كشف مصدر مصري رفيع المستوى، حقيقة تصدير شحنات من الغاز المصري إلى لبنان لمساعدة الأخيرة على تجاوز أزمة انقطاع التيار الكهربائي بعد نفاد الوقود.

وأكد مسؤول مصري في تصريحات خاصة لـCNN  بالعربية، أن مصر لا تمتلك فائضًا من الغاز المحلي حتى يتم تصديره للبنان، مستشهدًا بتعاقدها على استيراد شحنات من الغاز والمازوت لسد احتياجاتها من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء في البلاد.



وعادت مصر إلى استيراد الغاز مرة ثانية خلال هذا العام، وتعاقدت على استيراد شحنات من الغاز والمازوت بقيمة 1.18 مليار دولار لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء، وجاء ذلك نتيجة تراجع حجم إنتاج حقول الغاز وزيادة معدلات الاستهلاك.

وأضاف المصدر، أن مصر استقبلت شحنات من الغاز المستورد لتشغيل محطات الكهرباء، لتعليق خطة تخفيف الأحمال، ولذا ليست هناك أية شحنات من الغاز المصري الفائض لتصديره.

في سياق متصل، قال نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، مدحت يوسف لـCNN بالعربية، إن مصر لا تستطيع مساندة لبنان في أزمة انقطاع التيار الكهربائي لديها سوى عن طريق استقبال شحنات من الغاز الطبيعي وإعادة ضخه للبنان عن طريق خط الغاز العربي، إلا أن هذا الأمر يواجه تحديات جيوسياسية، أو من خلال تعبئة كميات العقد الفوري من شحنات الديزل في الموانئ المصرية لنقلها للبنان.

وسبق أن اتفقت مصر ولبنان في منتصف عام 2022، على تصدير الغاز المصري بكميات تصل إلى 650 مليون متر مكعب إلى لبنان عبر خط الغاز العربي.

وأوضح يوسف، أن مصر لم تواجه أزمة نقص في الطاقة خلال الفترة الماضية، لكنها واجهت أزمة نقص النقد الأجنبي اللازم لاستيراد احتياجاتها من الوقود من الخارج لتغطية الطلب المحلي المرتفع، وبعد عودة تدفقات النقد الدولارية تعاقدت على استيراد شحنات من الغاز والمازوت لسد احتياجاتها. (CNN بالعربي)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: شحنات من الغاز الغاز المصری

إقرأ أيضاً:

حقيقة انخفاضه.. اعرف سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 14 سبتمبر 2024

يشغل سعر الدولار الأمريكي حيزًا كبيرًا من اهتمام المواطنين المصريين في الوقت الحالي، مع تزايد التساؤلات حول حقيقة انخفاضه وأثر ذلك على الأوضاع الاقتصادية. يتساءل الكثيرون عن مدى صحة الأخبار المتداولة حول تراجع الدولار وكيفية تأثير هذا الانخفاض على أسعار السلع والخدمات داخل السوق المصري.

في هذا السياق، نقدم لكم تحديثات دقيقة حول سعر الدولار مقابل الجنيه المصري ليوم السبت 14 سبتمبر 2024، مع تسليط الضوء على آخر المستجدات في أسعار الصرف داخل البنوك المصرية. تابعوا معنا لمعرفة التفاصيل الكاملة حول ما إذا كان الدولار قد شهد فعلًا انخفاضًا أم أن الوضع ما زال كما هو عليه.

استقرار سعر الدولار اليوم

شهد سعر الدولار الأمريكي اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 استقرارًا نسبيًا أمام الجنيه المصري، بعد تراجع ملحوظ في أسعار الدولار مقابل الجنيه في تسع بنوك مع نهاية تعاملات يوم أمس. يأتي هذا الاستقرار في ظل متابعة المواطنين للتطورات الاقتصادية ومحاولاتهم لفهم تأثير هذه التغيرات على قوتهم الشرائية.

أحدث تحديثات أسعار الدولار في البنوك

فيما يلي جدول يوضح أحدث تحديث لأسعار الدولار أمام الجنيه المصري وفقًا لأسعار الصرف المعلنة من قبل البنوك المصرية:

البنكسعر الشراء (جنيه)سعر البيع (جنيه)
البنك الأهلي المصري48.3848.48
بنك مصر48.3848.48
بنك القاهرة48.3848.48
بنك البركة48.3748.47
البنك التجاري الدولي48.3848.48
بنك قناة السويس48.3848.48
بنك كريدي أجريكول48.4148.51
بنك الإسكندرية48.3948.49
بنك التعمير والإسكان48.3948.49
مصرف أبوظبي الإسلامي48.4348.53

مقالات مشابهة

  • انقطاع الكهرباء عن بني وليد بسبب حريق في محطة تحويل
  • انقطاع الكهرباء عن بعض قرى المنيا للصيانة.. الأماكن والمواعيد
  • المهلة انتهت.. حقيقة عودة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر
  • بعد تصريحات الحكومة.. توقعات مستقبلية حول حقيقة عودة تخفيف الأحمال
  • تعميم تجربة العاصمة الإدارية.. وزير البترول الأسبق يكشف حلول أزمة الكهرباء
  • وزير البترول الأسبق يكشف حل أزمة ارتفاع فاتورة الكهرباء
  • انقطاع الكهرباء عن 60 ألف منزل في التشيك بسبب العواصف
  • مُعالجة الدين العام وعودة الرساميل.. فرصة للبنان للتعافي في موازنة 2025
  • مواعيد وأماكن انقطاع الكهرباء في 3 محافظات اليوم للصيانة.. تصل إلى 12 ساعة
  • حقيقة انخفاضه.. اعرف سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 14 سبتمبر 2024