سواليف:
2024-09-16@13:32:52 GMT

بين يدي أركان القرار في الدولة

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

بين يدي أركان القرار في الدولة _ #ماهر_أبوطير

عدد الأردنيين من أصل أحد عشر مليون شخص يعيش في الأردن، يصل تقريبا الى سبعة ملايين ونصف، ومن بين هؤلاء يتوجه مليون وستمائة ألف شخص للمدارس الحكومية.

مليون وستمائة ألف شخص داوموا يوم الاحد في #المدارس_الحكومية وحدها، والاحد بعد المقبل يتوجه قرابة ستمائة ألف طالب مدرسة الى #المدارس_الخاصة، اي ان العدد الاجمالي للطلبة في المدارس الحكومية والخاصة يتجاوز مليونين ومائتين وعشرين الف طالب، اي ان ثلث الأردنيين طلبة مدارس، ويضاف الى ما سبق #عدد #طلبة #الجامعات الحكومية والخاصة في #الأردن الذي قد يصل الى ثلاثمائة وثلاثين ألف طالب، وبطبيعة الحال هناك نسبة غير مرتفعة من غير الأردنيين في المدارس والجامعات، والكتلة الغالبة هي من الأردنيين بشكل واضح ومحدد، وقد يصححني المسؤولون حول الأرقام الدقيقة للعام الدراسي الجديد 2024 بعد ان يتم تحديث الارقام، على اساس قبولات المدارس والجامعات بشكل نهائي خلال الفترة المقبلة.

هذه نسبة توجب على كل اركان القرار في الدولة ترك كل الملفات في ايديهم، والاجتماع ليس من اجل خفضها، بل لدراسة الواقع والمستقبل، فأنت تتحدث عن حاجتك لملايين الوظائف خلال العقدين المقبلين، سواء كنت جامعيا، او لم تكمل تعليمك في ظل اقتصاد ضعيف، ونحن بحاجة إلى ان نبتكر منذ اليوم انماط تعليم جديدة، ليس لفلترة هؤلاء او عدم نجاحهم بل لفتح آفاق مختلفة امامهم، فهذه هي ثروتك البشرية التي بحاجة الى استثمار اوسع، وبحاجة الى دعم مالي للقطاع، وللعاملين فيه، وللطلبة ذاتهم، حتى لا نصحو بعد عقدين وبيننا ملايين العاطلين عن العمل، خصوصا، ان هذا الاستثمار قابل للربح والتفوق والنجاح، اذا تمكنا من اعادة صياغة التعليم ذاته ومنتجاته، ونحن نغرق منذ هذه الايام، في طين الركود وتكدس الخريجين، والتكرار المؤذي.

مقالات ذات صلة شروط نصر الله 2024/08/19

نحن نتحدث عن التعليم من الصف الاول الابتدائي، وقبله وما بعده، وانتقال الضعف الجيني في التعليم المدرسي الى الجامعات، بما يفرض اعادة قراءة لكل المشهد بكل تفاصيله، بعيدا عن النظرية التي تقول ان اغلبهم غير جدير بالاستمرار، ويتوجب ان يتوجهوا الى المهن الحرفية، وهذا الكلام على الرغم من صحته جزئيا، الا ان المهن الحرفية تتعرض لتغييرات جذرية ايضا، ولم تعد مثل فترات سابقة، بما يعني ان اعادة انتاج التعليم بكل مراحله بما فيها الحرفي والجامعي، بحاجة الى خبراء وورش عمل وقرارات استراتيجية، حتى لا نستثمر في المجهول.

اعتبار عملية التعليم عملية ميكانيكية، في المدارس والجامعات، دون التنبه الى المناهج وانماط التعليم واوضاع المؤسسات التعليمية، بما فيها المدارس، والجامعات المدينة، واوضاع الهيئات التعليمية والادارية، وطبيعة التعليم ذاته، في المدارس، وطبيعة التخصصات الجامعية، سيقود الى نتائج غير متوقعة، والذي يفكر قليلا في ارقام الطلبة في المدارس والجامعات، يدرك ان هذه هي عمود ارتكاز الأردن الاساسي، في ظل متغيرات جارفة على مستويات التعليم في كل مكان.

يسرك الرقم المرتفع فهذا شعب مندفع نحو التعليم، ويقبض صدرك الرقم من جهة ثانية، حين تستبصر مستقبلهم، في ظل ثبات ذات طريقتنا في جدولة كل شيء نحو الغد، وما بعد الغد.

الغد

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: المدارس الحكومية المدارس الخاصة عدد طلبة الجامعات الأردن المدارس والجامعات فی المدارس

إقرأ أيضاً:

جواز السفر الأردني يتقدم 10 مراكز عالميا.. ودول أوروبية ستسمح بدخول الأردنيين دون تأشيرة قريبا

#سواليف

كشف الناطق الرسمي باسم #وزارة_الخارجية وشؤون المغتربين السفير الدكتور سفيان القضاة أن تصنيف #جواز_السفر_الأردني وصل إلى المركز 84 عالميا وتقدم نحو 10 مراتب خلال السنوات القليلة الماضية، وفق مؤشر “هينلي آند بارتنرز” العالمي لتصنيف جوازات السفر.

وقال القضاة اليوم الأحد، في تصريحات صحفية ، إن الوزارة تعمل منذ عام 2017 على تقوية جواز السفر الأردني واعتماده من الدول للحصول على تسهيلات للدخول إليها دون تأشيرة أو تقديم تسهيلات للحصول على التأشيرة.

وأضاف أن تقوية جواز السفر عملية معقدة وليست سهلة حيث تتطلب شروطا عدة والالتزام بمعايير عالمية وهو ما تعمل عليه الوزارة لتذليل العقبات أمام المواطنين للسفر إلى جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة حماية المستهلك .. لجوء الحكومة الى جيب المواطن اصبح امرا غير مقبول 2024/09/15

وأشار القضاة إلى أنه سيتم الإعلان قبل نهاية العام الحالي عن دول أوروبية جديدة ستمنح الأردنيين ميزة الدخول إليها دون تأشيرة دخول حيث سيتم الإعلان عن التفاصيل والتسهيلات في حينه.

وبيّن أن المواطن الأردني هو من أقل الجنسيات في تجاوز قوانين البلدان التي يسافر إليها وهو الأكثر التزاما في شروط التأشيرات وعدم تجاوزها واستغلالها لأي أمور أخرى مخالفة.

مقالات مشابهة

  • "التعليم" منع الجوال في المدارس وعقوبات صارمة للمخالفين
  • الدفاع تنفي تصريحان نُسبت الى معاون رئيس أركان الجيش للتدريب
  • جواز السفر الأردني يتقدم 10 مراكز عالميا.. ودول أوروبية ستسمح بدخول الأردنيين دون تأشيرة قريبا
  • مباراة العراق تهز أركان الاتحاد الكويتي
  • عودة الأردنيين المختطفين من سوريا إلى الأردن
  • وزير التعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية لبحث تطوير المنظومة
  • وزير التعليم: تطبيق أعلى المعايير في البرامج التدريبية لمعلمي مدارس النيل الدولية
  • «التعليم» تعلن فتح باب التقديم لعدة مدارس يابانية قريبا.. منها العاصمة الإدارية
  • التعليم تُطالب المدارس الخاصة بالالتزام بمواعيد بداية العام الدراسي
  • «الأرشيف الوطني» يضيء على تطور التعليم واستدامته في الإمارات