سكاي نيوز عربية:
2024-09-16@16:06:55 GMT

الذهب يتماسك فوق 2500 دولار في ظل ضعف الدولار

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

استقرت أسعار الذهب فوق مستوى 2500 دولار، في التعاملات الآسيوية الثلاثاء، بدعم من ضعف العملة الأميركية وعوائد سندات الخزانة، بينما يترقب المتعاملون محضر آخر اجتماع للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) للحصول على مزيد من الإشارات بشأن خفض أسعار الفائدة.

تحديث الأسعار

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.

1 بالمئة إلى 2505.92 دولار للأونصة، بحلول الساعة 0038 بتوقيت غرينتش. وكانت الأسعار قد بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2509.65 دولار الجمعة.

وصعدت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.1 بالمئة إلى 2543.90 دولار.

انخفض الدولار إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر في الجلسة السابقة، مما جعل الذهب أكثر جاذبية للمشترين في الخارج. كما تراجعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات.

ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الثلاثة المتبقية لعام 2024، مع رفض أغلبية ضئيلة من خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم مخاوف الركود.

وتعزز أسعار الفائدة المنخفضة جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا.

ويتطلع السوق الآن إلى محضر اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأميركي في يوليو والمقرر الأربعاء، وخطاب رئيس البنك جيروم باول بشأن التوقعات الاقتصادية الأميركية الجمعة في ندوة جاكسون هول لمزيد من الإشارات بخصوص مسار أسعار الفائدة.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس الاثنين إن أحدث الجهود الدبلوماسية التي تبذلها واشنطن للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة "ربما تكون الفرصة الأفضل، وربما الأخيرة"، وناشد جميع الأطراف المعنية التوصل إلى الاتفاق.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 29.39 دولار للأونصة، وزاد البلاتين 0.3 بالمئة إلى 956.41 دولار، وهبط البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 930.25 دولار.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الذهب الدولار الفيدرالي الركود المركزي الأميركي الفضة البلاتين البلاديوم الذهب سوق الذهب سعر الذهب الذهب الدولار الفيدرالي الركود المركزي الأميركي الفضة البلاتين البلاديوم ذهب

إقرأ أيضاً:

مستوى قياسي جديد للذهب عند 2589 دولاراً


حسام عبدالنبي (أبوظبي) 
وصلت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى قياسي على الإطلاق أمس، عند 2585.54 دولار للأونصة، ولامس الذهب المزيد من أعلى المستويات القياسية عند 2589 دولاراً للأونصة في التعاملات الفورية لينضم المعدن الأصفر إلى قائمة المستفيدين من التوقعات بخفض الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة، حسب خبراء ماليين، أكدوا لـ «الاتحاد» أن ضعف الدولار وكذا تراجع عوائد سندات الخزانة، عوامل عززت من جاذبية الاستثمار في المعدن الثمين ومكانته كملاذ آمن، مشيرين إلى أن التوقعات بخفض أسعار الفائدة عززت مكاسب البورصات العالمية أيضاً. 

مستوي قياسي
وقال مارك بوسار، رئيس قسم إدارة المخاطر في إيه بي إم كابيتال، إن أسعار الذهب شهدت ارتفاعات متتالية ووصلت إلى أعلى مستوى قياسي على الإطلاق أمس عند 2585.54 دولار للأونصة، مدعومة بضعف الدولار والتوقعات بخفض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية الذي سيعقد في 17 و18 سبتمبر الجاري، وذلك بعد أن أشارت البيانات الأميركية إلى تباطؤ الاقتصاد، مشيراً إلى أن عقود الذهب الأميركية الآجلة ارتفعت يوم الخميس بنسبة 1.4% إلى 2578.90 دولار ثم ارتفعت مجدداً أمس إلى 2613.4 دولار للأونصة.
وأضاف بوسار، أن مؤشرات وول ستريت الرئيسية أغلقت على ارتفاع يوم الخميس، بعد أن عززت أحدث بيانات التضخم التوقعات بخفض أسعار الفائدة بنسبة 25 نقطة أساس من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، فيما سجلت أسواق الأسهم الرئيسية في أوروبا ارتفاعاً ملحوظاً يوم الخميس، وذلك بعد قرار البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية هذا العام، موضحاً أن الدولار الأميركي انخفض مقابل معظم العملات الرئيسية في ظل التوقعات بخفض الفائدة الأميركية حيث شهد اليورو ارتفاعاً ملحوظاً بلغ 0.48% ليختتم يوم الخميس عند مستوى 1.10701 دولار.

