توجهت العديد من المسلسلات الحديثة إلى استكشاف فترات زمنية متنوعة، من العصور التاريخية والقديمة إلى فترة التسعينيات وأواخر الثمانينيات، وهي الفترة الذهبية للدراما، وصولًا إلى القرن الواحد والعشرين. تتميز هذه المسلسلات بجودة الكتابة والتنفيذ والأداء التمثيلي، إذ تبرز بتناولها لأفكار غير تقليدية وتقديمها بأساليب مبتكرة، مما يدهش المشاهدين والجمهور عند عرضها على الشاشة.

 

 

مسلسل عصفور النار 

 

من أبرز الأعمال الدرامية في العصر الذهبي هو مسلسل "عصفور النار"، الذي كتبه أسامة أنور عكاشة وقام ببطولته عبدالله محمود وفردوس عبدالحميد ومحمود مرسي. يروي المسلسل قصة "صقر الحلواني"، الذي يطمح إلى منصب أخيه "صادق" كعمدة قرية الحلوانية، بسبب شغفه بالمال والسلطة. بعد وفاة "صادق" برصاصة طائشة، يتولى "صقر" العمودية ويستبد بها بشكل جائر.

 

مسلسل حديث الصباح والمساء 

 

يُعتبر مسلسل "حديث الصباح والمساء" من أهم الأعمال الدرامية في تاريخ الدراما المصرية، حيث كتبه الأديب العالمي نجيب محفوظ، ويروي المسلسل تاريخ مصر خلال الفترة من 1800 إلى 1910، ويتناول فلسفة الحياة والموت بالإضافة إلى طبيعة الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في تلك الحقبة، ويشارك في بطولته ليلى علوي، سوسن بدر، دلال عبدالعزيز، منة شلبي، وأحمد الفيشاوي، وقد قام محسن زايد بكتابة المعالجة الدرامية والسيناريو والحوار، فيما أخرج العمل أحمد صقر.

 

مسلسل العائلة 

 

قدمت الدراما في فترة التسعينيات مجموعة متميزة من الأعمال، من أبرزها مسلسل "العائلة"، تدور أحداث المسلسل خلال فترة حرب الاستنزاف، مستعرضًا الأوضاع السياسية والاجتماعية التي تلتها، ويناقش قضايا سياسية وكيفية التصدي للفكر الإرهابي المتطرف.

 

شارك في بطولة المسلسل محمود مرسي، خيرية أحمد، عبدالمنعم مدبولي، ليلى علوي، أحمد راتب، محمد رياض، سناء يونس، أمل رزق، منى زكي، طارق لطفي، فريدة سيف النصر، عزت أبوعوف، سيد زيان، وجمال عبدالناصر.

 

مسلسل الصفارة 

 

يعتبر مسلسل "الصفارة" من أبرز مسلسلات رمضان 2023 التي تتناول موضوع التلاعب بالزمن، تدور أحداثه حول الفنان أحمد أمين، الذي يستخدم صفارة للانتقال بين العصور القديمة، يشارك في بطولة المسلسل طه دسوقي، آية سماحة، سامية الطرابلسي، حاتم صلاح، محمد رضوان، ومحمود البزاوي، وقد تولت ورشة كتابة مكونة من سارة هجرس وشريف عبدالفتاح كتابة السيناريو، بينما أخرجه علاء إسماعيل.

 

مسلسل جت سليمة 

 

من بين مسلسلات رمضان 2023 التي تتناول ظاهرة السفر عبر الزمن، يبرز مسلسل "جت سليمة" للفنانة دنيا سمير غانم، وفي هذا العمل، تنقل دنيا بين فصول السنة عبر الزمن بأسلوب كوميدي، ويمثل المسلسل عودة دنيا إلى دراما رمضان بعد غياب دام ثلاث سنوات.

 

مسلسل سره الباتع 

 

أما مسلسل "سره الباتع"، فيأخذنا في رحلة تاريخية مثيرة عبر الزمن من خلال شخصيتين، أحمد فهمي وأحمد صلاح السعدني، ويربط بين الحاضر والماضي بتفاصيل تاريخية من أيام الحملة الفرنسية ونابليون بونابرت على مصر.

 

مسلسل عمر أفندي 

 

واخيرا.. مسلسل "عمر أفندي"، يلعب الفنان أحمد حاتم دور شخصية تعيش في الحاضر، لكنه بعد وفاة والده يكتشف وسيلة للعودة إلى الأربعينيات من القرن الماضي، وهناك، يجد نفسه ويكتشف حبه في شخصية زيزي، التي تؤدي دورها الفنانة آية سماحة. يتنقل عمر بين الحاضر والماضي، وتدور أحداث المسلسل بمشاركة آية سماحة، رانيا يوسف، محمد رضوان، ومحمود حافظ. المسلسل من تأليف مصطفى حمدي وإخراج عبد الرحمن أبو غزالة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مسلسل سره الباتع مسلسل عمر أفندي مسلسل الصفارة مسلسل حديث الصباح والمساء الفجر الفني عبر الزمن

إقرأ أيضاً:

أحمد زاهر "أفضل ممثل" في عام 2024

جنى الفنان أحمد زاهر ، جائزة التميز والإبداع كأفضل ممثل في عام 2024 عن دور صلاح في مسلسل نعمة الأفوكاتو، وذلك خلال حفل توزيع جوائز مهرجان الفضائيات العربية في دورته الـ 15، والذي أقيم أمس السبت بحضور عدد كبير من نجوم الفن.

