بعيداً عن الميدان والحرب المندلعة في جنوب لبنان، لا يُخفي "حزب الله" نيته إعادة تشكيل قراءة سياسيّة جديدة لوضعه مع أفرقاء الداخل. المسألة الأساسيّة هنا تفرضُ عليه تقييم من "وقف إلى جانبه" من جهة، ومن "خذله" من حلفاءَ قبل الخصوم من جهة أخرى.
صحيحٌ أن "انشغالات" الحزب بالميدان كبيرة، لكن هذا الأمر لم يمنع جناحه السياسيّ من إجراء جولة أفقٍ لكل المرحلة التي مضت، خصوصاً أنه منذ 10 أشهر وحتى الآن، هناك أمور كثيرة توضّحت على صعيد الخصوم والحلفاء، فمن ابتعد قد ابتعد، ومن "جنح" عن الخط قد جنَح، ومن آثر الوقوف إلى جانب الحزب رضيَ الأخيرُ به حليفاً أكيداً ليس بالضرورة الآن بل في وقتٍ لاحق.
أول طرفٍ "فاز" بـ"تأييد الحزب" وجمهوره هو الرئيس السابق للحزب "التقدمي الإشتراكي" وليد جنبلاط. في أوساط أبناء الجنوب، يعدّ جنبلاط "الزعيم الوطني" الذي رسم موقفاً واضحاً مما يجري في جنوب لبنان وعلى صعيد مساندته لـ"حزب الله" خلال حرب ضدّ إسرائيل. المسألة هنا تعتبرُ وجودية، فجمهور الحزب رأى أن جنبلاط تخلّى عن ضوابط تحالفات تقليدية مع مناوئين للحزب، واتخذ موقفاً علنياً يدعم جبهة الأخير من دون أيّ منازع.
ما كسبهُ الحزب هنا هو أن حاز على دعم جنبلاط من دون أن يعقد معه تفاهماً قبل الحرب مثلما حصل مع "التيار الوطني الحر" عام 2006 في مار مخايل. حتماً، كان معروفاً التقارب بين حارة حريك والمختارة على فترات متعددة، لكن الموقف الجنبلاطي المؤثر خلال سياق الأحداث الأخيرة، استدعى تمسك الحزب بـ"بيك المختارة" كون قاعدته السياسية والشعبية كبيرة جداً ووازنة.
قد يظنّ البعض أن الدعم الذي يكرسه جنبلاط لـ"حزب الله" ينحصر فقط في إطار الطائفة الدرزية، لكن الأمر أبعد من ذلك بكثير. عملياً، فإن نطاق "الإشتراكي" وتأثيره يتشعب أكثر في بيئات أخرى لاسيما البيئة السنية، فلجنبلاط حضوره الأساسيّ في الوسط المذكور، وبالتالي فإن تأثيره هنا له أبعاده، ويجعل مسألة احتضان الحزب حاضراً ضمن مختلف شرائح هذه البيئة وتحديداً تلك التي تؤيد بيت آل جنبلاط تاريخياً.
لهذا السبب، يكون "حزب الله" قد كسِب ودّ جنبلاط ودعمه من جهة، واستطاع أن يضمن طرفاً من الشارع السني من جهة أخرى، حيثُ يمون جنبلاط بشكلٍ خاص ومُحدّد. أيضاً، فإن مساندة "بيك المختارة" لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي ضد حملة "القوات اللبنانية" على الأخير، تؤسس لتوطيد الوضع الداخلي أكثر فأكثر، ولجم أي خطوة تؤدي إلى تزعزع بنيان الدولة. ولكن، ماذا عن "التيار الوطني الحر"؟ وماذا عن حلفاء الأمس أمثال وئام وهاب؟
ما يظهر من خلال الإتصالات والمعلومات والتسريبات أنّ "حزب الله" أراد "تهدئة اللعب قليلاً" مع "الوطني الحر"، فلا مجال أصلاً للمناكفات، بينما لا سبيل في الأساس لـ"العتاب السياسي" في وقتٍ قد تستعرُ فيه جبهة جنوب لبنان على وقع مفاوضات قمة قطر المعنية بحرب غزة.
