٢٦ سبتمبر نت:
2024-09-18@05:48:36 GMT

تحضيرات مبكرة للاحتفاء بالمولد النبوي

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

تحضيرات مبكرة للاحتفاء بالمولد النبوي

وفي اللقاء الذي يأتي في إطار التحشيد لإحياء هذه المناسبة على أوسع نطاق، ألقى مدير مكتب الإرشاد بأمانة العاصمة، قيس الطل، كلمة أكد فيها أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي لما تمثله من محطة استحضار لشخصية الرسول، واسترجاع سيرته، وما تركه من دروس وعبر من حياته وجهاده في مواجهة الطغاة والمستكبرين، للاقتداء بنهجه والتحلي بصفاته وشمائله وأخلاقه.

ولفت إلى أن مولد الرسول صلوات الله عليه وعلى آله يمثل مولداً للأمة الإسلامية جميعا ونقطة فارقة بين الخير والشر.

وشدد على ضرورة الاستعداد بشكل غير مسبوق لإحياء هذه المناسبة على أوسع نطاق، خصوصاً وأن الأمة تعيش مرحلة هي أحوج ما تكون فيها إلى هاديها، في ظل تنامي الصراع العربي الإسلامي مع كيان العدو الصهيوني الغاصب.

بدوره ألقى العلامة يحيى المهدي كلمة الخطباء، أكد من خلالها أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي من الأعمال التي تجسد عمق الارتباط بالرسول الأعظم وحبه ومكانته في نفوس اليمنيين، وتعزيز للهوية الإيمانية.

وبين أن المولد النبوي الشريف من أهم المناسبات الدينية التي ينبغي إحياء ذكراها بصورة تليق بعظمة ومكانة صاحبها صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله.

ونوه العلامة المهدي إلى أهمية دور الخطباء والمرشدين في تعزيز القيم والمبادئ المحمدية في أوساط المجتمع وتنويره بقضاياه الدينية والوطنية والإنسانية ومواجهة مختلف التحديات.

وحث الخطباء وأئمة المساجد على القيام بمسؤوليتهم تجاه هذه المناسبة في توضيح أهميتها، والتحشيد لها، للتأكيد على أن الأمة ما تزال متمسكة بنبيها في مواجهة الطغاة والمستكبرين.

من جانبه ألقى العلامة فؤاد ناجي عضو رابطة علماء اليمن، كلمة لفت فيها إلى أهمية استغلال المناسبة لتعزيز التكافل والتراحم بين أبناء المجتمع ومد يد العون للمحتاجين والمعسرين ومواكبة هذه المناسبة العظيمة بأعمال الخير والإحسان.

وأشار إلى أن أحفاد الأنصار تصدروا الشعوب والبلدان الإسلامية في احتفائهم و ابتهاجهم بالمولد النبوي الشريف.

وتطرق إلى أن تفاعل أبناء الشعب وحرصهم على الاحتفاء بذكرى المولد النبوي، يعبر عن تمسكهم بالمنهج القرآني والعمل بمبادئ الثقافة الإسلامية ورفع راية الحق في وجه الباطل.

وأشار إلى أهمية الابتهاج والفرحة بذكرى المولد النبوي الشريف لما تمثله من مناسبة دينية جامعة وعزيزة على كل المسلمين في أرجاء المعمورة كونها ترتبط بمولد خاتم الأنبياء من أرسله الله إلى الناس كافة ليهديهم إلى سواء السبيل.

وفي السياق، ألقى مسؤول التعبئة العامة بأمانة العاصمة، خالد المداني، كلمة أكد فيها أهمية الاحتفاء بمولد نبي الرحمة المهداة محمد صلى الله عليه وسلم لاستلهام الدروس من سيرته العطرة والسير على نهجه، والتمسك بالهوية والانتماء لثقافة القرآن الكريم.

