حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول عالمياً من حيث أداء جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة نسبة إلى حجم اقتصادها في عام 2023، تلتها مونتينيغرو، وكوستاريكا، وذلك بعد تسجيل أرقام قياسية في عدد الشركات التي تم تأسيسها في الدولة الخليجية.

وفي النسخة التاسعة من مؤشر أداء الاستثمار الأجنبي المباشر "غرينفيلد" الصادر عن "إف دي آي إنتليجنس" (fDi Intelligence’s)، اجتذبت الإمارات العربية المتحدة أكبر قدر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة نسبة إلى إجمالي الناتج المحلي الإجمالي من بين 108 دولة تم تقييمها.

وسجلت حوالي 84 من هذه الدول درجة مؤشر أعلى من 1.0، مما يعني أن حصتهم من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية الجديدة كانت أكبر من حصتهم في الناتج المحلي الإجمالي العالمي. بينما سجلت الدول الـ 24 المتبقية درجة أقل من 1.0، مما يعني أنها جذبت استثمارات أجنبية أقل مما يوحي به حجم اقتصادها.

وتقدمت الإمارات العربية المتحدة مركزين عن تصنيفها العام الماضي، مما يعكس كونها الدولة التي شهدت أكبر زيادة (+316) في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، وفقًا لـ "إف دي آي ماركتس". وكان هذا النمو في عدد المشاريع ملحوظًا بشكل خاص في قطاعات خدمات الأعمال والتكنولوجيا والعقارات والمعدات الصناعية.

وتجاوزت دولة الإمارات العربية المتحدة كوستاريكا، التي جاءت في المركز الثالث في مؤشر عام 2024 بعد احتلالها المركز الأول في السنوات الثلاث السابقة على التوالي.

ويعود انخفاض ترتيب الدولة الواقعة في أميركا الوسطى إلى النمو القوي للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.1 بالمئة في عام 2023 وانخفاض طفيف على أساس سنوي في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر من أعلى مستوى تاريخي تم تسجيله في عام 2022.

ودخلت دولة "مونتينيغرو" الصغيرة في البلقان مؤشر عام 2024 لأول مرة (بعد تجاوزها عتبة الإدراج المتمثلة في جذب ما لا يقل عن 10 مشاريع استثمار أجنبي مباشر في السنة)، واحتلت المركز الثاني بتسجيلها درجة 11.3.

وكانت دولة موناكو من الدول الجديدة المشاركة في المؤشر واحتلت المركز الرابع بعد جذبها 10 مشاريع استثمار أجنبي مباشر مع إجمالي ناتج محلي قدره 8.95 مليار دولار في عام 2023. وتم الحصول على جميع بيانات الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لكل دولة من صندوق النقد الدولي، باستثناء أرقام موناكو التي جاءت من البنك الدولي.

وسجل نصف العشرة الأوائل في الترتيب - وهي "مونتينيغرو" وموناكو وكوسوفو ومقدونيا الشمالية ورواندا - ناتجًا محليًا إجماليًا أقل من 20 مليار دولار في عام 2023، مما يؤكد قدرة الأسواق الأصغر والناشئة على استهداف وجذب مشاريع الاستثمار المباشر الأجنبي لتنميتها.

تم تصنيف ثلاث دول فقط من بين أفضل 20 دولة من حيث أداء الاستثمار المباشر الأجنبي في عام 2023 - سنغافورة المدينة الآسيوية ولاتفيا في دول البلطيق ودولة البرتغال - على أنها اقتصادات متقدمة من قبل صندوق النقد الدولي.

وتم حساب التغييرات في الأداء النسبي للاستثمار المباشر الأجنبي للدول هذا العام من خلال مقارنة النتيجة الجديدة لعام 2023، مع النتائج المنقحة لعام 2022 بناءً على أحدث أرقام الناتج المحلي الإجمالي والاستثمار المباشر الأجنبي.

ومن الأمثلة البارزة مركز المقامرة الآسيوي ماكاو، الذي هبط أكثر من غيره في الترتيب هذا العام، من المرتبة 29 إلى المرتبة 78. ويرجع ذلك إلى انخفاض حصة المنطقة الإدارية الخاصة الصينية من الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي، في حين نما اقتصادها على أساس سنوي بنسبة 80.5 بالمئة في عام 2023 بعد عودة السياح الصينيين بعد وباء كورونا.

وشهد نحو 56 دولة من أصل 108 دول في التصنيف تحسنًا في أدائها النسبي للاستثمار الأجنبي المباشر. وتضاعفت درجة مؤشر أوزبكستان أربع مرات من 0.96 في عام 2022 إلى 4.68 في عام 2023، وبالتالي تحولت من دولة ذات أداء ضعيف في الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دولة ذات أداء متفوق.

وارتفع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى من 14 إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 76 في عام 2023، ولا سيما في مجال الطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية، وفقًا لـ fDi . وارتفعت أوزبكستان 69 مركزًا في التصنيف إلى المركز 13، مسجلة أكبر صعود في هذه النسخة.

