيش في مدينة كوباني، عندما هاجمها داعش، ورفض ذلك الخياط الكردي مغادرة منزله والهجرة.

وفي الفيلم، كان الخياط لديه دائمًا أمل في أن يعود إليه الأشخاص الذين يخيطون ملابسهم وضيوفه أيضًا إلى منزله.

في أحد الأيام ذهب الخياط إلى السوق ليشتري بعض الطعام، وعندما عاد وجد أن مقاتلي داعش قد هاجموا منزله.

وتم تصوير فيلم “بيت بالقرب من الشمس” في إيران وتم عرضه في العديد من البلدان.

 

Tags: أفلام كرديةبيت بالقرب من الشمسخانه‌ای نزدیک خورشیدفيلم بيت بالقرب من الشمسفيلم كرديكوبانيمهرجان فارا السينمائي الدولي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: كوباني

إقرأ أيضاً:

فيلم "روس في الحرب" يشعل الاحتجاجات في تورنتو السينمائي

واصل كنديون من أصل أوكراني، احتجاجاتهم أمس الجمعة، على هامش مهرجان تورونتو السينمائي الدولي حتى بعد قرار منظمي المهرجان وقف عرض فيلم وثائقي عن الجنود الروس في أوكرانيا، والذي تعرض لانتقادات باعتباره دعاية.

وفي الأيام السابقة جذب فيلم "راشانز آت وور" "روس في الحرب" عشرات المحتجين أمام إحدى دور العرض في تورونتو مطالبين إدارة المهرجان بسحب الفيلم. ورفض المنظمون في البداية المطالب لكنهم أعلنوا يوم الخميس، أن إدارته "اضطرت إلى إيقاف" عروض الفيلم في بداية الأسبوع بعد أن علمت بتهديدات للمهرجان، والسلامة العامة.

وقال المنظمون في بيان: "هذه خطوة لم يسبق أن اتخذها مهرجان تورونتو السينمائي الدولي".استندت أناستاسيا تروفيموفا، المخرجة والمصورة السينمائية الكندية من أصل روسي، في فيلمها "روس في الحرب" إلى لقطات صورتها خلال مرافقتها للقوات الروسية قرب خط المواجهة في أوكرانيا على مدى 7 أشهر.

مشاهد واقعية

وقالت في مقابلة عندما سئلت عن رد فعلها على الاحتجاجات: "أتفهم فيض المشاعر لكن تعالوا وشاهدوا الفيلم". وأضافت "لم آت إلى هنا بنية أن أكون جزءاً من حرب.كنت شاهدة على ما يكفي من الحروب".
ونفت تروفيموفا اتهامات النقاد الأوكرانيين بأن فيلمها الوثائقي، دعاية، وقالت إنه عكس ذلك، حيث صور الفيلم دون إذن من الحكومة الروسية، ما يعرضها لخطر الملاحقة الجنائية في روسيا.
ويستعرض الفيلم الوثائقي نظرة عميقة للصراع من وجهة نظر جنود يقاتلون في الميدان، دون التدخل باقتطاع أحاديثهم عن الخوف والموت والأمل التي كانوا يوجهونا مباشرة إلى الكاميرا بينما تحتدم الحرب من حولهم.
ومنذ أيام قال أوليه نيكولينكو القنصل العام الأوكراني في تورونتو، إن الفيلم الوثائقي محاولة لتحسين صورة جرائم الحرب التي ارتكبها الجيش الروسي منذ بداية غزو أوكرانيا في 2022.
كما استنكرت نائب رئيس الوزراء الكندي كريستيا فريلاند، وهي من أصل أوكراني، الفيلم وإدراه في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي.
وقالت تروفيموفا إن "من الخطأ" ومن "غير المسؤول" أن تعلق السلطات على الفيلم دون مشاهدته.
وبعد أن أعلن المهرجان إيقاف عرضه، دعا منتجوه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى "التحقيق الكامل في هذه الإهانة، من حكومة ذات سيادة، لقيمنا الديمقراطية في حرية الإعلام".
وتجمع ما يزيد على 100 محتج أمس الجمعة، بملابس البيضاء ويحملون زهور عباد الشمس تعبيراً عن السلام والصمود.

???????? ???????? The Ukrainian Canadian Congress has called on the government to investigate why the film Russians at War was made with taxpayer money.

The UCC said that the Toronto International Film Festival should cancel the screening of the Russian propaganda film directed by Anastasia… pic.twitter.com/TGG7QtQkJC

— Detector Media (@DetectorMediaEn) September 10, 2024

مقالات مشابهة

  • شوغان الياباني.. هل يكون أول مسلسل أجنبي يفوز بجائزة الإيمي لأفضل عمل درامي؟
  • التسرب المدرسي يهدد مستقبل الشباب وسوق العمل في إيطاليا
  • أول عربي يفوز بها... زاهي حواس يحصل على جائزة الإمبراطور تراجان من إيطاليا
  • أضخم جليد في إيطاليا قد يختفي عام 2040
  • لأول مرة.. رافينيا لاعب الشهر في الدوري الإسباني
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • فيلم "روس في الحرب" يشعل الاحتجاجات في تورنتو السينمائي
  • ليس في إيطاليا..أفضل مطعم بيتزا في العالم
  • هالاند يفوز بجائزة أفضل لاعب في شهر أغسطس بالدوري الإنجليزي
  • 18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي