تبدو للوهلة الأولى أنها مجرد حشرة صغيرة لا تشكل خطرًا، لكن في حقيقة الأمر "البعوض" قاتل شرس يمكن أن ينقل لك الأمراض الفتاكة بسهولة.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); ويحتفي العالمي بـ"يوم البعوض" في 20 من أغسطس كل عام، بهدف مكافحة الأمراض التي ينقلها، والتوعية بخطورته، إذ يواجه كل منا لدغات البعوض على طريقته الخاصة.


أخبار متعلقة صور | مشاهد رائعة.. القمر العملاق يزين سماء المملكةشاهد | القمر العملاق يخطف الأنظار في سماء الشرقيةفي عام 1897، اكتشف الطبيب البريطاني السير رونالد روس أن أنثى البعوض تنقل الملاريا القاتل بين البشر فجاءت فكرة التوعية بالأضرار الصحية للبعوض.
الاحتفال يجري بطرق متعددة منها إطلاق حملة لجمع التبرعات لتوفير الناموسيات، أو نشر الوعي بشأن المعلومات والاحتياطات التي يجب على الأشخاص اتخاذها عند السفر إلى المناطق الخطر، أو الاحتفال بإنجازات البحث العلمي في البعوض وكيفية الوقاية من الأمراض التي يحملها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } البعوض ينقل الكثير من الأمراض الخطيرة البعوض ناقل الملارياولا يزال مرض الملاريا الذي يحمله البعوض وينقله، يهدد حياة الملايين حول العالم. إذ ينتقل الفيروس عن طريق لدغ البعوضة الحاملة للمرض للجسم البشري فيتم إطلاق الطفيلي في مجرى الدم.
وبلغ عدد حالات الاصابة الجديدة بالملاريا التي تسببها البعوض في 2022م، 249 مليون حالة، كما وصل عدد حالات الوفاة بسببها 608.000 حالة وفاة في 85 بلدًا حول العالم، وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.
وينقل البعوض أيضًا أمراضًا أخرى، مثل حمى الضنك، وعرفتها "الصحة العالمية"، بأنها عدوى فيروسية تنتقل إلى البشر عند تعرضهم لقرص البعوض الحامل لعدوى المرض، وتشير التقديرات إلى حدوث حالات عدوى تتراوح بين 100 و400 مليون حالة سنويًا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }بعوض معدل وراثيًاويتواجد البعوض في برك مياه الأمطار وبرك مجاري الأنهار وقنوات الري وحقول الأرز والآبار وهوامش البرك والجداول البطيئة ذات الحواف الرملية.
ويتكاثر البعوض في أي نوع من الحاويات التي يصنعها الإنسان أو حاويات التخزين التي تحتوي حتى على كمية صغيرة من الماء، ويمكن أن يعيش بيضها بدون ماء لأكثر من عام، وعادة ما تطير هذه البعوضة بمعدل 400 متر ولكن يمكن نقلها عن طريق الخطأ من قبل البشر من مكان إلى آخر.
وفي خطوة مختلفة لمواجهة المشكلة، ابتكرت شركة أمريكية فكرة إطلاق عشرات الآلاف من البعوض المعدل وراثيًا في جيبوتي لا يلدغ ولا ينقل المرض، يقتل ذرية الإناث من البعوض قبل أن تصل إلى مرحلة النضج، كون إناث البعوض هي التي تلدغ فقط وتنقل الملاريا والأمراض الفيروسية الأخرى.
وجرى استخدام الفكرة بنجاح في البرازيل وجزر كايمان وبنما والهند، وتكشف مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنه جرى إطلاق أكثر من مليار من هذا النوع من البعوض حول العالم منذ عام 2019.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }خطورة إناث البعوضإناث البعوض هي القاتل الأول في العالم، فهي أكثر الكائنات الحية فتكًا وقتلًا اذ يلقى ما يقارب 750 ألف شخص حتفهم في كل سنة جراء الأمراض التي تنتقل من خلال لسعات البعوض - مثل الملاريا والحمى الصفراء وحمى دجاني و حمى النيل الغربي، وفيروس زيكا.
ويمكن للبعوضة امتصاص حوالي 6 ميليغرام من الدم، وهي كمية تعادل وزن جسم البعوضة وقد يعلو عليه، وعلى الرغم من ذلك تستطيع البعوضة الطيران عند انتهاء عملية الامتصاص، وذلك بواسطة عضلات الطيران المهيّأة لهذه الحالة مسبقًا - مع العلم أنّها تطير بشكل أكثر بُطئًا، الأمر الذي يُسَهّل الإمساك بها وهي شبعة.
ولا يبتعد البعوض عن الموقع الذي نشأ فيه إلا بضع عشرات من الأمتار على الرغم من قدرته على الطيران لمسافة تصل إلى كيلومتر واحد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس اليوم الدمام البعوض

