آثار تناول الطعمية على الإفطار.. يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة آثار تناول أقراص الطعمية على جسم الإنسان يوميا، إذ تعد الطعمية من العناصر الأساسية على وجبة الإفطار يوميا.

وتستعرض بوابة «الأسبوع» خلال السطور التالية معرفة آثار تناول الطعمية في الإفطار على الجسم.

آثار تناول أقراص الطعمية

وتتمثل آثار تناول أقراص الطعمية يوميا على الجسم فيما يلي:

1) زيادة الوزن والسمنة

تُعد الطعمية المقلية مصدرًا غنيًا بالدهون والسعرات الحرارية الزائدة، مما يؤدي إلى تراكم هذه السعرات بمرور الوقت وزيادة الوزن، وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تناول الطعمية على وجبة الإفطار 2) ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار

تحتوي الطعمية المقلية على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي ترفع من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين.

3) مشاكل في الجهاز الهضمي

تناول 3 أقراص من الطعمية يوميًا يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي، مما يتسبب في صعوبة الهضم، انتفاخ البطن، وزيادة خطر الإصابة بالإمساك.

كيفية تقليل الآثار السلبية لتناول الطعمية

وبرغم هذه المخاطر، يمكن تقليل هذه الآثار السلبية من خلال تناولها باعتدال وتقليل نسبة الأملاح والدهون فيها، إذ يُنصح بإضافة الخضروات لزيادة قيمتها الغذائية وتقليل سعراتها الحرارية، فتناول الطعمية يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي إذا تم تناولها بحكمة واعتدال.

الفئات الممنوعة من تناول الطعمية

إلا أن هناك بعض الفئات الممنوعة من تناول الطعمية لأسباب صحية، تتمثل فيما يلي:

أولا ) مرضى القولون العصبي

مرضى القولون العصبي من الفئات الممنوعة من تناول الفلافل، لأنها تعتبر من البقول، التي تحتوي على ألياف وسكريات قصيرة السلسلة، وهي سكريات قد تكون صعبة الهضم لمرضى القولون العصبي، لذا قد تسبب تهيج الأمعاء، وزيادة إنتاج الغازات، والشعور بالانتفاخ وعدم الراحة.

ثانيا ) مرضى النقرس

يحذر الأطباء مرضى النقرس من تناول البقول بشكل عام، والفلافل على وجه التحديد، لأنها تحتوي على مستويات عالية من البيورينات، والتي يمكن أن تزيد من مستويات حمض اليوريك في الدم، وزيادة التهاب المفاصل، من خلال تجمع بلورات حمض اليوريك بالمفاصل.

ثالثا: الأشخاص الذين يعانون من حساسية البصل والثوم

ويعد الأشخاص الذين يعانون من حساسية البصل والثوم، هم أكثر الفئات الممنوعة من تناول الفلافل، لأنها قد تثير الحكة، وتؤدي إلى تورم في الفم، الشفتين، الحلق، أو اللسان بالإضافة إلى طفح جلدي أو ارتيكاريا، وآلام في المعدة، غثيان، أو قيء.

اقرأ أيضاًفوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند عدم تناول السكر لمدة شهر

احذر تناولها.. مشروبات تصيب بالجلطات وتسبب الموت المفاجئ

أهمها دعم صحة القلب.. تعرف على فوائد تناول الكرنب الأخضر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الطعمية وجبة الإفطار تناول الطعمیة آثار تناول

إقرأ أيضاً:

تأثير حلاوة المولد على مرضى السكر.. تحذير من أنواع شهيرة

يفرح المصريون عادة بالمناسبات ويربطونها بالأطعمة، وفي الاحتفال بالمولد النبوي يتناولون حلوى المولد المعروفة سواء السمسمية أو الحمصية، أو الملبن، وغيرها من الحلويات، ولكن هناك فئة وهم مرضى السكري قد يسبب لهم هذا الأمر مخاطر جمة، وهو ما تحدثت عنه الدكتورة ليندا جاد الحق استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات لـ «الوطن»، موضحة مخاطر حلاوة المولد لمرضى السكر.

أضرار حلاوة المولد لمرضى السكر

قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية لـ «الوطن»، عن أضرر حلاوة المولد لمرضى السكر، إن الإفراط من تناولها قد يسبب الإصابة بتصلب الشرايين، فضلًا عن زيادة نسبة السكر في الدم، لاحتوائها على نسبة مرتفعة من السكر المركز، والتي قد تصل لغيبوبة السكر في النهاية. 

وأكدت «جاد الحق»، أن أفضل شيء لتعامل مرضى السكرمع حلاوة المولد هو الابتعاد عن تناولها، وفي حال التناول منها عليهم ممارسة الرياضة وتناول المياه بكثرة، والابتعاد تمامًا عن تناولها ليلًا. 

كيف يتعامل مرضى السكر مع حلاوة المولد؟

وبعد معرفة اضرار حلاوة المولد لمرضي السكر، يجب اتباع النصائح التالية:

يجب على مرضى السكر الامتناع تمامًا عن تناول الملبن لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر. تنظيم وتوزيع تناولها على مدار اليوم. التوقف عن تناول الحلوى التي تحتوي على ألوان صناعية. تناول قطعة واحدة أو اثنتين كحد أقصى من حلوى المولد على مدار اليوم.  تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، بمعدل عن كوب ماء متوسط كل ساعة. الامتناع عن تناول الكربوهيدرات، مع حلوى المولد في نفس اليوم، حتى لا يؤثران على نسبة السكر في الدم. - الاهتمام بوجود البروتين النباتي أو الحيواني منزوع الدهون.

مقالات مشابهة

  • هذا يحدث لجسمك عند غلي اللبن أكثر من مرة يوميا؟.. أضرار خطيرة
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج
  • هل تتناول الزبادي يوميًا؟.. إليك نتيجة ما يحدث لجسمك
  • ماذا يحدث في جسمك عند الإفراط في تناول المنبهات؟.. أضرار كارثية
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • تخطي وجبة الإفطار يهدد الأشخاص بمشاكل في المرارة
  • ما الذي يحدث لجسمك إذا تناولت حلوى المولد النبوي ليلًا.. خبير يكشف مفاجأة
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • تأثير حلاوة المولد على مرضى السكر.. تحذير من أنواع شهيرة
  • أضرار غير متوقعة لجسمك عندما تتخلى عن وجبة العشاء.. نظمها صح