 

كان أحمد زاهر، تألق في الماراثون الرمضاني الماضي 2024، محققًا نجاحًا ضخمًا من خلال شخصية «صلاح» في مسلسل نعمة الأفوكاتو، وحصد وقتها إشادات واسعة من قبل النقاد والجمهور.

مسلسل «نعمة الأفوكاتو»

مسلسل نعمة الأفوكاتو، تدور أحداثه في إطار 15 حلقة، وتجسد مي عمر خلاله دور "نعمة"، محامية ذكية ولكنها تواجه العديد من التحديات والمواقف الصعبة في حياتها سواء من جانب زوجها الدى يخونها ويسرقها أو من ناحية العمل حيث تركت مكتب المحاماة الذى تعمل به، ولكنها تستعيد قوتها وتقرر فتح مكتب محاماة خاص بها من داخل قهوة بلدى ومن هنا تبدأ رحلة نعمة الأفوكاتو والتي ستكشفها الأحداث. 

 

مسلسل نعمة الأفوكاتو، بطولة مجموعة من النجوم وهم: مي عمر،  أحمد زاهر، أروى جودة،  كمال أبو ريه، عماد زيادة، ياسر على ماهر، ولاء الشريف، أحمد ماجد، محمد الدسوقى، طارق النهرى، سامى مغاورى، لبنى ونس، غادة فلفل، سلوى عثمان، هدير عبد الناصر وتأليف محمد سامى ومهاب طارق وإخراج محمد سامى.

 

أحداث مسلسل محارب

يعرض مسلسل محارب ضمن مسلسلات رمضان 2024، وهو من المسلسلات القصيرة فئة 15 حلقة، وتدور قصة المسلسل في إطار من التشويق والإثارة، حيث علم حسن الرداد وأخوته بموت والدتهم في حادث سير من قبل أحد مشاهير السوشيال ميديا، حيث تتوالى الأحداث ويحاول أحمد زاهر "حسام" مساومة أسرة عفاف شعيب وتحديدًا محارب للتنازل عن القضية مقابل مبلغ من المال.

أبطال مسلسل محارب

ويشارك في بطولة مسلسل محارب عدد كبير من الفنانين: أحمد زاهر، ماجد المصري  ناهد السباعي، نرمين الفقي، منة فضالي، وتامر عبد المنعم وملك أحمد زاهر، سلوى عثمان، عابد عناني كريم العمري، وسماء إبراهيم، وعفاف شعيب، وغفران محمد، عمرو محمود ياسين، وحسن عيد.

 

من هو أحمد زاهر ؟

ممثل مصري، من مواليد إبريل عام 1975، التحق بكلية التجارة إلا أنه تركها في العام الثالث للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيه.

 

 بدأ مشواره الفني من خلال مشهد صغير في مسلسل (ذئاب الجبل)، وهو لا يزال يدرس بالمرحلة الثانوية، ثم مر بمرحلة الانتشار التي قدم خلالها عدد من الأدوار الصغيرة في حوالي 15 مسلسل تلفزيوني منها (بريق في السحاب) و(هارون الرشيد) و(أيام المنيرة) و(حديقة الشر)، و(خلف الأبواب المغلقة)، و(أحلام العمر)، كانت بدايته الحقيقية في مسلسل (الرجل الأخر) و(الحقيقة والسراب). شارك في أفلام (كلم ماما، هيما، هروب اضطراري).

مقالات مشابهة

  • صبا مبارك في حيرة بعد قرارها المشاركة في موسم رمضان المقبل
  • أحمد العوضي يكشف ملامح شخصيته في مسلسل «فهد البطل» رمضان 2025
  • كوارث عمر أفندى!
  • أحمد زاهر "أفضل ممثل" في عام 2024
  • تفاصيل مسلسل حسن الرداد وإيمي سمير غانم في رمضان 2025
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟
  • زينب العبد تكشف لـ«الأسبوع» عن أقرب مشاهد «عمر أفندي» لقلبها
  • بعد نجاح «عاشق» و«عمر أفندي».. قصة استبعاد أحمد حاتم من عمل فني «صورة»
  • جدعنة السقا تظهر مع أبطال مسلسل عمر أفندي.. ما القصة؟
  • مصطفى أبو سريع يكشف كواليس ارتجاله في مسلسل عمر أفندي (فيديو)