الطين.. على الطريق المفضي إلى أقدم عاصمة بالعالم الإسلامي، يرتفع بك الجسر الملتوي ليسلمك إلى قلب درة مصر القديمة، الفسطاط، تفتح بوابات قرية الفواخير على مصراعيها لتصطحبح في جولة عبر الزمن إلى عالم السحر والجمال، بقعة على مساحة 13 فدان تنتزعك عنوة من فوضى القاهرة وجلبتها إلى رحابة الفن وتمنحك جرعة مجزلة العطاء من الإبداع، تتراص على جانبي الطريق بإنتظام 152 فاخورة لـ "جواهرجية الطين"، يتوسطها حديقة غناء تتناثر بها القطع الفنية المبهرة والمقاعد الوثيرة في انتظار زوار القرية من شتى دول العالم.

 

مزيج من البساطة والأصالة يغلب على المكان

بوجه خضيته شمس المحروسة، وقسمات شق بينها الزمن خطوط الحنكة والرزانة، ومسحة من ملاحة بائدة لاتخطئها العين، يستقبلك علي درويش، الشهير بالحاج علي دقدق، رئيس مجلس إدارة القرية بجلبابه الصعيد البسيط يرافقنا في جولة بين فواخير القرية ليودعنا بين يدي عم إبراهيم صابر، على مدخل فاخورة صابر ومكمنه الخاص لصناعة الخزف، تطالعك أصيصات الزرع الخاوية جنبا إلى جنب مع أواني الطعام وغازات الزهور الموشاة بأجمل الزخارف والألوان بينما يرتفع جبل المقطم من خلفك كالوالي يشرف على سير العمر بالقرية من علياؤه، تصفعك رائحة غبار الطين الأسواني والبوكلا بينما تلح إلى ممر ضيق ترتفع على جانبيه ارفف الأواني الفخارية بلون الطين اللازب.

رقصة درويش من الطين على دولاب الفخار 

يجلس محمد عبد النبي، صانع وفنان في أوساط العشرينات، إلى دولاب الفخار؛ طاولة بسيطة من قوائم حديد تدثرها قطعة من الرخام الفاخر وأسطوانة من الصلب، مايلبث أن يجلس حتى يضغط على كابس صغير فينطلق زئير "الموتور" معلنا رفع الستار عن فقرة اللفيف، يدور كوب الخزف كدرويش يطلب المدد من السماء بينما ينفض عنه عبد النبي شوادر الخطايا، سيمفونية من التناغم تصل السحر الكامن بين أنامل الصانع الماهر، محمد، وبين الطين ينحت معزوفته الخاصة من الخزف ويهذب بروزها باستخدام السادف أوالفيبرا المخصصة للأواني، وبينما يتراقص الكوب بين أطراف أصابعه ينهي عبد النبي معزوفته بقطع الوصال بين القطعة الفنية حديثة العهد وبين أسطوانة الدولاب باستخدام خيط معقود الطرفين.

بينما تتسلل أولى خيوط شمس النهار عبر كوة فاخورة عم إبراهيم المزخرفة على الطراز النوبي، تدب الحياة في المكان فيتحول إلى خلية نحل تسري فيها الحركة والنشاط، يحمل محمد عبد النبي أكواب الخزف بعدما تأكد من اكتمال مرحلة جفافها إلى دولاب الفخار من جديد ليختم عمله بوصلة أخيرة من الدورات على الإسطوانة يصقل خلالها سطحها ويضيف إليها حتفتي الشفة والقعر.

 

روح التعاون والألفة تطغى على الفاخورة 

وكحبات السبحة تتناقل القطع بين أصابع فناني الورشة في جو صاف من التعاون ، حيث لامكان لمناوشات تهدر وقت العمل أو رتابة تؤد رهافة الحس الفني لفريق من الصناع لاتتخطى أعمارهم العقد الثالث، أياديهم "تتلف في حرير"، يتحرى إبراهيم صابر في اختيارهم البحث عن صاحب الخلق السوي، "الشغل ممكن يتعلمه لكن التربية صعبة .. تخليت عن عامل شاطر جدا من فترة عشان كان بيعمل مشاكل كتيرة كل يوم خناقة وبيعطل زمايله"، على حد وصف صابر.

عن جنب، ترتكز مايبدو كخزانة ضخمة تقوم على ركائز من الصلب يحكم غلق بابها مفاتيح ضخمة، دقائق وتنطلق صافرة معلنة انتهاء مرحلة "الحرق"، يعمل أحد الشباب يده على فتح مقابض الفرن ينفتح الباب عن حمو كاللهب يلفح الوجوه، يتناوب العمال على حمل القطع من داخل، الفرن البسكوت، كما يطلقون عليه إلى صيجان تتراص على الجانبين، فيما يباشر فريق آخر على متابعة الخطوات التالية من خط الإنتاج، درجة بعد درجة في عملية شاقة تستغرق 10 إلى 20 يوم لإتمامها وصولاً إلى مرحلة الجليز، أي التلوين والرش.