وحث المداني على حشد الجهود والطاقات لإنجاح الاحتفاء بهذه المناسبة التي تعكس مدى حب أبناء اليمن وارتباطهم برسول الأمة منذ فجر الإسلام.

ودعا إلى تعزيز كل المسارات للتحشيد والتوعية بأهمية إحياء هذه المناسبة، مشيراً إلى مسؤوليات أبناء الأمة تجاه سيد المرسلين الذي أخرجها من الظلمات إلى النور.

بدورهما ألقى رئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسام، والشيخ عبدالسلام النهاري، كلمتين أكدا من خلالهما أهمية تجسيد الارتباط اليماني بالرسول الأعظم محمد صلوات الله عليه وسلم.

ونوها إلى أن التاريخ يشهد لليمنيين بالالتفاف الكبير والواسع حول الرسول الأكرم، داعين الجميع إلى القيام بمسؤوليتهم في إحياء هذه المناسبة.

حضر اللقاء حشد كبير من العلماء والخطباء والمفكرين وجمع غفير من المواطنين.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: بذکرى المولد النبوی هذه المناسبة إلى أن

إقرأ أيضاً:

محافظة الحديدة تجسد أبهى صور التفاعل الإيماني خلال احتفالاتها بالمولد النبوي الشريف

الثورة نت| تقرير/ جميل القشم

جسد أبناء محافظة الحديدة، هذا العام 1446ھ، أبهى وأروع صور التفاعل الإيماني المنقطع النظير من خلال الاحتفالات المحمدية الواسعة المعبرة عن عظمة احياء ذكرى المولد النبوي الشريف، والاعتزاز برسول الله.

مثلت الاحتفالات التي شهدتها مدن وأرياف الحديدة لوحة إيمانية فاضت بعناوين الحب والاعتزاز بنبي الرحمة، وعكست مضامين العشق المحمدي بمستوى الحفاوة بهذه المناسبة التي حظيت باهتمام غير مسبوق ابتهاجا بمقام مولد رسول الرحمة.

وحرصت قيادة السلطة المحلية بالمحافظة على توسيع مظاهر الاحتفال بذكرى النور المحمدي بالتنسيق مع مختلف الجهات الرسمية والشعبية، وتشكيل لجان واسعة للتحشيد المكثف لاحياء الفعاليات المركزية بهذه المناسبة العظيمة واعطائها القدر الكافي من الاهتمام والتوقير والاجلال.

 

أصالة أبناء الساحل التهامي

وتميزت محافظة الحديدة باحياء أكثر من ثمانية آلاف و500 فعالية وأمسية وندوة ووقفة ومحاضرة وخواطر وغيرها من الأنشطة احتفاء بذكرى مولد الرسول الأعظم، استجابة لدعوة قائد الثورة وترجمة فعلية للحب الصادق والولاء والارتباط الحقيقي بخير البرية وخاتم الأنبياء والمرسلين.

وعكست الفعاليات والأمسيات الاحتفالية التي نظمتها المكاتب التنفيذية والمؤسسات والهيئات ومختلف الجهات الرسمية منذ مطلع شهر صفر، مدى الحفاوة والتعظيم لهذه الذكرى الدينية التي تمثل حدثا فارقا في نشر الدعوة الاسلامية، ومناسبة استثنائية تبرز من عام لآخر تنامي الوعي بأهميتها ومكانة صاحبها عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

كما جسدت الاحتفالات الشعبية الكبيرة على مستوى حارات واحياء مربع مدينة الحديدة، ومربعات المديريات الشمالية والشرقية والحنوبية، الهوية الإيمانية الحقيقية للاسلام والرسول، كما برهنت أصالة أبناء الساحل التهامي بما قدموه من ابتهالات بأهم وأكبر مناسبة دينية في تاريخ البشرية.

