عبد الواحد التقى الرئيس روتو بالعاصمة الكينية نيروبي واطلعه على عدد من القضايا المتصلة بالصراع في السودان.

نيروبي: التغيير

طلب رئيس حركة/ جيش تحرير السودان عبد الواحد محمد أحمد النور، من الرئيس الكيني وليم روتو والقادة الأفارقة التدخل العاجل وإجبار أطراف صراع السودان لفتح المسارات الإنسانية، كما أطلعه على مبادرة نداء الفاشر التي أعلنتها الحركة.

والتقى عبد الواحد، يرافقه السلطان أحمد علي دينار بالرئيس الكيني وليم روتو في العاصمة الكينية نيروبي يوم الاثنين.

وقال مسؤول القطاع الإعلامي، الناطق باسم الحركة محمد عبد الرحمن الناير في بيان، إن عبد الواحد أطلع الرئيس الكيني على الأوضاع الإنسانية المزرية التي يعيشها ملايين السودانيين.

وأضاف أنه طلب من روتو وكافة القادة الأفارقة وقادة العالم الحر التدخل العاجل وإجبار أطراف الصراع لفتح المسارات الإنسانية فوراً دون قيد أو شرط، وأن تكون هنالك عمليات شريان حياة وجسر جوي لإسقاط الطعام والدواء ووسائل الإيواء لتخفيف وطأة كارثة المجاعة على المواطنين، نسبة لقفل الطرق بسبب الأمطار والحرب الدائرة الآن.

وذكر الناير أن عبد الواحد قدم للرئيس الكيني تنويراً شاملاً عن مبادرة نداء الفاشر التي أعلنتها الحركة، وتم تكوين آلية وطنية من شخصيات مشهود لهم بالوطنية والوقوف بصلابة مع قضايا الشعب السوداني.

وأكد أن الآلية هي الجهة الوحيدة الممثلة للمبادرة ولها صلاحيات التواصل مع كافة الجهات بهدف جعل مدينة الفاشر خالية من السلاح، ومركزاً للإغاثة لكافة مناطق دارفور وكردفان والنيل الأبيض والجزيرة.

وحسب البيان، أطلع عبد الواحد الرئيس روتو، على جهود الحركة مع بقية القوى السودانية لإيقاف وإنهاء الحرب وفتح المسارات الإنسانية وإيصال الإغاثة لكافة المنكوبين بالسودان، وتكوين أكبر جبهة وطنية لتحقيق هذا الهدف ومن ثم عقد حوار سوداني سوداني يخاطب جذور الأزمة التأريخية، وتكوين حكومة انتقالية مدنية بالكامل من شخصيات مستقلة، َوتحقيق سلام شامل، وإعادة هيكلة جميع مؤسسات الدولة وفق أسس قومية، وبناء جيش قومي واحد بعقيدة عسكرية جديدة، وكتابة دستور دائم، وصولاً لتحول مدني ديمقراطي كامل، وإجراء انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية.

الوسومالحرب الفاشر الفترة الانتقالية الفيضانات المجاعة حركة جيش تحرير السودان عبد الواحد محمد النور نيروبي وليم روتو

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الحرب الفاشر الفترة الانتقالية الفيضانات المجاعة حركة جيش تحرير السودان نيروبي وليم روتو الرئیس الکینی عبد الواحد

إقرأ أيضاً:

شبكة أطباء السودان تحذر من الوضع الكارثي لمعسكر زمزم للنازحين

حذرت شبكة أطباء السودان من الوضع الكارثي الذي يواجهه آلاف الأطفال في معسكر زمزم بولاية شمال دارفور، نتيجة تفشي حالات سوء التغذية الحاد.
وتفاقمت الأزمة بسبب الحصار المفروض على مدينة الفاشر، مما أدى إلى انقطاع إمدادات الغذاء والأدوية.
ورغم الاتفاق على فتح معبر الدبة لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية، إلا أن المجتمع الدولي والمنظمات المعنية لم تتحرك بالسرعة المطلوبة.
ودعت شبكة أطباء السودان في بيانٍ، المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته تجاه الأزمة الإنسانية في شمال دارفور، والضغط على قوات الدعم السريع لوقف الهجمات المتكررة على معسكر زمزم، وإنهاء عمليات النهب والاختطاف التي تستهدف المدنيين.
وطالبت بفك الحصار المفروض على المدينة والمعسكر، مما يتيح وصول المساعدات الغذائية والأدوية وفرق الإنقاذ، لتجنب وقوع كارثة إنسانية كبرى.
ووجهت الشبكة، دعوة للسلطات المحلية للقيام بمسؤولياتها في حماية المدنيين وتوفير الرعاية الصحية، مع التركيز على البحث عن حلول عاجلة لإنقاذ حياة الآلاف من الأطفال في مدينة الفاشر.

صحيفة السوداني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • على ماذا اتفق حزب المؤتمر السوداني وحركة جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد نور؟
  • الأمم المتحدة تدعو أطراف الصراع في السودان إلى الامتناع عن استهداف المدنيين
  • شبكة أطباء السودان تحذر من الوضع الكارثي لمعسكر زمزم للنازحين
  • الرئيس سلام التقى سفير لبنان في السعودية
  • قرقاش: الإمارات أكبر مانح مساعدات إنسانية للفلسطينيين في غزة
  • قرقاش: الإمارات أكبر مانح مساعدات إنسانية للفلسطينين في غزة
  • المنسقة الأممية الشؤون الإنسانية بالسودان: العنف في الفاشر يجب أن يتوقف فوراً
  • توافق بين حزب المؤتمر وحركة عبد الواحد في نيروبي
  • السودان.. تضارب الأنباء عن معارك الفاشر بعد هجوم الدعم السريع
  • تشويش أم تحييد؟.. قصف الجيش لمقره يشعل الجدل في السودان