عواصم " وكالات ": أعطت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الأولوية للدبلوماسية في البحث عن تسوية للأزمة في النيجر، مع الإبقاء على تهديدها بالتدخل عسكريا من أجل "إعادة الانتظام الدستوري"، عشية انعقاد قمة إقليمية حول هذا الموضوع اليوم الخميس.

وأعلنت "إيكواس"في بيان نشر اليوم الأربعاء أنها تواصل "اتخاذ كل التدابير الضرورية لضمان عودة الانتظام الدستوري إلى النيجر" مع إعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه بعد الانقلاب الذي أطاحه في 26 يوليو.

وبازوم محتجز في الإقامة الجبرية في المقر الرئاسي في نيامي وهو بصحة جيدة بحسب المقربين منه.

وتم توقيف شخصيات عدة ووزراء من حكومته، وآخرهم ابن سفيرة النيجر في فرنسا عائشة بولاما كانيه التي رفضت التخلي عن منصبها رغم أوامر العسكريين الانقلابيين.

وأكد رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذي يتولى حاليا رئاسة إكواس مساء الثلاثاء أن الدبلوماسية تبقى "أفضل سبيل" يمكن اتباعه، بدون استبعاد تدخل عسكري، وفق ما أفاد المتحدث باسمه أجوري نغيلالي مشددا على أن المنظمة "لم تستبعد أي خيار".

وأدلى تينوبو بموقفه مساء الأحد مع انتهاء مهلة من سبعة أيام حددتها المنظمة في 30 يوليو للانقلابيين الذين استولوا على السلطة في نيامي.

وتعقد الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" قمة اليوم الخميس في أبوجا عاصمة نيجيريا، لتقييم الوضع في ظل عدم استجابة الانقلابيين لعروض الحوار.

ولم يتمكّن وفد مشترك يضمّ ممثّلين لإكواس والأمم المتحدة والاتّحاد الإفريقي من زيارة نيامي اليوم، إذ ألغت السلطات العسكرية في النيجر مهمتها لأسباب تتعلق "بالأمن في ظل أجواء التهديد بشن عدوان على النيجر".

وأفاد العسكريون أن "السياق الحالي من غضب السكّان واستيائهم بعد العقوبات التي فرضتها إيكواس لا يسمح باستقبال الوفد المذكور في أجواء هادئة وآمنة".

وإلى تأجيل زيارة الوفد، أصدرت السلطات الانقلابية مؤشرا آخر إلى ريبتها حيال الوساطات الجارية، مع تعيينها رئيس وزراء مدنيا هو علي الأمين، في ما يُعدّ خطوة أولى نحو تعيين حكومة انتقالية.

من جهتها، أبدت الحكومة الألمانية دعمها للجهود الحالية الرامية إلى التوصل إلى حل غير عنيف للصراع في النيجر.

يأتي ذلك قبل القمة الاستثنائية التي تعتزم المجموعة الإقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) عقدها بشأن الانقلاب في النيجر اليوم الخميس.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم الأربعاء:" بالطبع نحن نرحب بأن تواصل إيكواس جهودها لاستنفاد كل الخيارات الدبلوماسية وبأن تحاول بهذه الطريقة التوصل إلى حل. ونعلم أيضا أن التهديد بتدخل عسكري لا يزال مطروحا بالطبع".

وتعتزم وزارة الخارجية الألمانية إيفاد مراقب إلى اجتماع غد لإجراء محادثات حول الوضع في النيجر، وقال المتحدث:" مطلبنا كان ولا يزال العودة إلى النظام الدستوري".

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث مع رئيس النيجر المعزول محمد بازوم بشأن زيارة الدبلوماسية الأمريكية فيكتوريا نولاند لنيامي.

وقالت الوزارة في بيان حول المكالمة الهاتفية التي جرت أمس "ناقش الاثنان الزيارة التي قامت بها في الآونة الأخيرة نائبة وزير الخارجية بالوكالة إلى نيامي. نقل الوزير دعم الولايات المتحدة المتواصل من أجل حل لاستعادة الحكم الديمقراطي والنظام الدستوري في النيجر".

وأضاف البيان "شدد الوزير أيضا على الأهمية القصوى لسلامة وأمن الرئيس بازوم وعائلته".

وبازوم محتجز في مقر إقامته منذ استيلاء الجيش على السلطة في 26 يوليو. ويبدو أن الجهود الدبلوماسية لإنهاء الانقلاب توقفت بعدما رفض المجلس العسكري السماح بدخول أحدث مهمة دبلوماسية.

الى ذلك، أطلق زعيم سابق لمتمردين وسياسي في النيجر حركة مناهضة للمجلس العسكري الذي استولى على السلطة في انقلاب يوم 26 يوليو، وذلك في أول مؤشر على المعارضة الداخلية للحكم العسكري في الدولة ذات الأهمية الاستراتيجية بمنطقة الساحل.

وقال ريسا أج بولا في بيان شوهد اليوم الأربعاء إن المجلس الجديد للمقاومة من أجل الجمهورية الذي شكله يهدف إلى إعادة الرئيس المعزول محمد بازوم إلى منصبه، وهو محتجز في مقر إقامته منذ الاستيلاء على السلطة.

وقال البيان "النيجر ضحية مأساة دبرها أشخاص مكلفون بحمايتها".

يأتي إطلاق هذه الحركة في وقت توقفت فيه على ما يبدو الجهود الدبلوماسية لإحباط الانقلاب وذلك بعد أن رفض المجلس العسكري السماح بدخول أحدث مهمة دبلوماسية وناشدت حكومتا مالي وبوركينا فاسو اللتان تدعمان الانقلاب الأمم المتحدة منع أي تدخل عسكري.

وذكر بيان أج بولا أن الحركة تدعم إيكواس وأي أطراف دولية أخرى تسعى إلى استعادة النظام الدستوري في النيجر مرحبة بالتعاون مع التكتل.

وقال عضو بالحركة إن عدة شخصيات سياسية بالبلاد انضمت إلى الحركة لكنها لم تعلن ذلك لأسباب تتعلق بالسلامة.

ولعب أج بولا دورا بارزا في انتفاضات الطوارق، وهم جماعة عرقية بدوية في صحراء شمال النيجر، في التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ومثل العديد من المتمردين السابقين، جرى دمجه في الحكومة في عهد بازوم وسلفه محمدو يوسفو.

وعلى الرغم من أن مدى الدعم لتلك الحركة غير واضح، فإن بيان أج بولا سيثير قلق قادة الانقلاب نظرا لتأثيره بين الطوارق الذين يسيطرون على التجارة والسياسة في جزء كبير من الشمال الشاسع.

وسيكون الدعم من الطوارق مهما لفرض سيطرة المجلس العسكري خارج حدود نيامي.

وتريد الأمم المتحدة والقوى الغربية والدول الديمقراطية في إيكواس مثل نيجيريا إعادة الحكومة المدنية التي حققت نجاحا نسبيا في احتواء تمرد دمر منطقة الساحل.

وردها المتوقع، أعلن نائب مدير قسم المعلومات والصحافة في الخارجية الروسية، أليكسيي زايتسوف، اليوم الأربعاء، أنه من غير المرجح أن يسهم التدخل العسكري من قبل منظمة "إيكواس" في استقرار الوضع بالنيجر.

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية عن زايتسوف القول في إحاطة إعلامية: "نؤيد جهود الوساطة التي تبذلها المجموعة الأفريقية لمساعدة شعب النيجر على الخروج من الأزمة".

وأضاف زايتسوف: "في الوقت نفسه، نعتقد أن تدخل قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" في شؤون دولة ذات سيادة، من غير المرجح أن يسهم في تحقيق سلام دائم في النيجر أو في استقرار الوضع في منطقة الساحل ككل".

وأوضح: "نعول على أن يتم إيجاد حلول مقبولة في إطار المزيد من الجهود الدبلوماسية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إيكواس بشأن النيجر".

وكانت منظمة "إيكواس" أعلنت في 30 من يوليو الماضي، فرض عقوبات على النيجر، تشمل إغلاق المجال الجوي لدولها أمام النيجر وتعليق التبادلات التجارية معها، على خلفية تولي عسكريين السلطة وعزل رئيس البلاد.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاقتصادیة لدول غرب الیوم الأربعاء على السلطة فی النیجر

إقرأ أيضاً:

بدون تقطيع.. رابط مشاهده مباراة الأهلي وجورماهيا بث مباشر اليوم HD ابطال اوروبا لينك يلا كورة

بدون تقطيع.. رابط مشاهده مباراة الأهلي وجورماهيا بث مباشر اليوم HD ابطال اوروبا لينك يلا كورة

مقالات مشابهة

  • الأنبا بولا يترأس القداس الإلهي بكنيسة سيدة مصر بكندا ويلتقي شمامسة الكنيسة
  • “المحقق” يغوص في كواليس قرار مجلس الأمن الأخير حول دارفور ويكشف الدور الخفي للدبلوماسية السودانية
  • رابط بث مباشر.. مشاهده مباراة الترجي وديكيداها اليوم في دوري أبطال أفريقيا بدون تقطيع HD
  • رابط مباشر.. مشاهدة مباراة برشلونة وجيرونا اليوم في الدوري عبر البث المباشر بدون تقطيع يلا شوت hd 2024
  • بدون تقطيع.. رابط مشاهده مباراة الأهلي وجورماهيا بث مباشر اليوم HD ابطال اوروبا لينك يلا كورة
  • مصرع أب لطفلين إثر طعنة خلال شجار عنيف بتطوان
  • مغاربة يناشدون المنظمات الدولية التدخل لتحرير شباب مغاربة من قبضة القضاء العسكري الجزائري
  • البابا تواضروس: مجلس كنائس الشرق الأوسط كالشجرة المغروسة التي تعطي ثمرها في حينه
  • قمة روشن.. رابط مشاهدة بث مباشر لمباراة الهلال والرياض بدون تقطيع hd يلا شوت اليوم
  • من هي الميليشيا التي وصفها الصدر بالوقحة وطردها من جناحه العسكري؟