إقرأ أيضاً:

غذائية وطبية.. مركز الملك سلمان يقدم مساعدات جديدة في 3 دول

وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول 500 سلة غذائية في محلية دنقلا بالولاية الشمالية في جمهورية السودان، استفاد منها 5،105 من أفراد الأسر المتضررة من السيول والأمطار.
وذلك ضمن المرحلة الثانية من مشروع دعم الأمن الغذائي في السودان للعام 2024م، امتدادًا للجهود الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة لمساعدة الشعب السوداني الشقيق في مختلف الأزمات والمحن.
أخبار متعلقة عسير وجدة.. ضبط 7 أشخاص بتهمة ترويج المخدراتإنقاذ طفلة من الغرق أثناء ممارسة السباحة في ينبعوفي اليمن وزع المركز أمس 158 حقيبة إيوائية و92 خيمة في مخيم آل صبران بمديرية المدينة في محافظة مأرب، استفاد منها 948 فردًا بواقع 158 أسرة، ضمن مشروع توزيع المساعدات الإيوائية الطارئة في اليمن.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مركز الملك سلمان يقدم مساعدات متنوعة- واس خدمات علاجية باليمنفي نفس السياق، قدمت عيادات مركز الجعدة الصحي في مديرية ميدي بمحافظة حجة خدماتها العلاجية لـ 2.164 مستفيدًا خلال الفترة من 21 حتى 27 أغسطس 2024م، وذلك بدعم من مركز الملك سلمان.
وراجع عيادة الطوارئ 1.027 مريضًا، وعيادة الباطنية 302 مستفيد، وعيادة الأطفال 331 طفلاً، وعيادة المصابين بالأوبئة 297 مريضًا، وعيادة النساء والولادة 186 حالة، وقسم التوليد 21 حالة.
وفي مجال الخدمات المرافقة أجرى قسم المختبر 428 فحصًا مخبرية، واستفاد من قسم الأشعة 161 فردًا، والصيدلية 1.992 مستفيدًا، وعيادة الإحالة الطبية 17 حالة، وقسم الجراحة والتضميد 34 مستفيدًا، والملاحظة 717 مستفيدًا، وراجع قسم نقل الدم 9 حالات، فيما جرى تنفيذ نشاطين للتخلص من النفايات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مركز الملك سلمان يقدم مساعدات متنوعة- واس إسعاف المنية بلبنانمن ناحية أخرى، نفذ جهاز إسعاف جمعية سبل السلام الاجتماعية في منطقة المنية شمال لبنان 59 مهمة إسعافية خلال الأسبوع الماضي بتمويل من مركز الملك سلمان.
كما تنوعت المهمات بين نقل المرضى من المستشفيات وإليها وتقديم خدمات إسعاف جرحى حوادث السير في مدينة المنية.
ويأتي ذلك في إطار مشروع دعم الخدمات والنقل الإسعافي بمناطق اللاجئين والمجتمع المستضيف في لبنان.

مقالات مشابهة

  • سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام
  • انطلاق أول وأضخم مزاد للتراث الخليجي في الشرقية.. اليوم 
  • غذائية وطبية.. مركز الملك سلمان يقدم مساعدات جديدة في 3 دول
  • وظائف جديدة في جامعة الإمام عبد الرحمن.. الشروط وطريقة التقديم
  • صور| جبل خندمة.. معلم تاريخي لمشاهدة المسجد الحرام من ارتفاعات شاهقة
  • رومانيا.. مصرع 5 أشخاص بسبب العواصف والفيضانات
  • تسرب مفاجئ يؤجل عودة المياه في صفوى
  •  رئيس المجلس التأسيسي لقطاع الوسطى الصحي يدشن مؤتمر القلب العالمي في الرياض
  • ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر
  •  16 جهة تعليمية وتدريبية في ختام مبادرة دعم التعلم لطلاب المرحلة الثانوية بالأحساء