بوابة الفجر:
2024-09-16@22:59:06 GMT

تفشي مرض جدري القرود: التحذيرات وطرق الوقاية

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

شهد محرك البحث جوجل ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات البحث عن مرض جدري القرود، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن انتشار الوباء بشكل كبير وسريع في إفريقيا. 

هذا الانتشار السريع للمرض أثار حالة من الذعر بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف البلدان، بما في ذلك مصر.

طرق الإصابة بجدري القرود

في هذا السياق، أصدرت وزارة الصحة المصرية كتيبًا يحتوي على إرشادات تحذر المواطنين من طرق الإصابة بالمرض وطرق انتقال العدوى.

 

أكدت الوزارة أن العدوى لا تنتشر بسهولة بين البشر، إلا أن هناك طرقًا محددة يمكن من خلالها انتقال الفيروس من شخص إلى آخر. وتشمل هذه الطرق:

التعرض المباشر:

يمكن أن تنتقل العدوى من خلال التعرض المباشر وجهًا لوجه لفترة طويلة مع شخص مصاب، خاصة أثناء السعال أو العطس، مما يعرض أفراد الأسرة أو الطاقم الصحي للخطر إذا لم يتم اتباع إجراءات مكافحة العدوى.

الاتصال الجسدي الوثيق:

يمكن أن تنتقل العدوى من خلال ملامسة الجلد المصاب بالبثور أو القرحات الجلدية لشخص مصاب بجدري القرود.الاتصال الجسدي الوثيق أو الاحتكاك المستمر مع جلد الشخص المصاب يمكن أن يؤدي إلى انتقال العدوى.

ملامسة الأسطح الملوثة:

يمكن أن تنتقل العدوى من خلال ملامسة الأسطح أو الأدوات الملوثة بسوائل المريض، مثل مفارش الأسرة، المناشف، أو الملابس.

الانتقال من الأم للجنين:

يمكن أن تنتقل العدوى من الأم إلى الجنين عبر المشيمة، أو أثناء الولادة وبعدها من خلال الاتصال الوثيق.

الاتصال الجنسي:

الاتصال الجنسي المباشر مع شخص مصاب، خاصة إذا كانت هناك إصابات جلدية ظاهرة على الأعضاء التناسلية أو الفم، يمكن أن ينقل العدوى. الطفح الجلدي لجدري القرود قد يشبه بعض الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الهربس أو الزهري.تحذيرات وزارة الصحة

وزارة الصحة أكدت أن الوقاية هي الخط الأول من الدفاع ضد المرض، وشددت على أهمية اتباع إرشادات النظافة الشخصية، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، وتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين، واتباع إجراءات مكافحة العدوى في المؤسسات الصحية.

كما دعت الوزارة إلى ضرورة الوعي المجتمعي حول هذا المرض وأعراضه، والتوجه الفوري للعلاج الطبي في حال ظهور أي أعراض مشابهة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مرض جدري القرود جدري القرود من خلال

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: لا يمكن إعادة مواطنينا إلى الشمال دون تغيير جذري في الوضع الأمني

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، مساء الاثنين 16 سبتمبر 2024 ، إن الأخير أوضح لهوكشتاين "بشكل حازم وحاسم أنه لا يمكن إعادة سكاننا دون تغيير جذري في الوضع الأمني في الشمال"، وذلك في اجتماع عُقد في مقر وزارة الأمن في تل أبيب، وأضاف نتنياهو أن "إسرائيل تقدر وتحترم دعم الولايات المتحدة، ولكن في النهاية ستفعل ما هو ضروري للحفاظ على أمنها وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان".

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وعلى صلة، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن غالانت بات يقلل من فرص التسوية مع حزب الله ويتبنى موقفا أكثر صرامة عبّر عنه خلال اجتماع أمني مغلق عقده ظهر اليوم مع نتنياهو، وشدد على أن "الحل الوحيد هو اللجوء إلى القوة العسكرية الكاملة لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم". واعتبر غالانت أن "التسوية لم تعد ممكنة، وأن الخيار الوحيد المتبقي هو تنفيذ عملية عسكرية شاملة".

من جانبه، حذر هوكشتاين من مخاطر توسع التصعيد مع حزب الله خلال سلسلة من الاجتماعات في إسرائيل، مشددًا على أن الولايات المتحدة تأمل في الحفاظ على النزاع ضمن "حدوده" لتجنب حرب شاملة. وعبّر هوكشتاين عن قلقه من أن توسيع الصراع قد يؤدي إلى حرب إقليمية أطول وأوسع نطاقا.

وبحسب "يديعوت أحرونوت"، حذر خلال اجتماعاته مع نتنياهو وغالانت والرئيس يتسحاق هرتسوغ، "من مخاطر مواجهة واسعة مع حزب الله"، وعبّر عن المخاوف الأميركية من الدعوات داخل جهاز الأمن إلى شن حرب واسعة على لبنان، وقال إن واشنطن تأمل في الحفاظ على الصراع ضمن "حدوده" لتفادي حرب شاملة.

كما حذر هوكشتاين من أن مواجهة أوسع في لبنان قد تتطور إلى صراع إقليمي واسع وطويل الأمد. وقال إن الولايات المتحدة لا تعتقد أن توسيع الصراع في لبنان سيحقق هدف إعادة سكان الشمال إلى بيوتهم، وشدد هوكشتيان على أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالمسار الدبلوماسي في ما يتعلق بتهدئة التصعيد على جبهة لبنان، سواء بالتوازي مع اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة أو على نحو مستقل.

في المقابل، شدد المسؤولون الإسرائيليون خلال الاجتماعات مع المبعوث الأميركي الخاص، على أن "الجهود الدبلوماسية لم تحقق نتائج إيجابية حتى الآن - وأنه لا توجد نية للانتظار بل للتحرك بحزم لتمكين السكان من العودة إلى منازلهم بعد ‘تغيير ميزان القوى‘ في المنطقة الحدودية مع لبنان"، وهو التعبير الذي استخدمه نتنياهو في تصريحاته الأخيرة بهذا الشأن.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: لا يمكن إعادة مواطنينا إلى الشمال دون تغيير جذري في الوضع الأمني
  • حمى الجامعات الصيفية تنتقل إلى الأصالة و المعاصرة
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • وزير الاستثمار السعودي: العلاقات المصرية السعودية نموذج يحتذى به في التعاون العربي الوثيق
  • 9 معلومات عن خسوف القمر 2024.. يمكن رؤيته في مصر خلال هذا الموعد
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود