تأثر بموسم الخريف أكثر من 84 ألف شخص في ولايات السودان المختلفة التي تم حصرها، فيما لم حال انقطاع الاتصالات دون وصول تقارير من بعض الولايات.

كسلا: التغيير

كشفت غرفة طوارئ الخريف الاتحادية في السودان، عن تأثر 9 ولايات سودانية بالخريف، بها 317 منطقة، وطال التأثير 22.533 أسرة، فيما أقرت بتزايد حالات الإصابة ووفيات مرض الكوليرا.

ويشهد السودان خريف هذا العام أمطاراً فوق المعدل، ويجيئ في وقت دخلت فيه الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع شهرها السادس عشر مما عطل التحضيرات لمواجهة موسم الأمطار.

وعقدت غرفة طوارئ الخريف الإتحادية، يوم الاثنين، اجتماعها اليومي بمركز عمليات الطوارئ بمعمل الصحة العامة في مدينة كسلا شرقي البلاد.

وأكدت الغرفة الاستقرار النسبي في الولايات حيث لم تسجل بلاغات جديدة ليوم 18 من الولايات المبلغة ما عدا محلية أروما لعدم تنفيذ تقييم الوضع النهائي نسبة لصعوبة الوصول.

وقال عضو الغرفة خالد الجمري في تصريح صحفي، إن الولايات المتأثرة بالخريف بلغت 9 ولايات، منها 41 محلية وبها 317 منطقة، وتأثرت 22.533 أسرة و84.855 فرد.

ولفت إلى أن الحصر جارٍ للأضرار بمحلية اروما في ولاية كسلا، ونوه إلى عدم وصول تقارير من بعض الولايات مثل شمال كردفان لانقطاع شبكة الاتصال.

واكد الجمري، استقرار الأوضاع الصحية عموماً، مع ملاحظة زيادة في مناسيب النيل وروافده ونهر القاش على وجهة الخصوص، وهطول أمطار يوم الأحد دون حدوث أضرار.

فيما كشف تقرير الوضع الوبائي للكوليرا، عن تسجيل 39 حالة جديدة ليرتفع تراكمي الحالات إلى 467 حالة، مع عدم تسجيل حالة وفاة جديدة ليستقر تراكمي الوفيات عند 24 حالة.

وكان مجلس وزراء الحكومة التي يسيطر عليها الجيش السوداني، قرر خلال اجتماع طارئ إرسال وفد وزاري إلى الولايات المتأثرة بالسيول والأمطار، للوقوف ميدانياً على الأوضاع وعلى الجهود الولائية والاتحادية للحد من آثار الخريف.

وقال تقرير سابق لغرفة طوارئ الخريف، إن الولاية الشمالية كانت الأكثر تضررًا من الأمطار والسيول، حيث شهدت أعلى عدد من الإصابات وحالات الوفاة، بالإضافة إلى انهيارات جزئية وكاملة للمنازل حتى السابع من أغسطس.

الوسومأروما الجيش الخريف الدعم السريع السودان غرفة طوارئ الخريف كردفان كسلا مجلس الوزراء

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أروما الجيش الخريف الدعم السريع السودان غرفة طوارئ الخريف كردفان كسلا مجلس الوزراء طوارئ الخریف

إقرأ أيضاً:

زيادة جديدة في حالات الوفاة بالكوليرا شمالي السودان

بحسب تقرير اللجنة الفنية لطوارئ الخريف ارتفعت حالات الإصابة بالتهاب الجلد البكتيري إلى 748 حالة، في حين استقرت حالات الإصابة بالتهاب ملتحمة العين عند 5118 حالة.

دنقلا: التغيير

أعلنت اللجنة الفنية لطوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة بالولاية الشمالية ارتفاع حالات الوفاة جراء تفشي وباء الكوليرا إلى 3 أشخاص، بينما بلغت الإصابات المؤكدة 44 حالة، منها 21 حالة تماثلت للشفاء بعد تلقي العلاج في مراكز العزل.

وأشار تقرير اللجنة الصادر الخميس، إلى زيادة حالات الإصابة بإلتهاب الجلد البكتيري إلى 748 حالة، في حين استقرت حالات الإصابة بإلتهاب ملتحمة العين عند 5118 حالة، وأكد أن المصابين يتلقون الرعاية الصحية اللازمة في المرافق الطبية.

من جهتها، أكدت مديرة إدارة الطوارئ بالوزارة، اعتماد الفاضل، أن الوضع الصحي مستقر، مع توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، ودعت إلى اتباع الإرشادات الصحية للوقاية من الكوليرا والأمراض الأخرى.

وتعتبر الكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي والتهابات الجلد البكتيرية من أبرز الأمراض المنتشرة حاليًا بالولاية، وتعود أسباب انتشار هذه الأوبئة إلى ضعف البنية التحتية الصحية وتردي الظروف البيئية في بعض المناطق.

من جانبها تسعى السلطات الصحية المحلية، بالتعاون مع الجهات الشريكة، إلى احتواء هذه الأزمات عبر حملات للإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض، بما في ذلك رش المبيدات وتكثيف الجهود الوقائية، في محاولة للحد من انتشار الأمراض وحماية صحة السكان.

وتأتي هذه الجهود في إطار الاستجابة السريعة لمواجهة آثار الخريف المتفاقمة في العديد من مناطق السودان.

الوسومآثار الحرب في السودان الأوبئة والأمراض المعدية الكوليرا في السودان الولاية الشمالية

مقالات مشابهة

  • زيادة جديدة في حالات الوفاة بالكوليرا شمالي السودان
  • حدث ليلا.. صواريخ لبنان تدمر قاعدة إسرائيلية وجثث في شوارع تل أبيب وزلزال يضرب الولايات المتحدة
  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • السودان.. ارتفاع ضحايا الكوليرا إلى 242 والسيول إلى 212
  • انتشار التروتينيت في المدن المغربية..بين غياب التقنين وتزايد المخاوف الأمنية
  • طقس الساعات القادمة.. الأرصاد: أجواء شديدة الحرارة لهذا السبب
  • محكمة سودانية تحكم بالسجن المؤبد على متهم بالتعاون مع الدعم السريع
  • غرفة طوارئ بحري: الظروف المحيطة بمضاعفات الولادة “باتت كارثية” في غياب المستشفيات
  • انهيار أرضي يوقف قطار ليكو-ميلانو ويثير حالة طوارئ في المنطقة
  • مباحثات سودانية في القاهرة حول الحرب ومبعوث واشنطن للسودان يزور الرياض