صحيفة التغيير السودانية:
2024-09-16@19:33:20 GMT

قلق إزاء اعتقال طبيب جنوبي الخرطوم

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

قلق إزاء اعتقال طبيب جنوبي الخرطوم

أعرب كيان طبي عن قلق بالغ إزاء سلامة الدكتور أحمد الوسيلة المعتقل لدى قوات الدعم السريع، والذي يعاني أمراضاً مزمنة، وطالب بالإفراج الفوري عنه.

الخرطوم: التغيير

عبرت شبكة أطباء السودان- كيان مهني طوعي- عن قلقها البالغ إزاء اعتقال الدكتور أحمد الوسيلة أحمد، من منزله في منطقة الكلاكلة جنوبي الخرطوم، بواسطة قوة مسلحة من الدعم السريع، قامت بترحيله إلى مكان غير معلوم، مما يثير المخاوف حول سلامته وحريته.

ود. أحمد الوسيلة هو طبيب متخصص في الصيدلة السريرية ويمتلك صيدليات “الوسيلة” المعروفة بمنطقة الكلاكلات.

وكانت قد راجت أنباء عن تصفيته عقب إعلان غرفة طوارئ الكلاكلة وجنوب الخرطوم تعرض منزله لهجوم غادر من قبل قوة مجهولة اقتادته لمكان مجهول قبل عدة أيام، لكن تم نفي الخبر وتأكيد اعتقاله لدى قوات الدعم السريع.

ونوهت شبكة أطباء السودان في بيان، يوم الاثنين، إلى أن الدكتور أحمد الوسيلة يعاني من أمراض مزمنة، وقالت إنه قدم طيلة وجوده في مناطق الصراع خدمات طبية قيمة للمواطنين، وأكدت أن اعتقاله في هذه الظروف يشكل تهديداً خطيراً على صحته ويزيد من قلقهم بشأن سلامته.

ودعت الشبكة إلى الإفراج الفوري عن الدكتور أحمد الوسيلة، وشددت على أهمية حماية حقوق الإنسان وحقوق الأطباء في ظل الأوضاع الحالية التي يعيشيها عدد كبير منهم في مناطق الصراع، وحثت جميع الأطراف على الالتزام بالقوانين والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وكانت غرفة طوارئ الكلاكلة وجنوب الخرطوم أدانت اعتقال د. أحمد بأشد العبارات، وأكدت عدم نسيان مساهمته في مساعدة المواطنين في هذه الحرب.

واعتبرت أن اقتياده إلى مكان مجهول منذ أكثر من خمسة أيام يشكل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان واستهدافًا متعمدًا للمدنيين العزّل، وطالبت بالإفراج الفوري عنه وضمان سلامته وحمايته.

ومنذ اندلاع الصدام المسلح بين الجيش السوداني والدعم السريع منتصف أبريل 2023م بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، تعرّض كثير من الناشطين والمتطوعين والمهنيين وأعضاء لجان المقاومة ومدنيون آخرون للاعتقال من قبل طرفي الصراع، خاصة الدعم السريع في المناطق التي بسط سيطرته عليها.

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الكلاكلة د. أحمد الوسيلة أحمد شبكة أطباء السودان صيدليات الوسيلة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الكلاكلة د أحمد الوسيلة أحمد شبكة أطباء السودان الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

هجوم لقوات الدعم السريع يخلف 40 ضحية مدنية في السودان

أدى هجوم لقوات الدعم السريع التابعة لمحمد حمدان دقلو، الشهير بـ"حميدتي"، على قرية وسط السودان إلى مقتل 40 مدنيا على الأقل، أمس الأحد.

وقالت لجنة مقاومة أبو قوتة بولاية الجزيرة في بيان إن قوات الدعم شنت هجوما الأحد على قرية قوز الناقة الواقعة بمنطقة أبو قوتة، مما أسفر عن مقتل 40 شخصا على الأقل.

وأضافت أن "عددا من الجثامين ما زالت في العراء بالقرية"، في حين يمنع الدعم السريع سكان القرية من دخولها لدفن الجثامين بعد نزوحهم منها.


وطالبت اللجنة من منظمات المجتمع المدني بالضغط على قوات الدعم السريع ليتمكن المواطنون من الدخول للقرية ودفن القتلى.

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من قوات الدعم السريع على الهجوم.

ومنذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي تسيطر قوات الدعم السريع على ولاية الجزيرة وسط السودان، بعد انسحاب الجيش السوداني من مدينة واد مدني عاصمة الولاية.


ويخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/نيسان 2023 حربا خلفت نحو 16 ألفا و650 قتيلا، وتسببت في تشريد ملايين الأشخاص.

وتستمر المعاناة في السودان جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء، بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات مشابهة

  • البرهان يشارك بقمة ثلاثية في جوبا ومعارك في الخرطوم والفاشر
  • هجوم لقوات الدعم السريع يخلف 40 ضحية مدنية في السودان
  • لوفيغارو: 3 أسابيع في قلب السودان المدمر والمعزول عن العالم
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع "الدعم السريع" بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع الدعم السريع بالخرطوم
  • تسجيل أكثر من 4 آلاف حالة ملاريا وعشرات الوفيات جنوبي الخرطوم
  • السودان.. معارك عنيفة في الفاشر بعد هجوم الدعم السريع
  • القتال يتصاعد في الخرطوم ومعارك الفاشر تحتدم
  • تجدّد المعارك في الفاشر بعد هجوم لـ«قوات الدعم السريع»
  • المبعوث الأميركي للسودان: نشعر بقلق بالغ إزاء تجدد هجمات قوات الدعم السريع