 

كرامي أوليمبي عتيد يحكم محمد أحمد، عامل رش بفاخورة إبراهيم صابر، ضبط مسدس الجليز، وبخبرة كيميائي محترف يضع في حاوية المسدس بنسب لاتخطئ من ألوان تلوين الخزف المستوردة ويلف قبضته على المسدس بإحكام قبل أن يسدد رميته الناجحة.

وعلى اسطوانة دائرية تتحرك بحرية حول محورها، يقبع كوب الخزف في انتظار الحصول على وجه لامع مصقول ومزيج من ألوان شتى تعيظ بهجة الحياة من جديد إلى الحمأ المطفي، كاللفيف يتراقص الكوب حول نفسه فيما يلبسه محمد تنورة من أبهى الألوان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطين قرية الفواخير الفن الصعيد العالم الإسلامي عبد النبی

إقرأ أيضاً:

كيف يكون الشتاء ربيع المؤمن؟ اغتنم هذه العبادة سماها النبي «الغنيمة الباردة»

كيف يكون الشتاء ربيع المؤمن؟  الشتاء ربيع المؤمن ، وجعل الله تعالى في الشتاء فرص للعبادة، وقال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: «الشتاء غنيمة العابدين»، وكان الصحابة يفرحون بقدوم فصل الشتاء لما يتميز به من طول الليل فيعين ذلك على قيام الليل، ومن قصر النهار فيعين ذلك على صيام النافلة،

 الشتاء ربيع المؤمن

وأوصت دار الإفتاء المصرية، بالإكثار من الصيام في الشتاء، منوهة بأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- شبه الصيام في الشتاء بالغنيمة الباردة، وذلك خلال منشور لها عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

واستشهدت الإفتاء في فتوى لها، بما رواه الترمذي في سننه عَنْ عَامِرِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْغَنِيمَةُ الْبَارِدَةُ الصَّوْمُ فِي الشِّتَاءِ» وكان أبو هريرة رضي الله عنه يقول: «ألا أدلكم على الغنيمة الباردة، قالوا: بلى، فيقول: الصيام في الشتاء».

وأوضحت أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- شبه الصيام في الشتاء بالغنيمة الباردة، لأن فيه ثوابًا بلا مشقة، ومعنى الغنيمة الباردة: أي السهلة ولأن حرارة العطش لا تنال الصائم فيه.

حكم شرب الماء بدون قصد أثناء السباحة في رمضان.. الإفتاء تحذرحكم توزيع شنط رمضان من أموال الزكاة بدلًا من النقودفضل الصيام في الشتاء


خصَّ الله عز وجل عبادة الصيام من بين العبادات بفضائل وخصائص عديدة، منها:

أولًا: أن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، كما ثبت في البخاري (1894)، ومسلم ( 1151 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي»

ثانيًا: إن للصائم فرحتين يفرحهما، كما ثبت في البخاري ( 1904 ) ، ومسلم ( 1151 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».

ثالثًا: إن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، كما ثبت في البخاري (1894) ومسلم ( 1151 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك».

رابعًا:إن الله أعد لأهل الصيام بابا في الجنة لا يدخل منه سواهم، كما ثبت في البخاري (1896)، ومسلم (1152) من حديث سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ».

خامسًا: إن من صام يومًا واحدًا في سبيل الله أبعد الله وجهه عن النار سبعين عامًا، كما ثبت في البخاري (2840)؛ ومسلم (1153) من حديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا»

سادسًا:إن الصوم جُنة «أي وقاية» من النار، ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «الصيام جُنة»، وروى أحمد (4/22) ، والنسائي (2231) من حديث عثمان بن أبي العاص قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «الصيام جُنة من النار، كجُنة أحدكم من القتال».

سابعًا:إن الصوم يكفر الخطايا، كما جاء في حديث حذيفة عند البخاري (525)، ومسلم ( 144 ) أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «فِتْنَةُ الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَجَارِهِ تُكَفِّرُهَا الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».

ثامنًا: إن الصوم يشفع لصاحبه يوم القيامة، كما روى الإمام أحمد (6589) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. قَالَ: فَيُشَفَّعَانِ».


 

مقالات مشابهة

  • إعلامي: اليمن ستظل عالقة في الصراعات بينما ينعم العالم بالسلام!
  • أبنة أصالة تغني أتحدى العالم لـ صابر الرباعي
  • كيف يكون الشتاء ربيع المؤمن؟ اغتنم هذه العبادة سماها النبي «الغنيمة الباردة»
  • دعاء البرد الشديد ودعوة النبي المستجابة.. اللهم نستودعك من لا مأوى لهم
  • دعاء استقبال شهر رمضان .. كلمات مأثورة عن النبي
  • دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة
  • سلوك ابن النبي نوح يتكرر في نموذج ابراهيم الميرغني
  • أميرة صابر نائبة التنسيقية تشارك في مؤتمر ميونخ للأمن
  • خالد الجندي: الأحاديث النبوية كتبت في عهد سيدنا النبي
  • لماذا يتذكر البعض أحلامهم بوضوح بينما ينساها آخرون؟