وارتفع إجمالي ست دول في التصنيف بما لا يقل عن 30 مركزًا، بما في ذلك كمبوديا، التي اكتسبت 49 مركزًا لتحتل المرتبة العاشرة، تليها زامبيا والأردن وهندوراس (34 مركزًا لكل منها)، وموريشيوس (30 مركزًا).

ومن بين الدول الـ 27 التي تحسن ترتيبها بما لا يقل عن 10 مراكز، كانت تسع دول تقع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، في حين كانت أوروبا الناشئة موطنًا لسبع دول.

وكانت روسيا في قاع المؤشر للعام الثاني على التوالي بنتيجة 0.07. وكانت إعلانات مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة في البلاد معدومة تقريبًا منذ حربها ضد أوكرانيا في فبراير 2022.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الإمارات كوستاريكا مونتينيغرو صندوق النقد الدولي البنك الدولي روسيا الإمارات اقتصاد الإمارات الاقتصاد الإماراتي الاستثمار بالإمارات الإمارات كوستاريكا مونتينيغرو صندوق النقد الدولي البنك الدولي روسيا أخبار الإمارات

إقرأ أيضاً:

جبران يؤكد جاهزية العمالة المصرية المدربة التي يحتاجها سوق العمل في الإمارات

التقى محمد جبران وزير العمل، مع الدكتور عبد الرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال مشاركته أمام الاجتماع الوزاري العاشر لمجموعة البريكس المُنعقد بسوتشي الروسية.

وشهد الاجتماع مناقشة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات العمل، لا سيما ما يتعلق بالتدريب المهني، وتوفير فرص العمل، وتبادل الخبرات بشأن تشريعات عالم العمل في البلدين الشقيقين.

وأكد جبران على ما تقوم به وزارة العمل المصرية، من جهود، بشأن تطوير منظومة التدريب المهني، بالتعاون مع شركاء التنمية من القطاع الخاص، وعلى جاهزية الوزارة، بإرسال عمالة ماهرة إلى سوق العمل الإماراتي، والتواصل المباشر مع أصحاب الأعمال الإماراتيين، لتوفير احتياجاتهم من العمالة المدربة، ذات القياسات المهارية التي تتماشى مع متطلبات السوق.

جبران يؤكد جاهزية العمالة المصرية المدربة جبران يؤكد جاهزية العمالة المصرية المدربة جبران يؤكد جاهزية العمالة المصرية المدربة جبران يؤكد جاهزية العمالة المصرية المدربة

وأشار الوزير إلى الدور الذي تقوم «وحدة توجيه ما قبل المغادرة»، بالوزارة، في توعية الشباب المصري الراغب في العمل بالخارج، بحقوقهم وواجباتهم، وطبيعة تشريعات ونظم العمل في البلدان التي سيتوجهون إليها، للحفاظ على استقرارهم، واستدامتهم في العمل.

ومن جانبه أكد الوزير الإماراتي على عمق، ومتانة العلاقات الثنائية والتاريخية بين البلدين الشقيقين، وأن مصر تحظي باحترام وتقدير الامارات «حكومة وشعبا».

وأعلن عن تطلعه إلى تكثيف التعاون المستقبلي مع وزارة العمل المصرية في المجالات المشتركة، موضحا ما يشهده سوق العمل الإماراتي من حاضر، و مستقبل، واعد، خاصة في مجال القوى العاملة، والاستثمار، واحتياجه إلى العمالة الماهرة.

وتطرق إلى نظم الرعاية والحماية الاجتماعية والتأمينية التي تحظى بها العمالة الوافدة.

وفي ختام اللقاء، وجه الوزير الإماراتي، دعوة إلى وزير العمل محمد جبران، لحضور فعاليات القمة العالمية للحكومات، المقرر عقدها في شهر فبراير عام 2025، والتي تضم محور خاص بشأن «سوق العمل».

اقرأ أيضاًكامل الوزير: مصر لديها رغبة جادة في توسعة التعاون مع العراق

السفير أبو زيد يتمنى التوفيق للمتحدث الرسمي الجديد باسم الخارجية

مقالات مشابهة

  • عبدالله آل حامد: الإمارات تتصدر 215 مؤشراً عالمياً
  • وزير الاستثمار يبحث مع شركة كوكاكولا هيلينيك - مصر أنشطتها واستثماراتها
  • دولة الكويت تعرب عن تضامنها مع المملكة المغربية الشقيقة إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب البلاد
  • الإمارات تستعرض في «بريكس» سياسات سوق العمل
  • المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعزز إمكانيات موظفيها لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية
  • بالصور| تعرف على مشاريع الإحسان التي دشنتها الهيئة العامة للزكاة بأكثر من 10 مليار ريال
  • "اقتصادية الدقم" تُعزِّز إمكانيات موظفيها في استقطاب الاستثمارات الأجنبية
  • الاستثمار الأجنبي المباشر: المغرب يحتل المركز  الخامس في إفريقيا من حيث التدفقات الواردة
  • وزير التجارة: تذليل التحديات والصعوبات التي تعترض الاستثمار
  • جبران يؤكد جاهزية العمالة المصرية المدربة التي يحتاجها سوق العمل في الإمارات