الجزيرة:
2024-09-19@03:29:15 GMT

من أين جاء النيزك الذي تسبب في انقراض الديناصورات؟

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

من أين جاء النيزك الذي تسبب في انقراض الديناصورات؟

تتفق شريحة كبيرة من العلماء على أن النيزك الذي خلّف فوهة "تشيكشولوب"، كان السبب الأساسي وراء حدوث الانقراض الجماعي الكبير "انقراض العصر الطباشيري الباليوجيني"، والذي أودى بحياة أكثر من 80% من الكائنات الحية على الأرض آنذاك من ضمنها الديناصورات التي كانت هي المخلوقات المسيطرة على الكوكب.

ووفقا للسجلات التاريخية، فإن النيزك البالغ عرضه 10-15 كيلومترا قد سقط قبل نحو 66 مليون سنة قرب شبه جزيرة يوكاتان في خليج المكسيك.

وتحسم دراسة حديثة الجدل القائم حول ماهية وصفات هذا النيزك، مشيرة إلى أنه قد قطع مشوارا طويلا قبل أن يرتطم بالأرض قادما من الفضاء السحيق، مما هو أبعد من حزام الكويكبات الشهير الواقع بين كوكبي المشتري والمريخ.

آخر انقراض جماعي حدث قبل 66 مليون عام وقضى على الديناصورات (غيتي) حادثة فوهة "تشيكشولوب"

في عام 1980 أثار الجيولوجي والتر ألفاريز ووالده لويس ألفاريز، العالم الشهير الحاصل على جائزة نوبل، الرأي العام بطرح نظرية تتناول نيزكا عظيما أصاب الأرض بعد الكشف عن منطقة مقوّسة ضخمة قابعة تحت مياه خليج المكسيك، وكانت الفوهة منحوتة على نحو دقيق وبشكل لا يمكن الاشتباه به، كما لو أن الواقعة قد حدثت في الأمس القريب.

وقد لاحظ العالمان أن ثمة انتشارا لعنصر الإيريديوم في تلك المنطقة، وهو عنصر لا ينتشر بكثافة على سطح الأرض، بل يكون دخيلا في العادة رفقة النيازك والشهب الساقطة على الأرض بين الفينة والأخرى. وبتحليل بعض من العينات من الفوهة، تمكن العلماء من نسبة الحادثة إلى الحقبة الفاصلة بين عصري الطباشري والباليوجيني، أي إلى نحو 66 مليون عام مضت.

وتكشف إحدى الدراسات اللاحقة من كلية لندن الإمبراطورية للعلوم والتكنولوجيا، أن النيزك كان يسير بسرعة هائلة تتجاوز سرعة الصوت بـ60 مرّة، قاطعا الغلاف الجوي في ظرف ثوان معدودة، ليرتطم بالأرض بقوة تتراوح بين 21 و921 مليار قنبلة نووية من تلك التي أُسقطت على مدينة هيروشيما اليابانية، كما جاء في دراسة نُشرت في عام 2014.

تسبب اصطدام كويكب تشيكشولوب بالأرض في أحد أهم أحداث الانقراض في تاريخ الأرض، وهو انقراض الديناصورات (جامعة تكساس) من أعماق الفضاء متربصا بالأرض

أعادت الدراسة الحديثة النظر في تأثير النيزك الذي يُعتقد أنه قدم من أقاصي المجموعة الشمسية واصطدم بالأرض، مما تسبب في انقراض الديناصورات. وركز الباحثون على مجموعة من العناصر الكيميائية الموجودة في النيزك، مثل الإيريديوم والروثينيوم والأوزميوم والروديوم والبلاتين والبلاديوم، وهي معادن نادرة على الأرض.

اهتم العلماء بشكل خاص بعنصر الروثينيوم، إذ قارنوه مع نظائره الكيميائية، والنظائر هي ذرات للعنصر نفسه لكنها تختلف في الكتلة بسبب اختلاف عدد النيوترونات. ووجدت الدراسة أن نسب نظائر الروثينيوم في النيزك تتطابق مع تلك الموجودة في الكويكبات الكربونية من النوع "سي"، وبينت النتائج أنها قادمة من النظام الشمسي الخارجي، تحديدا من منطقة ما بعد كوكب المشتري.

وتُعد النيازك الكربونية من النوع "سي" الأكثر شيوعا في المجموعة الشمسية، ويُعتقد أنها تشكلت في الوقت الذي تشكلت فيه المجموعة الشمسية نفسها، ولكن على مسافات بعيدة من الشمس. يليها الكويكبات الحجرية من النوع "إس"، ثم الكويكبات المعدنية النادرة من النوع "إم".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات من النوع

إقرأ أيضاً:

بعد فشلها في اليمن دول عدة تعيد النظر في شراء إم كيو-9 الامريكية

وهي الثالثة خلال أسبوع والعاشرة من هذا النوع التي تمكنت الدفاعات الجوية اليمنية من إسقاطها خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسنادا لغزة.
وقال موقع جناح للأبحاث الدفاعية الهندية" تمكنت القوات اليمنية من استهداف طائرات "إم كيو-9 ريبر" الأمريكية بدون طيار وتحييدها بنجاح مدهش
الموقع اشار الى ان نجاح القوات اليمنية في إسقاط العديد من طائرات "إم كيو-9 ريبر" الأمريكية، دفع العاملين في المؤسسة الدفاعية الهندية إلى التساؤل عما إذا كانت طائرات MQ-9 تستحق الشراء حقًا
ويرى خبراء عسكريون أن تمكّن القوات المسلحة اليمنية من إسقاط (إم كيو 9) الأمريكية ذات القدرات العالية والكلفة الباهظة، يضع الولايات المتحدة في موقف محرج، إذ تراهن على هذا النوع من السلاح الجوي لتنفيذ مهام متعددة حربية واستطلاعية، مؤكدين أن إسقاطها يتطلب مهارة عالية وسلاحاً، وبإسقاط الطائرة العاشرة تكون الولايات المتحدة قد خسرت 120 مليون دولار.

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق جلسات ورق التوت بمركز شباب التطويرات بقنا
  • كيف تسبب البشر في انقراض حيوانات نادرة قبل 14 ألف عام؟
  • مياه الشرب وعلاقتها بالأرض! «كيف أفقدتنا عمليات التنقية الصناعية الطعم الأصيل للماء؟»
  • تفاصيل جديدة وراء انقراض أضخم حيوان من فصيلة الفيل.. ما هو الماموث الصوفي؟
  • بحث جديد: القطط تحزن لموت أصحابها من نفس النوع
  • نظام غذائي يزيد من خطر الإصابة بالسكري
  • تقليل الأطعمة فائقة المعالجة يقلل خطر السكري من النوع الثاني
  • طائرة عسكرية تتحوّل إلى كرة نارية
  • بعد فشلها في اليمن دول عدة تعيد النظر في شراء إم كيو-9 الامريكية
  • اليمن تحرق هيبة الصناعات الأمريكية