ضمنياً، قد لا يعني "حزب الله" حالياً استرضاء "الوطني الحر"، بقدر ما يسعى إلى "عدم خسارته كلياً" في الوقت نفسه، مع العلم أن الطرق نحو الحوار الثنائي مُقفلة. فمن جهة، هناك جبهة مسيحية يجب أن تبقى مؤازرة للحزب، وما الأصوات التي خرجت من رحم "التيار" ونادت بالإنفصال عنه سوى جهات مثلت في وقتٍ سابق أساس التقارب بين "الوطني الحر" والحزب كون هناك مصلحة انتخابية أولاً وشعبية ثانياً ومصيرية ثالثاً.
بكل بساطة، فإن "انكفاء الوطني الحر" عن دعمِ الحزب بشكلٍ مُطلق لا يعني "جنوحه" وانتقاله تماماً إلى "ضفة القوات اللبنانية" التي ترفض "حزب الله" بشكل قاطع. هنا، يقولُ أحد المؤيدين لـ"الوطني الحر": "صحيحٌ أن هناك خلافات، ولكننا مش زعلانين هالقد لحتى نصير مع القوات ضد الحزب".
لذلك، وعلى الرغم من وجود ثغرات كبيرة، إلا أن القاعدة الشعبية لـ"الوطني الحر" قد تفرضُ لاحقاً على قيادته إعادة مد جسور التواصل مع "حزب الله"، خصوصاً إن خرج الأخير فائزاً من معركة جنوب لبنان وسط توازنات سياسية جديدة ستُبرز نفسها واقعاً قائماً بحد ذاته.
أمام كل ذلك، يبقى السؤال عن حلفاء الأمس الآخرين أمثال وئام وهاب؟ فما هي آفاق علاقة الحزب مع الأخير؟ وكيف سيكون تقييم الصلات بين الطرفين؟
خلال قراءته حادثة مجدل شمس في أواخر تموز الماضي، لم ينجح وهاب بالحفاظ على موقعه إلى جانب "حزب الله"، بل بات بعيداً جداً عن جبهة الأخير لاسيما أن المؤازرة التي كانت مُنتظرة من وهاب لم تتحقق. لهذا السبب، فإن حصاد موقف وهاب لن يكون الآن، وقد تكون انتخابات العام 2026 نتيجة حتمية لـ"جنوح الجاهلية" في المواقف بعيداً عن الحزب وخطه لاسيما خلال مرحلة مفصلية جداً مرتبطة بحربٍ وبقاء ووجود.
إزاء ذلك، فإن وهاب قد لا يلقى لاحقاً أي تأييد من "حزب الله" بشكل مُطلق، فالمصلحة الآن ليست معه. حالياً، مصلحة حارة حريك مع جنبلاط فقط الذي يستطيع أن يكون مُسانداً للحزب، وسيطاً مع الآخرين في سبيل دعمه، و"بيضة القبان" التي يمكن أن تقلب التوازنات السياسية وخصوصاً عندما يرتبط الأمر بانتخاب رئيسٍ للجمهورية.
في خلاصة القول، مسألة ارتباط "حزب الله" بجنبلاط باتت راسخة، لكن السؤال الذي يطرحُ نفسه هنا: إلى متى سيبقى هذا الأمر قائماً؟ وهل سنشهد يوماً ما على "تراجع العلاقة" مثلما حصل سابقاً وخلال مراحل الانتخابات؟ كلّ شيء وارد وغيرُ مُستبعد! المصدر: خاص "لبنان 24"
المصدر: لبنان ٢٤
كلمات دلالية: الوطنی الحر جنوب لبنان حزب الله من جهة
إقرأ أيضاً:
ما هي المعوذات التي تقرأ قبل النوم؟.. 15 آية تحميك من أذى الجن والشياطين
لاشك أنه ينبغي معرفة ما هي المعوذات التي تقرأ قبل النوم ؟، خاصة وأنها إحدى الوصايا النبوية الثمينة الواردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والتي لا ينبغي تضيعها بأي حال من الأحوال ، ولعل هذا ما يطرح السؤال عن ما هي المعوذات التي تقرأ قبل النوم ؟ لاغتنامها اتباعًا لهديه -صلى الله عليه وسلم-.
