عاش سكان الأرض خلال الشهر الماضي موجة شديدة الحرارة حتى احترقت الغابات وتأثرت المحيطات وغيرها من الأضرار التي حلت على سطح كوكبنا، لذلك أصبح شهر يوليو 2023  بشكل رسمي أكثر الشهور سخونة على الإطلاق، بعد ما أكد العلماء.

قال خبراء من برنامج كوبرنيكوس لتغير المناخ بالاتحاد الأوروبي إن الشهر الماضي حطم رقما قياسيا حارا سجله قبل أربع سنوات، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

كان متوسط ​​درجة الحرارة العالمية للشهر 16.95 درجة مئوية، وهو أعلى مستوى منذ بدء التسجيلات في عام 1940 وأعلى بكثير من الرقم القياسي السابق البالغ 16.63 درجة مئوية المسجل في يوليو 2019.


فبشكل مقلق 0.72 درجة مئوية زيادة في درجة الحرارة، فهو يشير إلى أنه أكثر دفئًا من المتوسط ​​العالمي 1991-2020 لشهر يوليو ويشير الخبراء إلى انبعاثات غازات الاحتباس الحراري كسبب.

وتأتي البيانات في أعقاب أحر شهر يونيو المسجل في المملكة المتحدة والظواهر الجوية المتطرفة مثل موجات الحر في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا وحرائق الغابات في كندا واليونان.


تستند قراءات درجة الحرارة لخدمة الاتحاد الأوروبي إلى مجموعة متنوعة من المنصات والأدوات ، من محطات الطقس إلى بالونات الطقس والأقمار الصناعية.

قالت سامانثا بورغيس ، نائبة مدير خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ (C3S): "لقد شهدنا للتو درجات حرارة الهواء العالمية ودرجات حرارة سطح المحيط العالمية تسجل أرقامًا قياسية جديدة على الإطلاق في يوليو".

هذه السجلات لها عواقب وخيمة على كل من الناس والكوكب المعرضين لأحداث متطرفة وأكثر تواتراً وشدة، وسبب ارتفاع درجة الحرارة القياسية هو انبعاثات غازات الاحتباس الحراري 'البشرية' (من صنع الإنسان) ، والتي تحبس الحرارة في الغلاف الجوي للأرض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: درجة الحرارة

إقرأ أيضاً:

حرارة 2024 تفتك بالأرض

كشفت وكالة مراقبة تغير المناخ بالاتحاد الأوروبي، الإثنين أن الشهر الماضي كان أكثر شهر يونيو سخونة على الإطلاق، في استمرار لسلسلة من درجات الحرارة الاستثنائية التي قال بعض العلماء إنها تضع عام 2024 على المسار ليصبح العام الأكثر سخونة على الإطلاق الذي يشهده العالم.
وذكرت وكالة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي في نشرة شهرية، أن كل شهر منذ يونيو 2023، 13 شهرا على التوالي، يصنف على أنه الأكثر سخونة على الكوكب منذ بدء التسجيل، مقارنة بالشهر المقابل في السنوات السابقة.
وتشير أحدث البيانات إلى أن عام 2024 قد يتفوق على عام 2023 باعتباره العام الأكثر سخونة منذ بدء التسجيل بعد أن أدى تغير المناخ الناجم عن أنشطة بشرية وظاهرة النينيو المناخية إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية هذا العام حتى الآن، حسبما قال بعض العلماء.
وتسبب تغير المناخ بالفعل في عواقب وخيمة في جميع أنحاء العالم في عام 2024.
ولقي أكثر من ألف شخص حتفهم بسبب الحر الشديد أثناء أداء فريضة الحج الشهر الماضي، كما تم تسجيل وفيات ناجمة عن الحرارة في نيودلهي، التي عانت من موجة حر طويلة غير مسبوقة، وبين السياح في اليونان.
وقالت فريدريك أوتو، عالمة المناخ في معهد غرانثام بجامعة إمبريال كوليدج في لندن، إن هناك “فرصة كبيرة” لأن يصبح عام 2024 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق.
وأضافت: “ظاهرة النينيو ظاهرة تحدث بشكل طبيعي وستأتي وتذهب دائما. لا يمكننا إيقاف ظاهرة النينيو، لكن يمكننا وقف حرق النفط والغاز والفحم”.
وتميل ظاهرة النينيو الطبيعية، التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المياه السطحية في شرق المحيط الهادي، إلى رفع متوسط ​​درجات الحرارة العالمية.
وتراجع هذا التأثير في الأشهر القليلة الماضية، إذ أصبح العالم الآن في ظروف محايدة قبل أن تتشكل ظاهرة “لانينيا” الأكثر برودة في وقت لاحق من هذا العام.
تعد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري السبب الرئيسي لتغير المناخ.
وعلى الرغم من الوعود بالحد من الاحتباس الحراري العالمي، فقد فشلت البلدان بشكل جماعي حتى الآن في الحد من هذه الانبعاثات، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل مطرد لعقود من الزمن.

سكاي نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • هل سيكون عام 2024 «الأكثر سخونة» في التاريخ؟
  • تغير المناخ: 2024 قد يكون العام الأكثر سخونة على الإطلاق في العالم
  • حرارة 2024 تفتك بالأرض
  • متفوقًا على سابقه.. عام 2024 سيكون الأكثر سخونة على الإطلاق
  • وكالة تغير المناخ في الاتحاد الأوروبي: يونيو 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق
  • 2024 العام الأكثر حرارة على الإطلاق
  • استمرار الطقس الحار حتى نهاية الأسبوع على المنطقة الشرقية
  • تصل 43 درجة جنوب الصعيد.. حالة الطقس المتوقعة غدا الاثنين
  • في ظل الطقس الحار.. تعرف على درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم
  • تحذير من «الأرصاد» بشأن حالة الطقس غدا.. ظاهرة جوية تضرب البلاد