مرصد مشاد لحقوق الإنسان، قال إن قوات الدعم السريع، مارست انتهاكات وحشية ضد المدنيين خلال هجومها على قرى ولاية سنار، تمثلت في القتل والتعذيب والنهب والاغتصاب.

سنار: التغيير

اتهم مرصد مشاد لحقوق الإنسان، أفراداً يتبعون لقوات الدعم السريع، بارتكاب جريمة الاغتصاب بحق أكثر من (21) امرأة بينهن فتيات دون سن الثامنة عشرة في مناطق مختلفة بولاية سنار- جنوب شرقي السودان.

وسيطرت قوات الدعم السريع، في يوليو الماضي، على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة عاصمة الولاية، وأعقب ذلك عمليات سلب ونهب واسعة، وحركة نزوح كبيرة باتجاه الولايات القريبة، قبل أن تنتقل المعارك إلى الدندر وجبل موية والدالي والمزموم وأبو حجار ومناطق أخرى.

وقال مرصد مشاد في بيان صحفي، إن متابعاته أفادت بأن القوات التابعة للدعم السريع مارست انتهاكات وحشية ضد المدنيين خلال هجومها على القرى، تمثلت في القتل والتعذيب والنهب والإغتصاب، ما دفع الكثيرين إلى مغادرة مناطقهم قسرياً حفاظاً على حياتهم.

وأضاف: “إن تمادي الدعم السريع في جرائمه واستهدافه بشكل مباشر للمدنيين يمثل انتهاك سافر لحقوق الإنسان، وعمل ممنهج لإذلال الشعب السوداني وامتهان والحض من كرامته”.

وطالب مرصد مشاد لحقوق الإنسان، الهيئات الحقوقية الدولية والإقليمية، بالتحرك الفوري لحماية المرأة السودانية ودفع المخاطر عن المدنيين، والوقوف على جرائم الدعم السريع وتوثيقها تمهيداً لتقديمها في مؤسسات العدالة الدولية لمحاسبتهم، والعمل على تصنيفهم كمنظمة إرهابية شديدة الخطورة على المدنيين الأبرياء العزل.

وناشد المرصد المنظمات الإنسانية، بمواصلة جهودها لتلبية الإحتياجات الأساسية للمتأثرين بالحرب في ولاية سنار، التي يعاني المدنيين فيها من التدهور المريع في الأوصاع الإنسانية.

يذكر أن مرصد مشاد، يتبع لمنظمة مشاد وهي منظمة محلية، إقليمية، دولية غير حكومية وغير ربحية تعمل في المجال الإنساني، وتقدم المساعدات الإنسانية، القانونية والتنموية.

وكانت قوات الدعم السريع هاجمت صباح الأحد الماضي، قرية جلقني الواقعة جنوب محلية أبو حجار في الضفة الغربية للنيل الأزرق، والتي تبعد بضع كيلومترات من مدخل ولاية النيل الأزرق، ودخلت جميع أحياء القرية وأطلقت النار على المواطنين بشكل عشوائي وبلا مقدمات.

الوسومأبو حجار الدعم السريع السودان النيل الأزرق جلقني مرصد مشاد ولاية سنار

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أبو حجار الدعم السريع السودان النيل الأزرق جلقني مرصد مشاد ولاية سنار لحقوق الإنسان الدعم السریع ولایة سنار مرصد مشاد

إقرأ أيضاً:

نحو 40 دولة تجدد تأكيد دعمها لسيادة المغرب الكاملة على صحرائه

جددت حوالي أربعين دولة، اليوم الثلاثاء، تأكيد دعمها لسيادة المغرب الكاملة على صحرائه، وذلك خلال الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان، المنعقدة بقصر الأمم بجنيف.

وعبرت هذه المجموعة من الدول عن دعمها للوحدة الترابية للمملكة في بيان ألقاه باسمها السفير الممثل الدائم لجمهورية الدومينيكان، إيكتور فيرخيليو ألكانتارا، خلال المناقشة العامة حول التقرير السنوي لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان حول وضعية حقوق الإنسان في العالم.

وفي هذا الصدد، أبرزت المجموعة تفاعل المغرب "البناء والطوعي والعميق"مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وقال فيرخيليو ألكانتارا، في هذا البيان في إطار البند 2 من جدول أعمال الدورة، إن "المغرب انخرط، منذ سنوات عديدة، في تفاعل بناء وطوعي وعميق مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، لا سيما مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، من أجل تعزيز حقوق الإنسان واحترامها على كافة ترابه".

وأشار إلى أن مجلس الأمن الدولي نوه، في قراراته بشأن نزاع الصحراء، بالدور الذي تضطلع به اللجنتان الجهويتان لحقوق الإنسان بكل من الداخلة والعيون والتفاعل بين المغرب والآليات التابعة للاجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان.

كما رحبت المجموعة في بيانها بافتتاح العديد من البلدان لقنصليات عامة في مدينتي الداخلة والعيون، والتي تشكل "رافعة لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمار، بما يعود بالنفع على السكان المحليين والتنمية الجهوية والقارية".

وأضافت أن "قضية الصحراء هي نزاع سياسي يعالجه مجلس الأمن، الذي أقر بسمو مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كخيار جدي وذي مصداقية من أجل تسوية سياسية نهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء".

وفي هذا الصدد، تؤكد المجموعة دعمها للجهود الرامية إلى إعادة إطلاق العملية السياسية الأممية حصريا على أساس الصيغة التي تم إرساؤها في المائدتين المستديرتين بجنيف، وفقا لقرارات مجلس الأمن، ولا سيما القرار الأخير رقم 2703 الصادر في 30 أكتوبر 2023، والرامي إلى التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم لهذا النزاع الإقليمي على أساس التوافق.

وخلص سفير الدومينيكان إلى أن "حل هذا النزاع الإقليمي سيسهم في تحقيق التطلعات المشروعة للشعوب الإفريقية والعربية في مجال التكامل والتنمية، وهو الهدف الذي يواصل المغرب السعي لتحقيقه ويبذل من أجله جهودا صادقة ومستمرة".

مقالات مشابهة

  • القوة المشتركة والجيش يصدون لعناصر من قوات الدعم السريع بعد محاولتهم الهروب من ولاية الجزيرة
  • مصطفى تمبور: نحن مع استمرار الحرب حتى تنتهي ميليشيا الدعم السريع إلى الأبد
  • سياسيون وحقوقيون: مصر تعيد صياغة «ملف حقوق الإنسان»
  • النائب العام يلتقي المفوض السامي لحقوق الإنسان بجنيف
  • مقتل القائد الميداني بالدعم السريع عبد الرحمن قرن شطة في معارك الفاشر اليوم
  • مرصد أم القرى: معارك مرتقبة بين الجيش والدعم السريع في شرق الجزيرة
  • «الأممية لحقوق الإنسان»: نسعى للضغط على الحكومات الداعمة لإسرائيل
  • نحو 40 دولة تجدد تأكيد دعمها لسيادة المغرب الكاملة على صحرائه
  • وفاة رئيس بيرو السابق عن عمر يناهز 86 عامًا
  • الحكم بالإعدام شنقا لاحد معاوني قوات الدعم السريع