ظاهرة نادرة.. القمر العملاق الأزرق يظهر في السماء لمدة ثلاث أيام.. في ظاهرة نادرة، ظهر القمر العملاق مساء اليوم الاثنين، في مشهد رائع يجذب الأنظار، وستستمر هذه الظاهرة لمدة ثلاثة أيام.

 القمر العملاق الأزرق في السماء


وبدأت رؤية القمر العملاق في نحو الساعة 8 مساءً اليوم، وسيظل مرئيًا لمدة ثلاثة أيام. وفي يوم الثلاثاء، سيكون القمر العملاق الأزرق أكبر.

 تقرير وكالة ناسا


ووفقًا لتقرير لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، فإن هذا القمر المكتمل سيبقى مرئيًا لمدة ثلاثة أيام، وهو الأول من سلسلة تضم أربعة أقمار عملاقة خلال هذا العام.

 ما هو القمر الأزرق العملاق؟


تسمية القمر الأزرق العملاق تأتي من احتواء كل فصل من فصول السنة على ثلاثة أقمار بدر فقط، وعندما يحتوي الفصل على أربعة بدور تُعرف حينئذ بالقمر الأزرق. تحدث الأقمار الزرقاء في المتوسط مرة واحدة كل سنتين ونصف تقريبًا، ما أدى إلى ظهور مصطلح "مرة واحدة في القمر الأزرق" أي نادرًا ما يحدث.

يزين سماء القاهرة اليوم.. كل ما تريد معرفته عن القمر الأزرق العملاق رؤية القمر الأزرق العملاق اليوم: ظاهرة فلكية نادرة ظاهرة فلكية جديدة


ويُعتقد أن أصل الاسم يأتي من عبارة إنجليزية قديمة تعني القمر الخائن أو مقارنة بأحداث نادرة عندما يتسبب الغبار في الغلاف الجوي في ظهور القمر باللون الأزرق. القمر الأزرق الشهري النادر يظهر أكبر وأكثر إشراقًا بالعين المجردة عندما يكون القمر على مسافة 90% من أقرب نقطة له من الأرض، وذلك وفقًا لوكالة ناسا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القمر القمر العملاق القمر العملاق الأزرق ظهور القمر العملاق الأزرق ظاهرة نادرة ظاهرة القمر العملاق الأزرق القمر الأزرق العملاق القمر العملاق الأزرق

إقرأ أيضاً:

لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟ لجنة الفتوى بالأزهر ترد

لا تقتصر ذكرى المولد النبوي الشريف على ترديد الأدعية فقط، وإنما تمتد لأبعد من ذلك من خلال قراءة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ومعرفة الجوانب الخفية منذ ولادته ورضاعته، مروراً بوفاة والدته وبعثته، وصولاً إلى يوم وفاته، إلاً حدثاً غير عادي صاحب وفاة النبي، إذ يتردد سؤال حول لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟

لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟

وحول جواب لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته، فأوضح الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، إن هناك 3 أسباب لتأخر دفن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي كالتالي:

- عندما توفي النبي صلى الله عليه وسلم، دخل الناس يصلون عليه أفواجاً في غرفته وهو نائم على سريره، وهذا الأمر استغرق وقتاً طويلاً.

- إنكار بعض الصحابة موت النبي عليه الصلاة والسلام ، وشكهم في ذلك، حتى ثبتهم الله بخطبة الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه، والتي قال فيها: «من كان يعبد محمدا فإن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم قد مات، ومن كان يعبد الله ، فإن الله حي لا يموت».

- اجتماع الأنصار في سقيفة بني ساعدة وحضور الصحابيين أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، لمبايعة أمير المؤمنين وولي أمر المسلمين، ليقوم الصحابة عقب ذلك بمبايعة أبو بكر الصديق في المسجد.

تاريخ ميلاد النبي

وفق ما قاله الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي فإن يوم 20 أبريل 571 ميلادية هو مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأوضحت دار الإفتاء كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أن الاحتفال يكون من خلال تجمع الناس على ذكره، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وقراءة سيرته العطرة، والتَّأسي به، وإطعام الطعام على حبه، والتصدق على الفقراء، والتوسعة على الأهل والأقرباء، والبر بالجار والأصدقاء؛ إعلانًا لمحبته، وفرحًا بظهوره وشكرًا لله تعالى على منته بولادته.

واستشهدت الإفتاء بحديث رواه أنس بن مالك رضي الله جاء فيه: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ» أخرجه الشيخان.

مقالات مشابهة

  • دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر
  • ظاهرة فلكية تزين سماء العالم خلال ساعات.. ماذا يحدث لـ قمر الحصاد؟
  • ظهور قمر ثانٍ للأرض.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء خلال أيام
  • البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء
  • موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2024.. احتفالات تستمر لمدة 4 أيام
  • الاتحاد السكندري يتعاقد مع محمد المغربى لمدة ثلاث مواسم
  • لماذا لم يدفن الرسول إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته؟ لجنة الفتوى بالأزهر ترد
  • ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تظهر في السماء بهذا الموعد.. ماذا سيحدث؟
  • عاجل - يظهر بلون مائل إلى الأحمر.. اعرف موعد ومراحل الخسوف القمري
  • الأربعاء المقبل.. إعلان الخسوف القمري: ظاهرة فلكية نادرة