يواصل «دير السيدة العذراء مريم» بجبل أسيوط الغربى بـ (درُنكة) فى محافظة أسيوط، في استقبال الزائرين من جميع أنحاء العالم مسيحيين ومسلمين، عشرات الآلاف من الأقباط يوميًا يتحملون مشاق الطريق ودرجات الحرارة المرتفعة من أجل زيارة الدير والتبرك به خلال فترة الموسم التى تبدأ من 7 إلى 21 أغسطس.

أخبار متعلقة

اليوم.

. البابا تواضروس الثاني يصلي العشية ويلقي العظة الأسبوعية من كنيسة العذراء والقديس يوسف بالإسكندرية

الأربعاء.. تواضروس يرأس صلاة العشية بكنيسة السيدة العذراء والقديس يوسف في الإسكندرية

اليوم.. «الأقباط» يبدأون «صوم العذراء»

وتعتبر تلك الفترة التى عاشت فيها العائلة المقدسة بداخل الدير «المغارة»، أثناء هروبها من فلسطين إلى مصر من بطش الملك هِيرودُس الذى كان يسعى لقتل السيد المسيح، ويتزامن هذا الحدث مع صيام السيدة العذراء مريم وهى الاحتفالية الوحيدة المقدسة خلال فترة الصيام.

وبالرغم من الارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال الفترة الحالية، لم يمنع ذلك الزائرين من قطع مسافات بعيدة داخل محافظة أسيوط للوصول إلى دير العذراء مريم بجبل أسيوط الغربي، وقضاء فترة الصوم وسط أجواء احتفالية ومباركة داخل الدير.

ويقوم الأنبا يوأنس، أسقف أسيوط وتوابعها، خلال فترة الاحتفال من كل عام بتوفير سيارات وأتوبيسات مجانية تقوم بنقل الزائرين من بوابة الدير وحتا منطقة "المصعد الكهربائي"، وذلك للتخفيف على الزائرين من طول المسافة والارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

كما توجد مجموعة "الكشافة" بالدير الذين يساهمون مع قوات الأمن في عملية التفتيش، وتنظيم عملية دخول الزائرين داخل الدير، بجانب فريق (الخُدام) الذين ويقومون بتنظيم الحركة بداخل الدير، وتنظيم حركة السيارات، إضافة إلى انتشار منافذ البيع لجميع السلع والمستلزمات بكافة مناطق الدير.

كما شهد الدير خلال الأيام القليلة الماضية، تركيب تمثال السيدة العذراء أمام البوابة الرئيسية للدير من الداخل، وهو يعد أكبر تمثال برونزي في مصر، حيث إن طوله يزيد عن 9 أمتار وعرضه 4 أمتار ووزنه 10 أطنان، حيث أشار أسقف أسيوط إلى أنه لا بد من الاهتمام بالسياحة الدينية بالمحافظة.

دير العذراء بجبل أسيوط الغربي صوم السيدة العذراء مريم احتفالات دير العذراء بجبل أسيوط

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين صوم السيدة العذراء مريم زي النهاردة السیدة العذراء العذراء مریم الزائرین من

إقرأ أيضاً:

استخراج الجثة الخامسة لفتاة إثر انهيار منزل بأسيوط

 


تمكنت قوات الحماية المدنية بأسيوط منذ قليل من العثور على الجثة الخامسة لفتاة تحت الانقاض فى العقار المنهار بحارة درويش بشارع رياض بحي شرق أسيوط.


وارتفع إعداد المصابين ل 9 مصابين و5 وفيات حتى الان إثر انهيار منزل بحارة درويش بشارع رياض بحى شرق أسيوط.

وكان تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط صباح اليوم الاثنين موقع المنزل المنهار بحى شرق وتابع جهود البحث عن مفقودين اسفل انقاض المنزل مشيرا إلى أن جهود الانقاذ معلنًا متابعته المستمرة لجهود الانقاذ والبحث عن المفقودين أسفل الانقاض وتقديم كافة سبل الدعم والمساعدة.