أخبار ذات صلة الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة الذهب يصعد وسط توقعات بخفض الفائدة

مكاسب 
ومن جهته ذكر محمد حشاد، كبير استراتيجي الأسواق في نور كابيتال، إن التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة، أدت إلى ضعف الدولار وكذا عوائد سندات الخزانة، ما عزز جاذبية الاستثمار في المعدن الثمين ومكانته كملاذ آمن.
وقال، إنه بفضل ضعف البيانات الاقتصادية وتراجع الضغوط التضخمية، لا تزال عوائد السندات تحت الضغط إلى حد كبير وهذا يساعد على تعزيز جاذبية الأصول ذات العائد المنخفض والتي لا تدر عائداً، وبالتالي الحفاظ على توقعات الذهب بالمنطقة الإيجابية، مؤكداً أن أسواق التداول شهدت مستويات قياسية جديدة لأسعار الذهب، ويتوقع بعض المحللين آفاقاً طويلة الأجل لمزيد من المكاسب في المعدن الأصفر، في حين يستعد مجلس الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة لأنه يعتقد أنه تمكن من التغلب على التضخم.
وأفاد سامر حسن محلل أول أسواق المال في «إكس اس دوت كوم» بأن استمرار التيار الصاعد للذهب يأتي مع تزايد الدفع نحو فرضية خفض الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة مئوية في اجتماعه هذا الأسبوع، حيث باتت هذه الاحتمالية هي الأكثر ترجيحاً اليوم بنسبة 59%، فيما تبلغ احتمالية الخفض بمقدار 25 نقطة 41%، وتبلغ احتمالية الخفض بمقدار 1% أو أكثر مع نهاية اجتماعات هذا العام 93%، وفق CME FedWatch Tool، منوهاً بإن العقود الآجلة لأسعار الفائدة، التي تستخدم كمسبار لتوقعات الأسواق لخطوة الفيدرالي التالية هذا الأسبوع، كانت قد شهدت زخماً متتالياً للمتداولين بلا توقف طيلة الأسبوع الفائت.

مشاعر الحذر
وبدوره قال جورج خوري المدير العالمي لقسم الأبحاث والتعليم لدى CFI، إن الدولار واصل تراجعه، وسط تحول الأنظار بشكل لافت صوب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي المقبل، حيث ساهمت التوقعات المتزايدة بشأن احتمال قيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض أكبر لمعدلات الفائدة، بشكل كبير في تراجع الدولار في الآونة الأخيرة، موضحاً أنه في الوقت الذي تتجه فيه التوقعات نحو خفض معدلات الفائدة، لا يزال هناك غموض بشأن حجم هذا الخفض، سواء كان بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس، ما يعزز من مشاعر الحذر بين المتداولين ويدفع الدولار لمواجهة مزيد من الضغوط. 
وأضاف خوري، أن عوائد سندات الخزانة الأميركية تراجعت، حيث هبطت عوائد السندات لأجل 10 سنوات إلى ما دون 3.7%، مما يعكس حالة من عدم اليقين حول حجم الخفض المتوقع لمعدلات الفائدة، إلى جانب زيادة الضغوط على الدولار، مرجحاً أن تبقى عوائد السندات تحت ضغط إضافي إذا استمرت التوقعات في تعزيز احتمال خفض أكبر لمعدلات الفائدة.

مقالات مشابهة

  • النفط يرتفع قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • مستوى قياسي جديد للذهب عند 2589 دولاراً
  • الذهب عند أعلى مستوى والدولار يتراجع وسط ترقب خفض الفائدة الأميركية
  • الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم من ضعف الدولار
  • الذهب يحقق أعلى مستوى تاريخي بدعم من ضعف الدولار وتوقعات بخفض الفائدة
  • ضعف الدولار وخفض الفائدة الأمريكية يقودان أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق
  • أسعار الذهب ترتفع 6 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة
  • الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم رهانات خفض الفائدة الأمريكية