ورد عن مسألة ما هي المعوذات التي تقرأ قبل النوم ؟، أنها سور -الإخلاص والفلق والناس- ومسح الجسد بها سنة ثابتة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتحفظ النائم من الأذى والأحلام.
ورد أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ونفث فيهما وقرأ سورة الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده، بدءًا من الرأس والوجه وما أقبل من جسده الشريف، لما جاء في صحيح البخاري، عَنْ عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها-: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ».
وتأتي من جملة تلك الأمور التي كان يفعلها النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل نومه، فهي من سنن قبل النوم الواردة عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، والتي حث عليها وأوصى بالحرص عليها، فكل واحدة من سنن قبل النوم الواردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لها فضل خاص يختلف عن غيرها من سنن قبل النوم، فمنهاما يحمي الإنسان من أذى الجن ومنها ما يحفظه من همزات الشياطين، ومنها ما يكفر ذنوبه، إلى آخره من فضائل سنن قبل النوم .
سنن قبل النوموردت عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، حيث داوم عليها كل ليلة عند النوم، بل وأوصانا بها لما لها من فضل عظيم، حثنا على اغتنامه، ومنها:
• النوم على وضوء: فقد قـال النبي -صلى الله عليه وسلم- للبراء بن عازب رضي الله عنه : "إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث" [ متفق عليه:6311-6882] أي أن يكون على طهارة ، الحديث ( إذا أتيت مضجعك فتوضأ ) .
• أن ينفض الفراش ( إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه … فإنه لا يعلم ما خلفه بعده … ) رواه البخاري ومسلم .
• النوم على الشق الأيمن …( ثم اضطجع على شقك الأيمن … ) رواه البخاري ومسلم .
• وأن يضع يده اليمنى تحت خده الأيمن ( كـان إذا رقـد وضع يده اليمنى تحت خـده ) رواه أبو داود .
• قراءة سورة ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ) ، ومن ثمرتها : ( أنها براءة من الشرك ) رواه أبو داود والترمذي وأحمد وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي وحسنه الحافظ وصححه الألباني .
• يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات )، رواه البخاري .
• قراءة آية الكرسي « اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ» رواه البخاري .
• قراءة آخر آيتين من سورة البقرة ، من قوله تعالى « آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ».
• التكبير والتسبيح عند المنام : فعن علي رضي الله عنه ، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال حين طلبت منه فاطمة -رضي الله عنها- خادمًا: "ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعًا وثلاثين ، وسبحا ثلاثًا وثلاثين ، واحمدا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم" [متفق عليه: 6318 – 6915].
• ترديد أدعية النوم.
• الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم : فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته" [ رواه البخاري: 1154].
• الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد : "الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور" [ رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : 6312 ] .
1- « باسمك اللهم أموت وأحيا » رواه البخاري.
2- «باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظهـا بما تحفظ بـه عبـادك الصـالحين » رواه البخاري ومسلم .
3- « اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها ، لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية » رواه مسلم .
4- «اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك » ثلاث مرات رواه أبو داود والترمذي ، ويقوله إذا وضع يده اليمنى تحت خده.
5- « اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت » رواه البخاري ومسلم.
6- «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مأوي » رواه مسلم.
7- «اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، إقض عنا الدين وأغننا من الفقر » رواه مسلم.
8- «اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض ، رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم » رواه أبو داود والترمذي .