 

صورة بهية للربيع المحمدي

تجلت مشاهد الصور البهية في احياء الربيع المحمدي، بطوفان بشري هو الاكبر من نوعه في ساحتي الاحتفال بمدينة الحديدة ومديرية بيت الفقية يوم 12 ربيع أول، لحشود أبناء تهامة الذين تقاطروا من ريف ومدن المحافظة لإيصال رسائل العشق المحمدي بما خالجتهم نفوسهم من محبة وإجلال للرسول الأكرم.

تهللت مواكب الحشود التي تدفقت من عموم مديريات محافظة الحديدة إلى ساحتي الاحتفال بمشاركة الصغار والكبار بأهازيج الفرح وهتافات المديح المحمدي، واضفت اللافتات والأعلام الخضراء روحانية وزخم كبير لمهرجان المناسبة الأكبر.

ورسم ضيوف نبي الرحمة، في مهرجان الاحتفال الذي فاق التوقعات، أيقونة الصمود والاعتزاز بالجهاد الذي يمثل رسول الأمة، بما تجلت فيهم من روحية ايمانية ومشاعر العزة بارتباط أهل اليمن وتمسكهم بنهج المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

ورغم موجة الحر الشديدة في الساحل التهامي، ازدانت الاحتفالات المركزية، بالفرح لعظمة هذه المناسبة ومكانتها المتأصلة في وجدان الشعب اليمني الذي يحتفل بها جيلا بعد جيل، إجلالاً وتكريماً لصاحبها الذي أرسله الله رحمة للعالمين صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

 

عروض بحرية وصور أخرى للفرح

وتزين حفل المهرجان بهذه المناسبة التأريخية، بتنفيذ عروض بحرية واسعة، وعشية الاحتفال المركزي شهد ساحل مدينة الحديدة، عروضا لمئات القوارب والزوارق المزينة بالأضواء الخضراء المحمدية؛ المعبّرة عن الفرح والابتهاج بقدوم المولد النبوي الشريف.

وتوهج ساحل البحر الأحمر بهذه العروض الاحتفالية بأنوار العشق للرسول الأعظم، فرحا بمشاركة الموكب المحمدي في حارس البحر الأحمر، التي تفردت بزخم كبير من مظاهر الاحتفال بذكرى مولد النور والسراج المنير للأمة.

وبالتزامن مع هذه العروض، تلألأت سماء مدينة الحديدة، بإطلاق ألعاب نارية وانطلاق مسيرة ضوئية لمئات السيارات، التي جابت شوارع مركز المحافظة وكورنيش ساحل البحر الاحمر، في مشهد محمدي بديع ازدان بأضواء البهجة والفرح، والاعتزاز بيوم مولده الأغر.

 

الإنشاد والمديح النبوي

اكتست الفعاليات والأمسيات الاحتفالية بمولد الرسول الأكرم، بالمديح النبوي الزاخر بألوان إنشادية متعددة في حب النبي، تعبيراً عن الهوية الايمانية للشعب اليمني والتي صدحت بها حناجر الفرق الانشادية في مختلف الاحتفالات، تجسيداً لعظمة المناسبة ومحبة النبي -عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

حيث طغت الاحتفالات الانشادية على أعظم وأقدس مناسبة في تاريخ البشرية بذكر رسول الله، في مختلف مساجد الحديدة والجامعات والمدارس الدينية والفعاليات الرسمية والشعبية، ما اكسب أجواء الفرح بذكرى مولد سيد الكائنات زخم وخصوصية تأكيدا على ارتباط أهل اليمن بالرسول الكريم.

وتنفس ساحل البحر الأحمر بتراتيل محمدية وابتهالات بديعة ومؤثرة في مدح النبي، عبر مهرجان الموالد والمدائح النبوية الذي استمر ثمانية أيام بمشاركة أكبر وأشهر فرق الإنشاد وقصائد الشعراء من عدة محافظات، على مسرح الهواء الطلق الذي تلألأ بملامح الحب والوفاء لنبي الأمة وتعظيم مقام النبي والفرح باحياء هذه المناسبة.

