عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، اجتماعًا لمتابعة موقف عدد من مشروعات الوزارة المقترحة، وأولويات تنفيذها طبقا لرؤية الوزارة.

واستعراض  الوزير موقف عددا من المشروعات السابق تنفيذها مثل مشروعات البرنامج القومي للصرف، ومشروع إحلال وتجديد محطات الري والصرف، والمشروعات المقترحة مستقبلًا مثل مشروع البرنامج القومي الرابع للصرف، وعدد من المشروعات الأخرى ذات الأولوية للوزارة مثل التحول للري الحديث في مزارع قصب السكر، وإعادة تأهيل حائط رشيد، وحماية الساحل الشرقي لمصرف كيتشنر، وحماية ساحل بحيرة المنزلة أمام قرية الديبة، وتعزيز الإنتاجية الزراعية من خلال تحديث الري، وحصاد مياه الأمطار والتخفيف من مخاطر السيول.

التحول إلى الري الحديث في مزارع قصب السكر

وأكد أن إجراء دراسة بأحد المناطق التجريبية للتحول إلى الري الحديث في مزارع قصب السكر يعد أحد أولويات الوزارة، بهدف تحديد معدل الترشيد في استهلاك المياه والزيادة في الإنتاجية المحصولية، والوفر في الأسمدة والطاقة بشكل علمي دقيق يمكن المسؤولين من اتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن.

وأشار إلى أنّ الوزارة وضعت قائمة بأولويات المشروعات والدراسات البحثية التي تحقق مستهدفات العمل بالوزارة تحت مظلة «الجيل الثاني لمنظومة الري في مصر 2.0»، و دراسة توفير التمويل اللازم لهذه المشروعات والدراسات، شريطة أن تتماشى مع رؤية الوزارة للاستثمار في مجال تغير المناخ وتحقيق مبادئ الترابط بين المياه والغذاء في ظل تغير المناخ.

أولويات الوزارة تتفق مع رؤية مصر 2030

جدير بالذكر، أن رؤية الوزارة لترتيب أولويات مشروعاتها تنبثق وتتسق مع الرؤية العامة للدولة المصرية والمعروفة برؤية مصر 2030، والتى تضم الأهداف العامة التي تسعى كل جهات الدولة إلى تحقيقها.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الري الري قصب السكر مشروعات الري مزارع قصب السکر الحدیث فی

إقرأ أيضاً:

وزير الري يصل الإمارات للمشاركة فى فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه"

وصل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى،  إلى أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة فى فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه" .

وفور وصوله، شارك الدكتور سويلم فى حفل إفتتاح المنتدى والمنعقد بحضور عدد من السادة الوزراء وكبار المسئولين المعنيين بالمياه بالعديد من الدول والمنظمات .

وقد أكد الدكتور سويلم أنه حريص على المشاركة فى مثل هذا الفعاليات الإقليمية الهامة المعنية بقضايا المياه، مشيرا لأهمية هذا المنتدى فى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول العربية بما يسهم فى مواجهة تحديات المياه وتحقيق مبادئ الاستدامة خاصة مع تحديات الزيادة السكانية والتغيرات المناخية بالمنطقة العربية .

يذكر ان "المنتدى العربى السادس للمياه" ينعقد تحت عنوان "من أجل مستقبل مائى أكثر ازدهارا وقدرة على الصمود" ويستمر حتى يوم ١٨ سبتمبر الجارى، بمشاركة أكثر من ١٢٠ خبير عالمى، لمناقشة وضع استراتيجيات وحلول جديدة لضمان الأمن المائى الإقليمى وتعزيز الازدهار المستقبلى فى جميع أنحاء العالم العربي.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمى للمياه
  • وزير الري من أبوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولا بديل له على وجه الأرض
  • بحوث الصحراء: تنمية المراعي من أولويات مصر في إطار رؤية «مصر 2030»
  • وزير الري يصل إلى الإمارات للمشاركة في المنتدى العربي السادس للمياه
  • وزير الري يصل الإمارات للمشاركة فى فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه"
  • دراسة تكشف العلاقة بين نظام الكيتو والإصابة بمرض السكر
  • «الري» تدرس عرض مقتنياتها التاريخية بصورة متحفية في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية
  • سويلم يلتقي نخبة من أكبر خبراء الآثار والمتاحف لترميم مقتنيات وزارة الري
  • وزير الإسكان يعلن تسليم الوحدات السكنية المتأخرة للمواطنين قريبا
  • وزير الري يلتقي نخبه من خبراء الاثار لترميم المقتنيات التاريخيه للوزاره