رصد مساء أمس، في سماء الوطن العربي، الظهور الأول لقمر البدر العملاق هذا العام 2024، حيث كان أقرب قليلاً إلى الأرض من المعتاد مما سيجعله يبدو أكبر وأكثر إشراقاً.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذا البدر العملاق يعرف أيضاً باسم "القمر الأزرق الموسمي"، وهو حدث نادر يحدث مرة كل عدة سنوات، حيث تشير تسمية القمر الأزرق الموسمي إلى ثالث قمر بدر من أربعة بدور خلال الموسم الحالي في الفترة ما بين الانقلاب الصيفي والاعتدال الخريفي.


وقال: "عادة ما يوجد ثلاثة بدور في كل فصل، ولكن يمكن أن يظهر في بعض الفصول أربعة بدور، ويطلق على القمر الزائد في هذا الفصل اسم "القمر الأزرق الموسمي"، ويحدث بمعدل حوالي مرة كل سنتين ونصف، لذا سيكون التالي في 20 مايو 2026 "، لافتاً النظر إلى أنه من المهم التأكيد على أن القمر البدر لن يظهر باللون الأزرق فهذه مجرد تسمية وسيبدو مثل باقي الأقمار البدور التي نراها كل شهر.

وأشار أبو زاهرة إلى أن تسمية "القمر العملاق" تستخدم لوصف القمر سواءً في مرحلة الاقتران أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتراً، وهي تشير إلى التسمية العلمية (القمر الحضيض) - أقرب مسافة من الأرض - .

يُذكر أن هذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر، حيث تبدو بقية التضاريس مسطحة وظلالها قصيرة بسبب تعرض وجه القمر لضوء الشمس بالكامل.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الفلك فلكية جدة أخبار السعودية القمر العملاق آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

مصر.. خسوف مرتقب لبدر ربيع الأول

مصر – أكد معهد البحوث الفلكية في مصر أن البلاد ستشهد خسوفا للقمر يوم الأربعاء المقبل، سيشاهده سكان المنطقة العربية.

وقال طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، إنه وفقا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس، فإن العالم سيشهد خسوفا قمريا يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، يظهر في بعض مناطق العالم، مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.

وأوضح أن هذا الخسوف يوافق اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.

وأكد أن هذا الخسوف سيُرى في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3,5% من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0,085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق.

وأوضح أن مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بدابة دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ستكون ساعة و3 دقائق.

وأضاف أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • "فلكية جدة": رصد ثاني بدر عملاق للعام 2024 مساء الغد
  • فلكية جدة: مساء غد يُرصد ثاني بدر عملاق للعام 2024
  • مصر.. خسوف مرتقب لبدر ربيع الأول
  • دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر
  • خسوف جزئي للقمر.. هل نراه في سلطنة عُمان؟.. عاجل
  • الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • خسوف جزئي وقمر عملاق في آن واحد قريبا
  • العجيري العلمي: خسوف جزئي للقمر الأربعاء المقبل يشاهد في سماء الكويت
  • القمر العربي الأول ينطلق على متن صاروخ صيني في يونيو 2025