 

ارتياح كبير

وأثنى وكيل أول محافظ الحديدة أحمد البشري، على التفاعل الكبير للقطاعات الرسمية والشعبية في احياء فعاليات وأمسيات المناسبة، ومشاركة الجموع الغفيرة من أبناء الحديدة الذين دفعهم الشوق والحب لرسول الله، للاحتفال بيوم مولد صاحب الخلق العظيم والمقام الكريم وخير داع إلى المنهج القويم.

ونوه بالتميز غير المسبوق في تنظيم الاحتفالات وما شهدته المحافظة من أروع صور الولاء والمحبة لخير الأنام والرحمة المهداة والنعمة المعطاة والقدوة المثلى والأسوة الحسنة، إمام الأنبياء، وسيد المرسلين الصادق الأمين خير البرايا أجمعين المبعوث رحمة للعالمين.

وأشاد الوكيل البشري، بجهود لجان التحشيد والتنظيم والاعداد للفعاليات المركزية بذكرى المولد النبوي الشريف، والتي ساهمت في انجاحها، إتماما للنعمة الإلهية العظيمة التي أنعم الله بها على البشرية، وترجمة عملية للبهجة والسرور في احياء ذكرى يوم ميلاده عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

بدوره عبر رئيس وحدة العلماء بالمحافظة الشيخ علي صومل، عن الفخر بما شهدته الحديدة من تفاعل كبير في إحياء هذه المناسبة الدينية لتعزيز ارتباط اليمنيين برسولهم الكريم وتعميق الروح الإيمانية في الاقتداء به صلى الله عليه وآله وسلم وإحياء منهجه والسير على خطاه وتعميق الحب والنصرة والجهاد في قلوب الأجيال من أبناء الأمة على ذات التوجيه الذي جاء به النبي الخاتم.

واعتبر الحضور اللافت الذي عم كافة الساحات المركزية في مختلف المحافظات بيوم 12 ربيع الأول، أحد صور إحياء ذكرى مولد رسول الله لترسيخ معاني الاحتفال بها، واظهار البهجة والفرح والتوقير وتجديد الولاء للرسول صلى الله عليه وآله وسلم والتمسك بهديه.

وشهدت محافظة الحديدة، حضور لافت للجانب الأمني الذي حرص على احياء ذكرى المناسبة على المستوى المركزي ومربعات المديريات، وعلى مستوى المديريات ومراكز الشرطة، وتميزت الهيئة النسائية والعلماء والقطاع الشبابي والرياضي بزخم الانشطة والفعاليات، وتم تنفيذ أنشطة وبرامج احسان ومسيرات ضوئية، وأنشطة تعبوية للمتخرجين من الدورات العسكرية.

مقالات مشابهة

  • حضور مشهود للمرأة اليمنية في ساحات الاحتفاء بذكرى المولد النبوي
  • محافظة الحديدة تجسد أبهى صور التفاعل الإيماني خلال احتفالاتها بالمولد النبوي الشريف
  • الاحتفال بالمولد النبوي عظيم وكبير جاء في مرحلة حساسة من النضال والجهاد المقدس نصرة لفلسطين
  • حشود نسائية غير مسبوقة في صنعاء احتفاء بذكرى المولد النبوي
  • حضور نسائي كبير بفعالية المولد النبوي بصنعاء
  • حشود غير مسبوقة في ذمار احتفالا بالمولد النبوي
  • حشود مليونية في صنعاء والمحافظات احتفاءً بالمولد النبوي ونصرةً لغزة
  • أهمية الصدقة في يوم المولد النبوي الشريف 2024
  • عالم بالأوقاف يوضح حكم إقامة الذبائح والولائم وتناول الحلوى بالمولد النبوي (فيديو)
  • توافد جماهيري كبير إلى ميدان السبعين وساحات المحافظات للاحتفاء بالمولد النبوي