ورافقه خلالها المهندس عمرو عبد العال نائب المحافظ واللواء علاء بدران سكرتير عام المحافظة والدكتور مصطفى محمود مدير عام مرفق الإسعاف ويحيى زكريا مدير عام مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء بالمحافظة وسيد عبد الجواد رئيس حى شرق ومسئولى الحماية المدنية والاسعاف ووحدة الانقاذ السريع بالمحافظة.

وكان محافظ أسيوط قد تلقى إخطارًا من مركز سيطرة الشبكة الوطنية بالمحافظة يفيد انهيار منزل مكون من 3 طوابق بتفرعات شارع رياض بحى شرق ووجود بعض السكان المفقودين تحت الانقاض وجارى انقاذهم.


وعلى الفور وجه المحافظ بانتقال قوات الحماية المدنية والإسعاف وفريق الاغاثة التابع للتضامن الاجتماعي وسرعة انقاذ السكان واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة وفحص المنازل المجاورة حفاظًا على أرواح المواطنين، كما فرضت قوات مرور اسيوط كردون امنى حول المكان وسط تواجد قيادات وضباط مديرية أمن أسيوط.


وأكد محافظ أسيوط على ان جهود البحث عن مفقودين اسفل الانقاض مستمرة حتى يتم رفع كافة انقاض المنزل لافتا إلى إنه فور الابلاغ بالحادث تم الدفع بعدد 10سيارات إسعاف و5 سيارات حماية مدنية وسيارات انقاذ برى بالاضافة إلى 5 لوادر وسيارات وحدة الانقاذ السريع والحملة الميكانيكية بحى شرق لسرعة رفع الانقاض وانتشال المفقودين من سكان العقار من اسفل الانقاض، كما تم الدفع بفريق الاغاثة التابع لمديرية التضامن الاجتماعي لصرف التعويضات العاجلة للمصابين وأسر المتوفيين،وتم فرض طوق أمني حول المنزل والمنازل المجاورة.

وأشار المحافظ إلى ان الاحصاءات الاولية للحادث تمثلت فى نجاح قوات الحماية المدنية فى إنقاذ 5اشخاص مصابين باصابات متفرقة من أسفل الانقاض وكما تم استخراج 3 جثث من سكان المنزل وتم نقل المصابين والجثث إلى مستشفى أسيوط العام والايمان وجارى تكثيف الجهود للبحث عن مفقودين من السكان.


وقرر محافظ اسيوط تشكيل لجنة برئاسة سكرتير عام المحافظة وتضم فى عضويتها ممثلى مديرية الإسكان  والشئون القانونية لمعاينة المنزل المنهار والعقارات المجاورة وجميع عقارات المنطقة لفحصها ومراجعتها وكتابة تقرير عن أسباب الحادث واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية المنازل المجاورة حفاظًا على أرواح قاطنيها، كما تم معاينة المنازل المجاورة لبيان سلامتها وعدم تضررها واتخاذ ما يلزم من اجراءات عاجلة وتكليف التضامن الاجتماعي بصرف الاعانات والتعويضات اللازمة في مثل هذه الحالات وتقديم الرعاية الصحية اللازمة للمصابين بالمستشفى لحين تماثلهم للشفاء.

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. إصابة 6 أشخاص في تصادم سيارة وتروسيكل بأسيوط
  • بعد إعلان استضافة طلاب الثانوية العامة.. متعصبون يوجهون اتهامات خطيرة للكنيسة
  • ضبط شخص لإدارته كيانا تعليميا دون ترخيص بأسيوط
  • "إثر إصابته بوعكة صحية مفاجئة".. وفاة مراقب أول فى امتحانات الثانوية العامة بأسيوط
  • ما وراء مساعي أمريكا لمنع اليمنيين من الاحتفال بعيد الغدير؟
  • استخراج الجثة الخامسة لفتاة إثر انهيار منزل بأسيوط
  • انطلاق صلوات عيد استشهاد الأنبا موسى الأسود بكنيسة السيدة العذراء بالمنصورة
  • ارتفاع إعداد المصابين والوفيات إثر انهيار منزل بأسيوط
  • رئيس أركان سابق بالقوات المسلحة يكشف تفاصيل الاحتفال بعيد الدفاع الجوي (فيديو)
  • الأنبا أغناطيوس يصلي القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء في قرية الضبابشة