أعلن الدكتور شريف فاروق وزير التموين، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، عن مجموعة من القرارات والتصريحات المهمة التي تهدف إلى تحسين نظام الدعم التمويني وضبط الأسعار في السوق. 

تتابع بوابة الفجر الإلكترونية أبرز ما جاء في المؤتمر، على لسان وزير التموين، والتي تنبء باستراتيجية الدولة في جديد التقنيات والمقترحات.

نتابع أبرز ما جاء في المؤتمر، على لسان وزير التموين.استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي: 

أعلن الوزير أنه سيتم حذف وإضافة المواليد على البطاقات التموينية عبر تقنية الذكاء الاصطناعي، وذلك لضمان دقة البيانات والتأكد من استحقاق المستفيدين للدعم.

دراسة مقترح لبيع الخبز المدعم: 

أشار الوزير إلى أنه يجري حاليًا دراسة مقترح لبيع الخبز المدعم بوزن 450 جرامًا للمواطنين يوميًا، بهدف تحقيق التوازن بين تقديم الدعم وضمان استدامة الموارد.

لكن الوزارة تحاول قدر المستطاع الاعتماد على التوفير بجانب رقابة الأسواق.

كان كشف الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن دراسة مقترح لبيع الخبز المدعم بالوزن بدلًا من أجل السعي لعمل تغيير لم يطرأ على منظومة الخبز المدعم عبر 30 عامًا مضت، موضحًا أن  ندرة السلع هو العامل المحرك في تغير أسعار السلع، علاوة على العوامل الأخرى المؤثرة، لكن الوزارة تحاول قدر المستطاع الاعتماد على التوفير بجانب رقابة الأسواق. 

وأكد “فاروق” أن الأسواق أصبحت في قبضة العرض والطلب والتسعير أصبح حرًا، لكن الوزارة تعمل بشكل مستمر على السيطرة على أسعار السلع الأساسية. 

تحريك سعر السكر التمويني

كشف الوزير أن سعر السكر التمويني الحالي البالغ 12.60 جنيهًا سيتم تثبيته مؤقتًا على البطاقات التموينية، إلا أنه سيتم تحريكه في المستقبل وفقًا لتغيرات الأسعار في السوق المحلي والعالمي.

كانت أعلنت شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية، منتصف ليل الأحد - أنَّ وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أصدرت تعليمات بوقف صرف السكر الحر على البطاقات التموينية في جميع المحافظات. هذا القرار جاء في إطار الجهود الحكومية للسيطرة على ارتفاع الأسعار غير المبرر للسلع الأساسية.

مراجعة الأسعار والإجراءات الاحترازية: 

شدد الوزير على أهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية لضبط الأسعار في السوق، مؤكدًا على أن الحكومة تعمل على حماية المستهلك من أي تلاعب أو ارتفاع غير مبرر في الأسعار.

هذه التصريحات جاءت في إطار الجهود المستمرة للحكومة لضمان توفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، وتحسين كفاءة نظام الدعم التمويني لضمان وصوله إلى مستحقيه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور شريف فاروق وزير التموين الدكتور شريف فاروق وزير التموين بيع الخبز بالوزن وزیر التموین الخبز المدعم

إقرأ أيضاً:

روفينيتي: الشلل التشغيلي للمصرف المركزي سيؤثر بشكل مباشر على استيراد السلع الأساسية مثل الغذاء

ليبيا – نقلت وكالة أنباء “إيتال بريس” الإيطالية الناطقة بالإنجليزية عن الخبير في الاقتصاد الإيطالي “دانييل روفينيتي” وجهات نظره بشأن أزمة المصرف المركزي.

وجهات النظر التي تابعتها وترجمتها صحيفة المرصد نبه خلالها “روفينيتي” من تطور الأزمة بسرعة إلى حالة طوارئ وطنية حقيقية إذ لم تعد الخطابات السياسية المتسببة بالانقسامات الداخلية والصعوبات في إعادة تنظيم المصرف المركزي قضايا نظرية أو بعيدة عن الحياة اليومية.

وقال “روفينيتي”:”العواقب تتجلى بالفعل في النسيج الاجتماعي للبلاد فالشلل التشغيلي للمصرف المركزي وتعليق المعاملات الدولية له آثار مباشرة ودراماتيكية على حياة المواطنين والمثال الأكثر وضوحًا يتعلق بالصعوبة المتزايدة في استيراد السلع الأساسية مثل الغذاء”.

وتابع “روفينيتي” قائلا:” فمن دون إمكانية الوصول إلى الأرصدة والودائع في الخارج تضطر ليبيا إلى البحث عن حلول طارئة لضمان الإمدادات الغذائية وهذا يخلق بالفعل توترات في السوق الداخلية ويخاطر بتفاقم حالة السكان ممن تأثروا بالفعل بشكل خطير”.

وأضاف “روفينيتي” بقوله:”إن تمديد المفاوضات لإعادة تنظيم المصرف المركزي لا يؤدي إلا إلى تأجيل مسألة ملحة وكلما طال التوصل للحل النهائي زاد خطر إثارة التوترات والمشاكل الجديدة المؤدية إلى مزيد من زعزعة استقرار البلاد ما يعرض الأمن الاقتصادي والجانب الأمني للمواطنين لمخاطر عدة”.

وقال “روفينيتي”:”هذا الحال قد يعيد مرحلة الاشتباكات العسكرية مع عواقب مدمرة على السكان ولا بد من التحرك بشكل عاجل لاستعادة وظائف المصرف المركزي والسيطرة على الوضع الاقتصادي قبل أن تؤدي التوترات السياسية والاقتصادية إلى دوامة جديدة من العنف والفوضى تخدم من يسعون لهما”.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • وزير التموين يشدد على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق الأمن الغذائي
  • باحث إيطالي: الليبيون سيواجهون صعوبة في استيراد السلع الأساسية
  • أسعار السلع الأساسية في معرض "أهلاً مدارس"
  • اليوم.. آخر فرصة لصرف الخبز للمصطافين في المحافظات الساحلية
  • روفينيتي: الشلل التشغيلي للمصرف المركزي سيؤثر بشكل مباشر على استيراد السلع الأساسية مثل الغذاء
  • تخفيضات على أسعار السلع الأساسية في معرض «أهلًا مدارس».. متبق 5 أيام
  • غدا.. آخر موعد لصرف الخبز المدعم للمصطافين دون التقيد بمحل الإقامة
  • أسعار السلع التموينية لشهر سبتمبر 2024 علي بطاقة التموين
  • إعلام إيراني حكومي يعلن نجاح إطلاق القمر الصناعي جمران 1.. ما هي مهمته الأساسية؟
  • «فرصة أخيرة».. آخر موعد لـ صرف الخبز المدعم للمصطافين في 5 محافظات فقط (تفاصيل)