أعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) عن توقيع اتفاقية مع شركة "كابيتال ماريتايم آند تريدينق كوربوريشن"، لشراء تسعة ناقلات نفط خام عملاقة بقيمة تقارب 3.75 مليار ريال سعودي (1 مليار دولار).

وستساهم هذه الصفقة بشكل كبير في تسريع خطط تحديث أسطول البحري، ما يعزز من مكانتها الرائدة بين كبار مالكي ناقلات النفط الخام العملاقة على مستوى العالم.

وبشكل رئيسي، تعوّل البحري من خلال هذه الصفقة على تمكين انسيابية عملية التخلص من السفن المتقادمة ضمن الأسطول مستقبلاً، بحسب بيان عبر "تداول"، اليوم الثلاثاء.

وكذلك ستمكن هذه الصفقة بشكل كبير في رفع تنافسية أسطول البحري ما سيعظم من إيراداتها وربحيتها، وذلك عن طريق تأمين إيرادات أكبر من خلال هذه الناقلات الصديقة للبيئة والأكثر حداثة، بالإضافة إلى فعاليتها العالية في استهلاك الطاقة مما سيخفض بدوره من التكاليف التشغيلية.

وتم الاتفاق مع شركة "كابيتال ماريتايم آند تريدينق كوربوريشن" على تسليم الناقلات للبحري على عدة دفعات وذلك قبل نهاية الربع الأول من عام 2025م. وفيما يخص سداد قيمة الصفقة، فقد تم الاتفاق على أن تدفع البحري 10% من إجمالي قيمة الصفقة عند توقيع اتفاقية الشراء، ودفع المتبقي عند استلام الناقلات.

سيتم تمويل الصفقة من خلال مزيج من التسهيلات البنكية والموارد النقدية الداخلية، كما سيتم توظيف الناقلات من قبل قطاع نقل النفط لتسليم شحنات النفط الخام لعملائها.

وستساهم الصفقة في تحديث أسطول البحري، وخاصة قطاع نقل النفط الذي يدير حاليًا أسطولًا مكونًا من 40 ناقلة نفط خام عملاقة، وتمكين انسيابية عملية التخلص من السفن المتقادمة ضمن الأسطول مستقبلاً.

كما ستساهم الصفقة بشكل كبير في رفع تنافسية أسطول قطاع نقل النفط التابع للبحري نظراً لكون هذه الناقلات أكثر حداثة، وصديقة للبيئة، وذات فعالية عالية في استهلاك الطاقة مما سيعظم من إيرادات وربحية الشركة ككل.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: البحري

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان يوقع اتفاقية لدعم التعليم اليمني بأكثر من 5 ملايين ريال

وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اتفاقية تعاون مشترك مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني.
وتستهدف تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الاستجابة لاحتياجات تنمية القدرات المحلية لتعليم طلاب محو الأمية وذوي الإعاقة في محافظات عدن ولحج والضالع و شبوة وحضرموت والمهرة، بقيمة 5 ملايين و 625 ألف ريال سعودي.دعم السعودية للشعب اليمنيووقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز.
أخبار متعلقة عاجل: النيابة العامة تحذر: لا يجوز أن يلمس العَلَم الوطني سطحي الأرض والماءجامعيون لـ"اليوم": نحتفي باليوم الوطني بعزيمة وإرادة لإكمال مسيرة الأجدادويستهدف المشروع بناء القدرات المؤسسية للمراكز والمدارس الحكومية العاملة، في مجالات حماية ورعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ومدارس محو الأمية.تهيئة البنية التعليميةيضاف إلى ذلك تهيئة البنية التعليمية المعززة لفرص المشاركة في دعم مخرجات منظومة تعليم ذوي الإعاقة وطلاب محو الأمية، يستفيد منها 8.975 فردًا.
ويأتي ذلك امتدادًا لجهود المملكة العربية السعودية التي تقدمها من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة للإسهام في معالجة التحديات الرئيسية، التي تواجه المؤسسات التعليمية في مجال رعاية الأطفال من ذوي الإعاقة ومحو الأمية التي تحد من اندماجهم في المجتمع اليمني.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان يوقع اتفاقية لدعم التعليم اليمني بأكثر من 5 ملايين ريال
  • بعد استغاثته.. المتحدة توقع عقدا مع أحمد عزمي: عمل فني كبير في رمضان
  • بعد خفض سعر الفائدة..أسعار النفط تغلق تعاملاتها الأسبوعية بشكل مرتفع
  • شركة ZEEKR توقع اتفاقية شراكة مع سيدرا للسيارات التابعة لمجموعة البابطين
  • الغموض يلف صفقة النظافة بمدينة فاس وحديث عن رفع قيمتها لـ17 مليار
  • تركيا توقع اتفاقية مع توتال إنرجيز لاستيراد الغاز المسال
  • الدقهلية توقع اتفاقية رباعية لضمان صحة وسلامة الطلاب في العام الدراسي الجديد
  • «بوتاش» التركية توقع اتفاقية غاز مسال مع «توتال إنرجيز»
  • كهرباء عدن تناشد قبائل أبين السماح بمرور ناقلات النفط
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني تحسنت بشكل كبير