أدى فيضان نهر القاش إلى تضرر آلاف الأسر ومحاصرة مدينة أروما وعدة قرى شمال مدينة كسلا في وضع إنساني حرج.

بورتسودان: التغيير

كشفت إحصائية غير رسمية عن تضرر 7 آلاف أسرة جراء فيضان نهر القاش والسيول التي اجتاحت محلية اروما بولاية كسلا- شرقي السودان وضواحيها، وناشد ناشطون المنظمات الإنسانية بالتدخل العاجل لإغاثة المتأثرين.

وسجل نهر القاش بولاية كسلا ارتفاعاً كبيراً في مناسيبه خلال الأيام الماضية، بلغت يوم الجمعة 290 سنتمتراً، وأدى هذا الارتفاع إلى محاصرة مدينة أروما وعدة قرى شمال مدينة كسلا بسبب تدفق المياه الناجم عن كسور في جسور الحماية.

وعقد مؤتمر خريجي شعب البجا، يوم الاثنين، مؤتمراً صحفيا بداره حول تداعيات فيضان نهر القاش والسيول التى اجتاحت محلية اروما وضواحيها، وما أحدثه من ضرر على المواطنين بالمنطقة جراء انقطاع الطرق وتهدم المنازل وتقديرات حجم  المساعدات الإنسانية المطلوبة للمتأثرين.

وناشد مسؤول قطاع العلاقات للخارجية والمنظمات بالمؤتمر محمد كرار أحمد، الجهات والمنظمات والمجتمع المدني لتقديم المساعدات العاجلة للمناطق المتأثرة جراء السيول والفيضانات لإنقاذ المواطنين المحاصرين في القاش والذين يفتقدون الغذاء والدواء.

وأعرب عن تقديره لتكاتف الجهود الشعبية في ولايتي البحر الأحمر وكسلا في تقديم الاحتياجات العاجلة للمواطنين في المناطق المتضررة.

ونوه كرار باستجابة جمعية الهلال الأحمر السوداني والتي أبدت استعدادها في تقديم المساعدات العاجلة للمتضررين، وأعلن عن تنظيم مؤتمر خريجى شعب البجا قافلة مساعدات متوجهة إلى المناطق المتضررة بمحلية اروما.

من جانبه، قال ممثل المكتب التنفيذي لمؤتمر خريجي شعب البجا محمد البدري، إنه تم الوقوف على المتضررين بمحلية أروما بنهر القاش جراء السيول والفيضانات، وأوضح أن عدد المتضررين بلغ 7 آلاف أسرة وهم في حاجة عاجلة لمواد غذائية وأدوية ومشمعات وخيام وناموسيات.

ونهر القاش، الذي يقع في شرق السودان ويمتد إلى داخل الحدود الإريترية، يعد واحداً من أكثر الأنهار تقلباً في المنطقة، حيث يشهد فيضانات موسمية تتسبب في أضرار كبيرة للمدن والقرى على ضفافه.

وفي السنوات الأخيرة، واجهت كسلا تحديات كبيرة بسبب فيضاناته، مما أدى لتضرر البنية التحتية ونزوح العديد من السكان.

الوسومأروما بورتسودان شرق السودان كسلا مؤتمر خريجي شعب البجا نهر القاش

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أروما بورتسودان شرق السودان كسلا مؤتمر خريجي شعب البجا نهر القاش نهر القاش

إقرأ أيضاً:

الجزيرة ترصد أضرار فيضان نهر بركة شرق السودان

وسالت مياهه فأغرقت المدينة والقرى المحيطة بها، التي يقطنها نحو 100 ألف نسمة. ويواجه المتضررون أوضاعا صعبة بسبب نقص المساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية. وقد أدى قطع الطرق وحصار المنازل بالمياه إلى تفاقم معاناة السكان وإعاقة عملية إسعاف المرضى بأمراض مزمنة.

تقرير: الطاهر المرضي

16/9/2024مقاطع حول هذه القصةالجزيرة ترصد قصف مبنى في مدينة خاركيف شرقي أوكرانياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 17 seconds 02:17فشل اعتراض صاروخ أطلق من اليمن على إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 00 seconds 04:00أصوات من غزة.. معاناة النازحين في الخيام القريبة من البحرplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 30 seconds 02:30صور خاصة للجزيرة تظهر إغراق الجيش المصري أنفاقا على حدود غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 55 seconds 03:55الجزيرة ترصد أزمة تدمير شبكات الصرف الصحي في غزةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 03 seconds 05:03الخريطة التفاعلية لمسار الصاروخ الموجه من اليمن إلى تل أبيبplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 48 seconds 03:48الجزيرة 360.. نهج وإرث وتنوع بالمضمونplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 36 seconds 02:36من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • المجلس البلدي سبها يكشف: أكثر من517 عائلة تحتاج مساعدات عاجلة
  • عشرات الضحايا وتدمير آلاف المنازل جراء فيضان نهر بركة بالسودان
  • الجزيرة ترصد أضرار فيضان نهر بركة شرق السودان
  • الهجرة الدولية: نزوح نحو 6 آلاف سوداني خلال أسبوع جراء السيول
  • جراء الأمطار الغزيرة.. تضرر مكونات الشبكة الكهربائية في سبها
  • «سوليفان»: الولايات المتحدة تستعد لتقديم حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا
  • عاجل. سقوط عدد من الإصابات جراء تصادم قطارين في مدينة الزقازيق المصرية بمحافظة الشرقية
  • كسلا: انعقاد المؤتمر الرابع للجمعية السودانية لمكافحة التسمم الدموي
  • المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي تدعم 15 ألف من الأسر الأولى بالرعاية
  • وزيرة التضامن: 5.5 مليون جنيه لشراء المستلزمات المدرسية لـ 15 ألف أسرة من الأولى بالرعاية